ما اقدم مطار في الإمارات، ما هو أقدم مطار في الإمارات هو سؤال مهم سنجيب عليه في هذا المقال، لأن هناك 9 مطارات في دولة الإمارات العربية المتحدة موزعة على مدن مختلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتصميماتها مختلفة، ومن هذا المنظور، سنتعرف على أقدم مطار في الإمارات، كما سنتعرف على أهم المعلومات عنه وكذلك تاريخه.

ما اقدم مطار في الإمارات

أقدم مطار في دولة الإمارات يعتبر مطار الشارقة الدولي، ويحتل المرتبة الثالثة في قائمة مطارات دولة الإمارات العربية المتحدة، وله 8 بوابات و 25 محطة جوية.

ومن الخطوط الجوية العاملة في مطار الشارقة الدولي: الخطوط العربية، الاتحاد للطيران، الخطوط السعودية، الخطوط الجوية المصرية.

تم إنشاء المطار في عام 1977، لنقل البضائع بشكل أساسي، وهو ثاني أكبر مركز نقل وأكثرها ازدحامًا في الشرق الأوسط، حيث يبلغ إنتاجيته السنوية 500000 طن وفقًا لتقارير عام 2012.

 يبلغ حجم إنتاج المطار السنوي 5 ملايين مسافر، وتبلغ حمولته 332.796 طنًا، ويبلغ طول المسار الإجمالي 4060 مترًا، وهو أطول مسار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويحتوي مبنى المطار على غرفة للصلاة ونقطة تفتيش 4000 متر مربع، يقع مطار الشارقة الدولي على بعد 15 كيلومترًا من وسط مدينة الشارقة.

 ويحتوي على منطقة معفاة من الرسوم الجمركية وأكشاك للطعام وصالات، ويمكن الوصول إلى المطار عن طريق استئجار سيارة أو تاكسي مواصلات الشارقة أو حافلة.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن التعميم برقم الهوية في الإمارات بالخطوات بالتفصيل

المطارات في دولة الإمارات العربية المتحدة

بسبب الحركة الجوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تتكون الدولة من مطارات عالمية، مصنفة حسب خدماتها وأدائها وجودتها وبنيتها التحتية، هناك 9مطارات في الإمارات، فيما يلي وصف لأشهر المطارات مع التركيز على النقل الدولي:

مطار دبي الدولي

 الفخامة هي الكلمة الوحيدة التي تميز دبي، فقد فاز مطارها الدولي DXB مؤخرًا بالعديد من الجوائز، وهو في الأساس مطار دولي يوفر رحلات إلى جميع أنحاء العالم.

ويمكن الوصول إلى هذا المطار من أي جزء من دبي ويسمح بسيارات الأجرة، وحتى النقل السلس بين مترو الأنفاق والمدينة والمطار، يتكون هذا المطار من 3 مباني ركاب وهو موطن لأكبر شركة طيران في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويسمى طيران الإمارات، وبحسب حركة المسافرين يعتبر مطار دبي الدولي ثالث أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، وفي عام 2017.

وصل عدد الركاب إلى 88 مليون مسافر، كما يوفر المطار للمسافرين خيارات تسوق وتناول طعام ممتازة في الأسواق الحرة في دبي، أثناء الإقامة والراحة.

يحتوي سوق المطار على أفضل العلامات التجارية مثل Chanel أو Jimmy Chow، أو يمكنك الاسترخاء في الصالة الاختيارية مع خدمة الواي فاي المجانية، استمتع بأحدث الأفلام أثناء الراحة في مطار دبي الدولي.

يوجد أيضًا ركن للأطفال في المبنى رقم 3 حيث يمكن للأطفال الاستمتاع بالألعاب قبل الرحلة الطويلة التالية، يقع مطار دبي الدولي في القرهود، على بعد 4.6 كيلومترات شرق دبي.

اقرأ أيضاً: كيفية تحقق من وكالة إلكترونيا في الإمارات 2024

مطار أبوظبي الدولي

هو ثاني أكبر مطار في دولة الإمارات، تم افتتاحه في 2 يناير 1982، مع خطط لتحديث البلاد، يضم المطار 3 مباني مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، مع مدرجين متوازيين بطول 4.1 كيلومتر وعرض 60 متراً.

تم إضافة مبنى 3 حديثاً في السنوات الأخيرة، بشكل رئيسي عمليات طيران الاتحاد، بما في ذلك طائرات إيرباص A، يخدم المطار حاليًا كقاعدة لأكثر من 30 طائرة تطير إلى أكثر من 100 وجهة في 50 دولة، يقع مطار أبوظبي الدولي على بعد 38 كيلومترًا جنوب شرق وسط مدينة أبوظبي.

مطار رأس الخيمة

المطار مخصص لنقل البضائع بشكل أساسي، شركات الطيران العاملة في مطار رأس الخيمة هي: العربية للطيران، طيران الهند إكسبريس، طيران لوكس، أورال إيرلاينز، سمارت وينجز بولندا، طيران بيجاسوس، الخطوط الجوية العربية.

مطار رأس الخيمة في توفر دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى محطتي ركاب، صيانة الطائرات والتدريب، ولديها صالات لكبار الشخصيات،.

وصالات عامة، ومناطق للتدخين، ومناطق لتناول الطعام، ومتاجر، ومراكز شرطة، ومراكز صحية، وغرف صلاة للمسافرين المسلمين عند الوصول، ومحطات المغادرة؛ يقع مطار رأس الخيمة في خليج رأس الخيمة، على بعد 20 كيلومترًا جنوب العاصمة.

مطار العين الدولي

 وهو ثاني أكبر مطار في أبوظبي، ويتكون من أربع بوابات ومدرج بطول 4000 متر، ومن المقرر أن يتم توسعة المطار لتحسين وظائفه، يقع مطار العين الدولي على بعد 18 كيلومترًا شمال غرب مدينة العين.

مطار آل مكتوم الدولي

مطار آل مكتوم الدولي، المعروف أيضًا باسم مركز دبي العالمي، هو مطار جبل علي الدولي، ويقع على بعد 37 كيلومترًا جنوب غرب دبي.

وعلى بعد 40 كيلومترًا من مطار دبي الدولي. وتتجاوز طاقته الإنتاجية السنوية 12 مليون طن، 160 مليون راكبًا كل عام، ويمكنها التعامل مع جميع طائرات الجيل الجديد، مثل Super Jumbo A.

اقرأ أيضاً: من هو أول رئيس لمجلس الوزراء فى دولة الإمارات

تاريخ مطار الشارقة

احتفل مطار الشارقة الدولي باول ذكرى منذ ثمانين عام  لأول هبوط لطائرة في 5 أكتوبر 1932، عندما حلقت طائرة قديمة فوق أجزاء من دولة الإمارات العربية المتحدة.

كانت أول طائرة هبطت في الشارقة هي هانو إتش 42 (طراز هانيبال) هاندلي بيج، المملوكة للخطوط الجوية للإمبراطورية البريطانية.

وهبطت في الساعة 4 مساءً يوم 5 أكتوبر 1932، بقيادة الكابتن البريطاني هوو، وكان هناك 4 ركاب على الساحل الغربي.

 في عام 1929 كانت طائرة مملوكة لشركة إمبريال إيرلاينز تسافر من المملكة المتحدة إلى الهند وكانت بحاجة إلى أن تهبط في محطة في مكان ما بين البحرين ومسقط، لذلك تم اختيار مطار الشارقة.

اقرأ أيضاً: من اول من رفع علم الامارات ومعلومات عن مؤسس دولة الإمارات

وفي نهاية هذا المقال قمنا بتلخيص أهمها لأننا حددنا ما هو أقدم مطار في الإمارات؟ تاريخ المطار وتصميمه، بالإضافة إلى معلومات عن المطارات الأخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة.