ما هي الأسباب التي أدت إلى تسمية عيد الأم بهذا الاسم؟ يعد عيد الأم مناسبة هامة بدأت في القرن العشرين، حيث تم الإشارة إلى دور الأمهات العظيم وتكريمهن لما قدمنه من تضحيات بلا حدود. في هذا السياق، يهتم موقع أطروحة عبر هذا المقال بإيضاح الأسباب التي أدت إلى تسمية عيد الأم بهذا اللقب، بالإضافة إلى تقديم معلومات عن مبتكر هذا اليوم وتاريخ الاحتفال الأول، فضلاً عن مناقشة حكم الاحتفال به وهل هو جائز أم محرم.

عيد الأم

تُعتبر مناسبة عيد الأم من الاحتفالات الكبيرة التي يحتفي بها العديد من بلدان العالم، بالرغم من اختلاف تواريخ الاحتفال من دولة إلى أخرى. ففي الدول العربية يُحتفل بعيد الأم في شهر مارس/آذار، من خلال مظاهر متنوعة مثل تقديم الهدايا أو تبادل عبارات تعبيرية وصور تدلل على الحب. وقد بدأ الاحتفال بهذا اليوم في القرن العشرين لتأكيد دور الأم في المجتمع وأهمية وجودها في بناء مجتمع سليم خالٍ من الأمراض النفسية والعقلية. وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب تسمية هذا اليوم بعيد الأم.

ما هو تاريخ الاحتفال بعيد الأم 2025

ما سبب تسمية عيد الأم بهذا الاسم

يعتبر عيد الأم أو “يوم الأم” بمثابة احتفاء بتضحيات الأمهات في المجتمع، حيث يحتفل بهذا اليوم تكريمًا لما قدمنه من جهود ودعمٍ للأسرة والمجتمع. لذا، فقد خصص هذا اليوم لأمهاتنا تقديرًا لجهودهن الكبيرة والإشارة إلى الدور الحيوي الذي يلعبنه في تكوين العلاقات الأسرية. من المثير للاهتمام أن أصل التسمية يعود إلى تأسيس الجمعية الدولية لعيد الأم في عام 1912 تحت مسمى “Mother’s Day”، حيث يظهر في الاسم دلالة على تخصيص تكريم فردي للأم.

كلام لعيد الأم بالعامية وأجمل عبارات عن الأم للفيس بوك

من الذي ابتكر عيد الأم؟

تعود فكرة الاحتفال بعيد الأم في الوطن العربي إلى الصحفي المصري علي أمين، مؤسس صحيفة أخبار اليوم التي أُنشئت في عام 1955. لكن الاحتفال الأول في العالم كان قد أُقيم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1908 على يد آنا جارفيس. كانت غايتها إحياء ذكرى والدتها، وقد كانت تسعى لتجعل من يوم الأم احتفالية مهمة لتكرار تكريم الأمهات وتعزيز مكانتهن في قلوب الناس، في محاولةٍ لإظهار مدى التقدير الواجب للأم.

نرشح لك المقالات الآتية:

  • أجمل الصور لعيد الأم فيس بوك وأحلى تهنئة بعيد الأم بالصور
  • شعر عن عيد الأم وأجمل ما قيل عن الأم في الشعر
  • خلفيات عيد الأم وأجمل العبارات عن الأم
  • عبارات عن عيد الأم مع الصور، أجمل خلفيات ورمزيات لعيد الأم
  • أجمل الصور عن عيد الأم 2025، وأحلى خلفيات عن الأم
  • كلمات عن عيد الأم فيس بوك، وأجمل المنشورات عن عيد الأم

هل عيد الأم جائز أم محرم؟

تباينت الآراء حول الاحتفال بعيد الأم، فبينما اعتبره البعض محرمًا، أكد آخرون على جوازه. حيث يقول الشيخ ابن باز وابن عثيمين إن الاحتفال بعيد الأم يعد بدعة لا تجوز إلا للأعياد التي أقرها الإسلام وهما عيد الفطر وعيد الأضحى. في المقابل، صرح بعض الهيئات الفقهية، مثل هيئة الإفتاء المصرية، بأن الاحتفال يمكن أن يُعتبر علامة من علامات تقدير الأم، وكونه ليس عيدًا دينيًا خاصًا، فإن الاحتفال به لا يُعتبر محرمًا. ومع ذلك، يعتبر هذا الرأي ضعيفًا ولم يتفق عليه الكثير من العلماء، والله أعلم.

لماذا لا يجوز الاحتفال بعيد الأم؟

يتعارض الاحتفال بعيد الأم، وما يشابهه من أعياد تقليدية مثل عيد الحب، مع تعاليم الشريعة الإسلامية التي اجازت الاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى فقط. لم يُشرع الاحتفال بعيد الأم في الدين، وهو يعتبر تقليدًا للثقافات الغربية، حيث ارتأى الغرب أن يكون عيد الأم وسيلة للتذكير بأهمية الأم ودورها الكبير. لذلك، يُنصح بعدم الاحتفال به وفقًا للشرع، والله أعلم.

ختامًا، وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تناول السبب وراء تسمية عيد الأم بهذا الاسم، كما تحدثنا عن مبتكر هذا العيد ومتى تم الاحتفال به أول مرة، ووضحنا حكم الاحتفال بعيد الأم في الإسلام.