ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة، وشهر رمضان من الأشهر الهجرية في التقويم الإسلامي، وهو الشهر التاسع على وجه الخصوص، وشهر رمضان هو شهر البركات والخير لجميع المسلمين، وفي هذا الشهر أنزل الله تعالى القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو يرتبط بالعديد من الطقوس الإسلامية والدينية، ويعتبر رمضان فرض على كل مسلم ومسلم، وفي هذه المقالة نتعرف على ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة.

ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة

الصوم ركن من أركان الإسلام الخمسة ومن أهم العبادات التي شرعها الله تعالى، ولا يجوز ترك الصيام إلا لعذر شرعي، كالمرض والسفر، كذلك الحيض للمرأة، ويجب على كل من أفطر في شهر رمضان قضاء الأيام التي أفطرها قبل حلول شهر رمضان التالي.

  • قال تعالى: {وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}.
  • ويقع على من لم يقضي صيام أيام من رمضان للمرأة اثم، ويتوجب عليها دفع كفارة الصيام، وهي إطعام مسكين عن كل يوم أفطرته في شهر رمضان المبارك.
  • وبعض العلماء قال، أنه يجل قضاء الأيام الكفارة، كما يجب على المرأة التوبة على الإثم، والإسراع إلى التوبة وطلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: هل يجوز تاجيل صيام القضاء بعد رمضان وكفارة تأجيل الصيام اسلام ويب

حكم من ترك قضاء رمضان عدة أعوام

إن تأخير قضاء صيام الأيام التي أفطرتها في رمضان حتى رمضان القادم ما هو إلا تقصير وتهاونًا في حق الله تعالى، وعلى من يفعل ذلك أن يتوب إلى الله تعالى، وإذا أفطرت بعذر شرعي فعليك قضاء الأيام التي أفطرت فيها.

  • ولكن إذا أفطرت بدون عذر فعليك القضاء مع دفع كفارة التأخير، وهي إطعام فقير عن كل يوم تأخير.
  • ويكون الإطعام وفق قوت بلدك وهو ما يعادل حوالي 750 جرام أرز.
  • ولا يجوز تأخير صيام الأيام بغير عذر، عن عائشة رضي الله عنها قالت: (إن كانَ ليَكونُ عليَّ الصِّيامُ مِن رَمضانَ، فما أقضيهِ حتَّى يجيءَ شَعبانُ).
  • ومن خلال الحديث السابق نستدل على أنه لا مشكلة من تأخير القضاء حتى شهر شعبان، والمهم قضاء أيام الصيام قبل رمضان القادم.

قضاء الصيام للحائض بعد سنوات

مما لا شك فيه أنه لا يجوز للمرأة تأخير قضاء الأيام التي أفطرتها في شهر رمضان المبارك، وقال العلماء على المرأة التي تؤخر قضاء الصيام تهاونًا التوبة والإسراع إلى طلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى، كما يجب عليها دفع الكفارة عن يوم أفطرته في رمضان.

ولقد سألت امرأة السيدة عائشة رضي الله عنها: “أتَقْضي الحائضُ الصلاةَ؟ فقالت: أحَروريَّةٌ أنتِ؟ لقد كُنَّا نَحيضُ عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فلا نَقْضي، ولا نُؤمَرُ بالقَضاءِ”. وزادَ فيه: فنُؤمَرُ بقَضاءِ الصومِ، ولا نُؤمَرُ بقَضاءِ الصلاةِ.

شاهد أيضًا: هل يجوز التبرع بالاعضاء بعد الموت اسلام ويب

حكم من كان عليه قضاء ولم يقضها لغير عذر حتى مات

من مات وكان عليه قضاء ولم يدركه لغير عذر شرعي، فلا يلزمه القضاء بسبب فوات الأوان، أما إذا أفطر الإنسان ولم يستطع القضاء بسبب موته فلا إثم عليه ولا يقضى عنه، لذا هي دعوة لكل مسلم متهاون في حقوق الله تعالى بقضاء الأيام التي أفطرها قبل فوات الأوان، قال الله تعالى: { إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَـئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } سورة الفرقان.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام اخر يوم في شعبان ابن باز

إلى هنا نصل بكم لنهاية المقال، حيث قدمنا ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة، والحكم الشرعي لهذه المسألة الدينية هو لا يجوز، وتكون المرأة آثمة، ويجب عليها التوبة والاستغفار، كذلك دفع كفارة تأخير قضاء صيام رمضان.

قد يهمك ايضًا