ما سبب تأخر الدورة الشهرية للعزباء، فهي من الأمور التي تحدث للبنات، وتكون في الغالب ما بين عمر العاشة حتى عمر الخامسة عشر، فتختلف من فتاة لأخرى على حسب طبيعة جسمها، والهرمونات المتواجدة بها، كما وأنها تكون في وقت مبكر أو متأخر في بعض الحالات القليلة، وهنالك نسبة قليلة جداً من الفتيات التي تبلغ سن الستة عشر ولا تأتها الدورة الشهرية، وفي تلك الحالة عليك ضرورة استشارة الطبيب على الفور، واليوم من خلال سطور مقالنا سنتمكن من التعرف على سبب تأخر الدورة الشهرية للعزباء.

سبب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

تختلف الأسباب من فتاة لأخرى حول تأخر الدورة الشهرية عن الموعد المخصص لها، بحيث يكون من أبرز الأسباب التابعة لذلك وهي:

  • الإجهاد في التمارين الرياضية، فهناك العديد من الفتيات من يرغبن في سن المراهقة بممارسة الرياضة بشكل كبير وعلى الدوام، مما يسبب إجهاد كبير للجسم، ويقلل من نسبة الدهون التي تتواجد به، ويعمل على عدم انتظام الحيض في تلك الحالة.
  • كما وأن هنالك حالة ضعف التبويض، وهي التي تكون بسبب ضعف في التبويض، مما يسبب اضطراب كبير في مواعيد الحيض في تلك الحالة.
  • السمنة التي يكون لها تأثي سلبي على انتظام الدورة الشهرية، ويكون ذلك على وجه الخصوص في سن الفتيات الأصغر سناً دوناً عن غيرهن من الفتيات الأخريات.
  • الإصابة باضطراب في الغدة الدرقية، فيكون هنالك عدد من النساء اللاتي يصبن باضطراب فيها، ويكون ذلك بالإناث دوناً عن غيرهن، مما يسبب حدوث خلل في الدورة الشهرية.
  • ينتشر ما بين الفتيات المراهقات اضطراب في تناول الطعام، والإصابة بفقدان تام للشهية، ويسبب ذلك لتأخر الدورة الشهرية للفتيات لمدة تقارب شهر أو ما يزيد عن ذلك، ويكون السبب في ذلك هو نحافة مفرطة في الجسم، مما يتسبب في فقدان نسبة كبيرة من الدهون في الجسم.
  • ورم في الغدة النخامية، وهي التي تكون بالأساس مسؤولة عن كافة الهرمونات المتواجدة في الجسم، ففي حال الإصابة بها يعمل على تأخر في الدورة الشهرية.
  • إلا أن من أحد الأسباب وهو تواجد عيب خلقي في الجهاز التناسلي الخاص بالفتاة، وهو من أهم الأسباب التي تسبب في انقطاع الدورة الشهرية للفتاة للمرة الأولى لها أو حتى تأخرها بشكل كبير.

شاهد أيضاً: تفسير الدورة الشهرية في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل لابن سيرين

أنواع  تأخر الدورة الشهرية للعزباء

يطلق على الدورة الشهرية بالمسمى العلمي والطبي لها مصطلح الطمث، بحيث يكون هنالك نوعين اثنين لهما وهما:

  • انقطاع الطمث الأولي، وهو الذي يكون في البداية في حال تأخر نزول في الدورة الشهرية، وبالتحديد عند اقتراب سن البلوغ لما يصل لستة عشر عاماً، ومن الممكن أن يتم معالجة تلك الحالة، ومن الممكن أن تتم من دون القدرة على أخذ أي علاج مناسب لها.
  • انقطاع الطمث الثانوي، وهي التي تصل الافتاة لفترة البلوغ، وتأتي الدورة الشهرية، إلا أنها لا تكون منتظمة بأي حال من الأحوال، فتختلف حالتها من شهر لآخر، وقد تتوقف لمدة ثلاثة أشهر متتابعة، وفي تلك الحالة يكون السبب الرئيسي في ذلك إما نفسي أو عضوي أو حتى بيئي من الممكن له أن يزول.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء لأول مرة

فهي من الأمور االتي تسبب القلق للعديد من الفتيات، فالبعض من يظن على أنها من المشاكل الصحية الكبيرة، ولذلك في حال تأخر الدورة الشهرية من المفضل استشارة الطبيب على الفور، بحيث من الممكن أن تكون الأسباب مختلفة من فتاة لأخرى على حسب الحالة الصحية التي تمر بها، فتكون الفترة ما بين الطمث والآخر ما بين أربعة وعشرين يوماً حتى أربعة وثلاثين يوماً، وفي المتوسط تكون ثمانية وعشرين يوماً في غالبية الفتيات، فمن المعروف أنه في السنة الأولى للطمث، تختلف المدة الزمنية له، فكيون هنالك العديد من الأوقات المختلفة والغير منتظمة.

شاهد أيضاً: تفسير حلمت ان جتني الدوره .. معنى الدورة الشهرية في المنام

أكثر الفتيات عرضة لتأخر الدورة الشهرية

إن هنالك العديد من الفتيات اللاتي يكن معرضات لتأخر الدورة الشهرية وبالتحديد إن كن عزباوات عن غيرهن من الفتيات الأخريات، بحيث يكون من أكثر تلك الفئة عرضة وهن:

  • الفتيات التي يمارسن الرياضة بشكل كبير، وبالتحديد البطلات الريااضيات، بحيث تقضي الفتاة أغلب وقتها في التمارين الرياضية.
  • الفتيات اللاتي يتمتعن بوزن زائد وسمنة مفرطة.
  • من تكون من الفتيات مصابة بأي اضطراب في الغدة الدرقية.
  • كما وأن هنالك الفتيات  اللاتي يعانين من مشكلة صحية في التبويض، وفي تلك الحالة على الفتاة على الفور اللجوء من أجل الحصول على استشارة طبية مناسبة من الطيب، والحصول على العلاج المناسب، فهي من المشاكل الصحية التي يمكن حلها بسهولة.

وأخيراً في ختام مقالنا قد تعرفن على سبب تأخر الدورة الشهرية للعزباء، وكافة الأنواع المختلفة التي تكون وراء تأخر الدورة الشهرية، بحيث يكون هنالك فتيات معرضات أكثر من أخريات لتأخر الدورة الشهرية.