ما قصة الاحتفال بليلة رأس السنة، حيث مع اقتراب موعد راس السنة الميلادية يتساءل الكثيرين حول قصة الاحتفال براس السنة، ولماذا يحتفل الناس بهذه المناسبة ولها سيط كبير على مستوى العالم، وتأتي السنة الميلادية في الأول من يناير من كل عام، وهي إحدى المناسبات القديمة التي تعود لعقود طويلة، كما ان الاحتفال بها يرجه للعصور القديم، ومن بين الاحتفالات التي تقام في راس السنة، الاحتفالات والمهرجانات والحفلات الغنائية، ومن هذا السياق نتعرف على  ما قصة الاحتفال بليلة رأس السنة.

قصة الاحتفال بليلة رأس السنة

ظهر الأول من يناير كبداية العام في وثائق التقويم اليولياني في روما عام 45 قبل الميلاد بأمر من يوليوس قيصر، ووفق كتاب “HarperCollins “قصص وراء التقاليد العظيمة لعيد الميلاد”، هذا التاريخ يقع في غضون اثني عشر يومًا من موسم الكريسماس. الليتورجى المسيحي الغربي.

  • يرجع تاريخ تبادل هدايا عيد الميلاد في السياق المسيحي إلى الحكماء الثلاثة الذين قدموا هدايا للطفل يسوع.
  • خلال القرن السادس عشر، تم إعلان الأول من يناير في معظم دول أوروبا الغربية كبداية رسمية للعام الجديد، حتى قبل الانتقال إلى التقويم الغريغوري.
  • وبدأت روسيا، التي احتفلت ببداية العام في الأول من سبتمبر، بعد ذلك التاريخ بموجب أمر مباشر من بطرس الأكبر في عام 1700، وذلك 218 عامًا قبل اعتماد التقويم الغريغوري رسميًا.
  • تسمى هذه الليلة في بعض البلدان، وخاصة في أوروبا الوسطى، باسم ليلة القديس سيلفستر.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الكنيسة الرومانية الكاثوليكية تعتبر الأول من يناير عيدًا وتذكارًا لمريم العذراء، وهو يوم مقدس في معظم البلدان ذات الأغلبية المسيحية، مما يلزم جميع الكاثوليك بحضور الصلوات الدينية في ذلك اليوم.
  • أما التقويم الميلادي المعاصر فترجع أصوله إلى إلى التقويم اليولياني في روما الذي وضعه يوليوس قيصر سنة 45 قبل الميلادي.

شاهد أيضا: مفتي الجمهورية يوضح حكم الاحتفال بالعام الميلادي الجديد

مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية

تحتفل الكثير من دول العالم بقدوم ليلة رأس السنة الميلادية، وهذه الليلة هي من أكثر ليالي العالم شغف وإثارة، كما يسود الحماس عند الكثيرين لاستقبالها والاستمتاع بكل الأجواء الاحتفالية، ومن هذا السياق نقدم في ما يلي بعض من مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية:

ما قصة الاحتفال بليلة رأس السنة وحُكم الاحتفال برأس السنة

  • ومن أهم مظاهر الاحتفال في راس السنة إقامة العروض والحفلات الغنائية التي يتم تقديمها من قبل كبار الفنانين في العالم، للك يحرص الكثيرون على حضورها.
  • ومن أجمل مظاهر الاحتفال لقاء العائلات مع بعضها البعض، وكذلك لقاء الأصدقاء مع بعضهم البعض، بهدف الاستمتاع بهذه الليلة المميزة للغاية.
  • يجلب الأشخاص الأطعمة الخاصة واللذيذة في هذا اليوم، وتقام حفلات الشواء في المنازل ويحتفل بها أفراد العائلة والأحباء.
  • في عشية رأس السنة يتبادل الناس أجمل العبارات والكلمات، وتهنئ الدول بعضها البعض عبر السفراء والدبلوماسيين.
  • تم تزيين الشوارع والمتنزهات والأماكن العامة المختلفة بالأضواء وأشجار عيد الميلاد.
  • تقام احتفالات بابا نويل للأطفال وتسليم الهدايا بهدف رسم الابتسامة على وجوه الأطفال.
  • ولعل الجانب الأكثر شهرة في تلك الليلة هو إطلاق الألعاب النارية ، وتزين السماء بألوان رائعة الجمال.

شاهد أيضا: حكم الاحتفال برأس السنة اسلام ويب

حُكم الاحتفال برأس السنة

وخلال حديثنا عن قصة راس السنة الميلادية ومظاهر الاحتفال بها في مختلف أنحاء العالم، لابد من أن نتطرق للحديث حول موقف الشريعة الإسلامية من الاحتفال براس السنة والتهنئة بها، وبالإشارة هنا يوجد قولين حول هذا الأمر سوف نتعرف عليهما في النقاط التالية:

  • القول الأول: يرى عدد كبير من علماء الأمة، أن الاحتفال برأس السنة الميلادية غير جائز، وهو حرام في الشرع الإسلامي، وقالوا أنه ليس من أعياد المسلمين، ولا يجوز للمسلم الاحتفال بأي عيد سواء عيد الفطر والاضحى.
  • واستشهد العلماء برأيهم من تفسير الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه لقوله تعالى في كتابه العزيز: “وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا”، وقالوا المقصود بقول الزور هو(أعياد غير المسلمين).
    • كما استشهدوا بما ورد السنّة النبويّة فقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه حيث قال : “قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ ولهم يَومانِ يَلعَبونَ فيهما، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ما هذانِ اليَومانِ؟ قالوا: كنَّا نَلعَبُ فيهما في الجاهليَّةِ، قال: إنَّ اللهَ قد أَبدَلَكم بهما خَيرًا منهما: يَومَ الفِطرِ، ويَومَ النَّحرِ”.
    • كما روى الإمام البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام قال: “إنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا”.
  • القول الثاني: هذا القول خاص بدار الإفتاء المصرية، حيث أباح عدد من العلماء الاحتفال رأس السنة الميلادية، واستدلوا على قولهم، بأن رأس السنة هي ليست عيدًا يختص به المسلمين، وهي خاصة بغير المسلمين، وهم النصارى.
  • ولكن لابد على المسلم أن يلتزم بجميع الأحكام والضوابط الشرعية خلال الاحتفال، فيبتعد عن سماع الأغاني أو مشاركتها، كذلك الرقص وغيرها من الأمور المحرمة، كذلك يجب أن يحرص على أداء الواجبات والفرائض، وعدم ارتكاب المحرمات.

شاهد أيضا: سبب الاحتفال برأس السنة الميلادية واشهر طقوس الاحتفال

وصلنا لنهاية المقال، وفيه قدمنا ما قصة الاحتفال بليلة رأس السنة ، كذلك عرضنا أبرز مظاهر الاحتفال براس السنة في دول العالم، كذلك قدمنا الحكم الشرعي للاحتفال برأس السنة الميلادية.

مقالات السنة الجديدة قد تهمك

بوستات راس السنةعبارات راس السنة
كلمات راس السنةتهنئة راس السنة
كلمات العام الجديددعاء العام الجديد
صور العام الجديدكلام العام الجديد
عبارات هابي نيو ييررسائل الكريسماس
صور بابا نويلصور شجرة الكريسماس
دعاء استقبال السنة الجديدةتهنئة بالسنة الجديدة