ما معنى كلمة الفسيل حيث أن لغتنا العربية تحتوي على كم هائل من الألفاظ والمترادفات، وهذا يجعلها من جالسة على عرش اللغات وأصبحت ملكة بينهم، والشيء الذي رفع من قدرها وقيمتها أكثر، هو نزول القرآن الكريم بها، فهذا ما عزز الحفاظ عليها واستمراريتها، و حيث ان تمتلك اللغة العربية مخزونًا هائلًا من الكلمات والمصطلحات والمفردات، مما جعلها سيدةً على عرش اللغات الأخرى، ومما زاد من مكانة اللغة العربية هو نزل القرآن الكريم بلسان عربي، فكان ذلك بمثابة الاستمرارية والأبدية لهذه اللغة، و سوف نتعرف على إجابة السؤال وتفاصيل أكثر من خلال المقال.

اسئلة صراحة

ما هو المعجم أو القاموس

هو الكتاب الذي فيه يتم حفظ ألفاظ اللغة ومفرداتها ومصطلحاتها، كما أنه يتضمن معناها وشرحها مفهومها وتعريفها، يكون مرتبًا بداية من الألف وحتى الياء، فكل من يريد أن يجب كلمة معينة ليعرف معناها.

يقوم بفتحه على القسم الخاص بأول حرف من هذه الكلمة، كذلك يوجد المعجم الذي يحتوي على قائمة المفردات في لغة معينة وما يقابلها في لغة أخرى.

كما قام أشهر العلماء بجمع وتأليف قواميس وكتب حفظت قدر اللغة وأهميتها، فيمكنك البحث فيها عن ما معنى كلمة الفسيل.

حيث تساعد في توصيل المعاني بصورة صحيحة، وبعضها يحتوي على الطريقة التي تنطق بها الكلمة، وهناك بعضها الذي تم تأليفه بشكل يختص بمجال محدد من العلوم، مثل قاموس طبي، وآخر قانوني، واقتصادي.

اقرأ أيضًا: كم سعة ملعب الأمير عبد الله الفيصل وأهم المباريات والبطولات عليه

ما معنى كلمة الفسيل

إن معنى كلمة الفسيل هو الجزء الذي يتم أخذه من زرعة أو شجرة أو نخلة، ويتم غرسها في موضع آخر من التربة، وقد ورد هذا اللفط في واحد من أهم الأحاديث النبوية الشريفة.

وقد رواه أنس بن مالك رضي الله عنه حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنْ قامَتِ السَّاعةُ وفي يدِ أحدِكُم فَسيلةٌ فإنِ استَطاعَ أن لا تَقومَ حتَّى يغرِسَها فلْيغرِسْها”.

تحمل هذه الكلمة الكثير من المعاني في قواميس لغة الضاد، مثلها مثل كافة الألفاظ الأخرى، فيكون للكلمة مشتقات لها أكثر من معنى.

وذلك حسب الموضع الذي ذكرت فيه، فإن لفظ فسالة يعني الضعف، وفسالة الحديد هي ما يتناثر منه خلال تقطيعه، وفسولة تعني ضعف الشخصية، وقد تعني مرض بسبب التغذية السيئة.

اسئلة صراحة قوية

فسيلة فليغرسها

إن ديننا الإسلامي الحنيف يشجع على أن نعمر الأرض ونزرعها، ليتصرف المسلم بإيجابية في كل الظروف، وأنْ يفكر في نفع الغير والنفس، حيث حثنا لرسول الحبيب على أن نفعل الخير حتى وإن لم نكن متأكدين من رؤية من سينتفع به.

وهذا كما جاء في الحديث المذكور سابقًا، أنه يقوم بزراعة الفسيلة في الأرض، حتى وإن كان يرى الساعة تقوم، فيها حث للمسلمين على عدم ترك فعل لخير دائمًا، وأن من أنماط فعل الخير غرس النبات، وحفر البئر، حتى تظل الدنيا عامرة بيد الإنسان، كما استخلفه الله فيها.

اقرأ أيضًا: كم يبعد الطائر عن الولد؟

معنى الفسيل في قاموس اللغة العربية

كما أوضحنا في السياق السابق حول التساؤل ما معنى كلمة الفسيل، فهي تحمل الكثير من الدلالات في معاجم اللغة العربية المختلفة، وسوف نذكر منها ما يلي:

  • يقال الفسيلة أو الفسيل، وهي غصن من الزرع يتم فصله عنها ثم يزرع في موضع آخر.
  • أما أفسل الشخص الفسيلة، أي أنه نزعها من مصدرها الأم، وقام بغرسها في جزء آخر من الأرض.
  • بينما أفسل إنسان دراهمه، أي أنه زيف الأموال.
  •  كلمة أفسل ويفسل هي فعل، أما المصدر فإنه يكون إفسال.
  • يطلق هذا اللفظ أيضًا تحديدًا على النخل الصغير الذي يفصل عن أمه، أو يخلع من الأرض ووضعه في مكان آخر، بهدف استكثار الزرع.
  • أما بالنسبة لجمعها فهي أفسُل، وفِسال، وفُسَلاء، و فُسُول.
  •  هناك معاني كثيرة أخرى تتوقف على اللفظ المشتق وسياق الجملة.

أهم القواميس العربية

لكل من يبحث عن اسم شتلات النخيل في القاموس، وغيرها من المفردات، يمكنه استخدام العديد من القواميس في لغتنا وأهمها هو قاموس العين، والمحيط، والمعجم الوسيط، ولسان العرب، والصحاح.

اقرأ أيضًا:لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم 

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي عرفنا من خلال الجواب على سؤالكم بخصوص ما معنى كلمة الفسيل، وتعرفنا على قيمة لغتنا العربي، وكيفية البحث في القاموس، وعرفنا معاني أخرى لهذا اللفظ حسب اشتقاقه وموضعه.

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع الليث اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.