ما معنى pus cells في تحليل البول والأرقام الطبيعية، لقد أسهم التطور العلمي والطبي والتكنولوجي في آن واحد بالعمل على تسهيل الكشف عما يعاني الإنسان من أمراض داخلية متعلقة بالدم، وذلك من خلال إخضاع عينات الدم لقسم التحاليل الطبية والتعرف بسرعة كبيرة عما يشوب هذه العينة من أمراض تحتاج إلى علاج بشكل سريع، في الإطار ذاته يخضع الكثير من الأشخاص لإجراء فحص لعينات البول في حال كان يعاني من أمراض المسالك البولية للكشف عما تحمله هذه العينات من خلل، وعليه في هذا المقال سنتناول الحديث بشكل مفصل للرد على الباحثين عن ما معنى pus cells في تحليل البول والأرقام الطبيعية.

ما هي طرق تحليل البول

في البداية وقبل التعرف على معنى pus cells وما تحمله عينات البول من رموز وما تشير له، تجدر الإشارة بالقول أن المختصين في علم التحاليل الطبية يسلكون ثلاث طرق أو مسالك للكشف عن الأمراض الكامنة في عينات البول، وعليه إن هذه الطرق هي:

ما معنى pus cells في تحليل البول والأرقام الطبيعية

  • الفحص البصري:
    • حيث يقوم فني مختبر التحاليل الطبية في هذه الطريقة بالعمل على فحص مظهر البول، وعليه إن البول في الوضع الطبيعي لا بد أن يكون صافياً، أما في حال كان البول عكراً أو ذو رائحة غير طبيعية فإن ذلك دليل على وجود عدوى بكتيرية.
    • وقد يظهر البول بلون أحمر، أو بني والسبب في ذلك وجود الدم في البول.
    • كما أن تناول بعض الأطعمة منثل الاوند والشمندر إلى تحويل لون البول إلى اللون الأحمر، أو البني.
  • تحليل مقياس العمق للبول:
    • حيث يقوم فني مختبر التحاليل بغمس عصا صغيرة تحتوي على شرائط كيميائية في عينة البول، وفي حال تغير لون الشريط فإن ذلك دليل على وجود مواد معينة بمستويات غير المستويات الطبيعية في البول.
  • الفحص المجهري للبول:
    • بهذه الطريقة يقوم فني المختبر بإضافة قطرات من عينة البول على شريحة زجاجية، ويتم وضعها تحت المجهر.
    • وقد تحتاج هذه العينة إلى اختبارات إضافية في حال كانت عينة البول تحتوي على مستويات أعلى من المتوسط.

شاهد أيضاً: ما معنى اسم فارس Fares واسرار شخصيته

ما معنى pus cells في تحليل البول

يتساءل الكثير من الأشخاص عن المعاني التي تشير لها رموز التحاليل الطبية لا سيما المتعلقة بتحليل البول عند صدور النتيجة؛ للتعرف على الخلل الكامن في العينة، وعليه لقد تردد البحث بشكل كبير جداً عن pus cells، وهو ما سنقوم بالحديث عنه بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

  • ما معنى pus cells في تحليل البول: إن pus cells أو صديد البول: عبارة عن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء، أو وجود خلايا صديد في البول.
  • وهنا تجدر الإشارة بالقول أن فئة النساء هن أكثر عرضةً من غيرهن للإصابة بما يعرف ب Pyuria البول عن فئة الرجال.
  • يعزو فنيو مختبرات التحاليل الطبية السبب في ارتفاع نسب الإصابة بصديد البول، أو السبب الأكثر شيوعاً وانتشاراً إلى عدوى في الجهاز البولي التي تصيب المثانة بشكل مباشر.
  • ما معنى pus cells في تحليل البول: أضف إلى ذلك قد تكون هذه الإصابة في الكلى ويتشكل الصديد بنسبة 99%.
  • يبدأ الأمر بالتفاقم عندما يستجيب جسم الإنسان من خلال تهيج الأنسجة الالتهابية، ويظهر ذلك عقب زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وحدوث تورم طفيف في الأنسجة.
  • يتسلل الالتهاب إلى خلايا الدم البيضاء التي تقوم بدورها بالعمل على مكافحة التهيج الأمر الذي يؤدي بشكل مباشر إلى زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء في البول.

ماهي النسبة الطبيعية pus cells

في خضم الحديث عن الطرق التي يسلكها فنيي مختبرات التحاليل الطبية للكشف عما تحمله عينات البول على عناصر أعلى من المستوى الطبيعي أو المستوى المتوسط، ننتقل للحديث عن نوع من أنواع رموز تحليل البول وهي pus cells أو صديد البول الناجم عن زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في البول، وعليه إن النسبة الطبيعية ل pus cells في البول هي:

  • إن الأعداد الطبيعية للخلايا الصديدية في البول هي 5 عند الذكور، بينما تصل إلى 10 عند الإناث.
  • في الإطار ذاته يطلق على الخلايا الصديدية اسم  بيوريا Pyuria.
  • أما المقصود بمصطلح  بيوريا Pyuria: فهو عبارة عن أكبر من 10 pus cells / microlitre من البول، حيث يتم الكشف عنه من خلال تزايد الخلايا الصديدية في البول التي تؤدي إلى حدوث مشاكل في المسالك البولية.

شاهد أيضاً: معكوس الرقم 6 هو ؟ وما معنى المعكوس الضربي و طريقه حله بسهوله

رموز تحليل البول

عقب التعرف على المقصود برمز التحاليل pus cells الذي يشير إلى معدل الخلايا الصديدية في البول، والتعرف على النسب الطبيعية التي تشير إليها التحاليل، والكشف عن الزيادة غير الطبيعية الخارجة عن المتوسط، من ناحية أخرى وفي المنحى ذاته سنقوم بعرض مجموعة من رموز تحليل البول ومعناها على النحو التالي:

رموز تحليل البول معنى الرمز 
Pus cellsالمعدل الطبيعي للخلايا الصديدية من من 2 إلى 3 pus cells/hpf.
Specific gravityالمعدل الطبيعي 1.005 إلى 1.025.
الرقم الهيدروجيني PHمن 4.5 إلى 8.
الدم  Bloodالمعدل الطبيعي ≤3 كرات الدم الحمراء.
الجلوكوز Glucoseالمعدل الطبيعي ≤130 مجم / يوم (ملليغرام في اليوم).
بروتين proteinالمعدل الطبيعي ≤150 mg/d.
Ketoneلا يوجد كيتون
خلايا الدم الحمراء Red blood cells المعدل الطبيعي ≤2 كرات الدم الحمراء / hpf.
الخلايا الظهارية الحرشفية Squamous epithelial cellsالمعدل الطبيعي ≤15-20 الخلايا الظهارية الحرشفية / HPF.
Crystalsالبول حمضي Acidic urine.
خلايا الدم البيضاء White blood cells المعدل الطبيعي ≤2-5 WBCs / hpf.

ما الذي يسبب خلايا الصديد Pus cells

في خضم البحث الكبير من قبل العديد من المهتمين عن الأسباب التي تقف خلف الإصابة بالخلايا الصديدية في البول، من خلال الرجوع إلى المصادر الطبية فقد تبين أن هناك العديد من الأسباب أو المسببات التي تؤدي إلى ارتفاع خلايا الدم البيضاء في البول ومنها:

  • التهابات المسالك البولية: فهذا السبب من أول وأهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور خلايا الصديد في البول، ولكن من غير المجدي أن نجمل كل أنواع التهابات المسالك البولية ونضعها في هذه القائمة.
  • الالتهابات البكتيرية: مما لا شك فيه أن الالتهابات البكتيرية تتسبب في ظهور خلايا الدم البيضاء في الدم، من ناحية أخرى يمكن العثور على الالتهابات البكتيرية بسهولة في البول من خلال الفحص الطبي المخبري.
  • بعض أنواع العدوى الفيروسية: ومنها الهربس البسيط، وفيروس الورم الحليمي البشري، وبعض الآفات الالتهابية في الكلى مثل ( التهاب الكلية الذئبي، والتهاب الشرايين العقدي، واعتلال الكلية المسكن، والتهاب كبيبات الكلى، واعتلال الكلية بالرصاص، والزهري الثانوي).
  • كذلك أورام أو سرطانات المثانة أو الكلى.
  • التهاب المثانة الخلالي.
  • وبعض المشاكل الأخرى مثل التلوث في المهبل، والتليف خلف الصفاق، والإفراط في استخدام المواد الكيميائية.

كيف تحمى نفسك من Pus Cells ؟ 

ما معنى pus cells في تحليل البول، في ختام الحديث عن رموز تحاليل البول والتي كان من أبرزها التحليل الذي يكشف عن معدل وجود خلايا صديدية في البول العروفة ب pus cells، يتساءل بعض المصابين والأصحاء على حد سواء عن الطرق التي تمكنهم من التخلص من هذا المرض، أو الوقاية من الإصابة به، وعليه نورد لكم التالي:

  1. النظافة الشخصية فهي أمر مهم وضروري جداً في الحد من الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  2. ومن أهم الطرق التي لا بد من اتباعها للمحافظة على النظافة الشخصية وتفادي الإصابة بذلك هي الحرص على المسح من الأمام إلى الخلف بعد التبول.
  3. والغسيل اليومي للجلد لا سيما حول المهبل والمستقيم.
  4. الغسل أو الاستحمام قبل النشاط الجنسي يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.

شاهد أيضاً: ما معنى مذكرة احتجاج وأهم 4 مذكرات الاحتجاج عبر التاريخ

ما معنى pus cells في تحليل البول والأرقام الطبيعية سؤال تردد البحث عنه بشكل كبير جداً من قبل العديد من الباحثين نظراً لانتشار هذا الأمر بين الكثير من الأشخاص، والناجم بالدرجة الليثى عن الإصابة بالتهابات المسالك البولية التي تعاني منها نسبة كبيرة من الأفراد في المجتمع، فيما تقدم عرضه من هذا المقال أجملنا الحديث حول أهم المعلومات التي أوردتها المصادر الطبية الموثوقة في سبيل الرد على الباحثين عن ذلك.