ما سبب صيام يوم عاشوراء الفضيل، الذي يعتبره العديد من المسلمين مناسبة مهمة للعبادة والأعمال الصالحة؟ إن هناك العديد من الأيام والمناسبات الدينية المميزة التي تحظى بفضل و أجر كبير من الله عز وجل، ولكن تختلف الآراء حول سبب صيام يوم عاشوراء، حيث أن العديد من الأقوال حوله لا تستند إلى أدلة صحيحة. لذلك، سنستعرض في هذا المقال عبر موقع أطروحة السبب الحقيقي وراء صيام يوم عاشوراء عند المسلمين.

سبب صيام عاشوراء

ترجع أسباب صيام يوم عاشوراء إلى كونه سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فضلاً عن أنه اليوم الذي نجا فيه الله -تبارك وتعالى- نبيه موسى عليه السلام من ظلم فرعون، عندما أغرق الله عز وجل فرعون و جنوده خلال محاولتهم ملاحقة موسى و قومه المؤمنين. ومن ثم، اعتبر النبي -عليه الصلاة والسلام- هذا اليوم يوماً مميزاً، يستحق الصيام، فهو يرمز إلى نجاة المؤمنين وصيانة الله لهم. والله أعلم.

شاهد أيضاً:
هل يجوز صيام عاشوراء بمفرده؟

فضل صيام عاشوراء

يحمل صيام يوم عاشوراء فضلاً عظيماً وأجراً كبيراً عند الله سبحانه وتعالى. فصيام هذا اليوم يكفر عن السنة التي قبله، وخصوصاً تكفير صغائر الذنوب. أما فيما يتعلق بالذنوب الكبيرة أو الشرك بالله -عز وجل-، فإنه يتوجب على الشخص الاستغفار والتوبة، والإقلاع عن الكبائر، بينما يطمح المسلمون بأن يغفر الله لهم صغائر ذنوبهم في هذا اليوم المبارك. والله ورسوله أعلم.

متى يكون يوم عاشوراء في 2025؟

يبدأ صيام يوم عاشوراء من مغرب شمس يوم الخميس الموافق 27 يوليو، ويستمر حتى يوم الجمعة 28 يوليو. وفي هذا اليوم، يحرص غالبية المسلمين على صيامه وزيادة الطاعات والأعمال الصالحة القريبة منهم إلى الله، إذ يساهم ذلك في تكفير ذنوبهم وخطاياهم، ويرفع من درجاتهم لنيل مغفرة الله ونعيم جنته. ومن الجدير بالذكر أن صيام يوم عاشوراء يغفر الذنوب الصغيرة من السنة الماضية، بينما يتطلب التوبة عن الذنوب الكبرى والمعاصي.

يوم عاشوراء في القرآن

لا توجد آية صريحة تتحدث عن يوم عاشوراء وما يختص به، لكن السنة النبوية تحتوي على العديد من الأحاديث التي توصي بصيام يوم عاشوراء، بالإضافة إلى اليوم التاسع من شهر محرم. ومع ذلك، هناك آية تتحدث عن حادثة النبي موسى -عليه السلام- مع فرعون، حيث قال الله تعالى:{إِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ}. وبهذا، يُعتبر صيام عاشوراء تذكاراً لنجاة الله لنبيه موسى وتوكيل النصر للمؤمنين. والله أعلم.

كم يوم صيام عاشوراء؟

يُستحب صيام شهر محرم كاملاً كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، أو صيام اليوم التاسع مع اليوم العاشر، أو العاشر مع الحادي عشر، وهكذا. فقد كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يصوم يوم عاشوراء منذ الجاهلية، وعندما انتقل إلى المدينة، لاحظ أن اليهود يصومونه، فقال: “نحن أحق بصيامه”، وأمر بصيامه. والله تعالى أعلم.

صيام عاشوراء عند الشيعة

يُعتبر صيام يوم عاشوراء أمرًا مكروهًا عند الشيعة، حيث يُعتبر هذا اليوم يوم حزن لذكرى مقتل الإمام الحسين رضي الله عنه. وفي حال أراد أحدهم صيامه، يُستحب أن يمتنع عن الفرح والابتسامة خلاله، ويستحب الإفطار بعد العصر بشرب الماء، ويُسمح له بالتحسر بعد ذلك. وهناك أحاديث متعددة تدعم ذلك في الفقه الشيعي.

الأسئلة الشائعة

تتزايد أسئلة المسلمين حول يوم عاشوراء، نظراً لمكانته الكبيرة، لذا نعرض بعض الأمور المشتركة حول سبب صيام يوم عاشوراء:

السؤال الشائع الإجابة

ما الحكمة من صوم اليوم التاسع قبل عاشوراء؟

يُسن صيام التاسع قبل عاشوراء أو الحادي عشر مع العاشر لممارسة مخالفة اليهود الذين يقومون بصيام يوم عاشوراء، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “نحن أحق بصيامه”.

ما حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل؟

إن صيام يوم عاشوراء هو سنة مستحبة، بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: “كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه، وأمر بصيامه، فلما فُرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه ومن شاء تركه”.

ما سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم؟

تشير كلمة عاشوراء إلى الرقم العاشر في اللغة العربية، ولذلك سُمي اليوم العاشر من محرم “عاشوراء”.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول سبب صيام عاشوراء، حيث تناولنا معلومات وافية عن هذا اليوم ومسببات صيامه، بالإضافة إلى ما يفعله الشيعة ومجموعة من الاستفسارات المتعلقة به.