تعتبر صلاة التهجد من أبرز الوسائل التي تقرب المسلم من الله تعالى، خاصة في العشر الأواخر من رمضان، حيث يأتي الليل هادئًا وساكنًا، مما يوفر أجواءً مثالية للعبادة. تمنح هذه الصلاة المسلمين شعورًا بالسكينة والطمأنينة ويجدر بموقع أطروحة أن يقدم معلومات قيمة عن صلاة التهجد في الشهر الفضيل، خصوصًا في أيامه الأخيرة.

فضل القيام في العشر الأواخر من رمضان

لقد خصَّ الله الأيام العشرة الأخيرة من رمضان بمكانة عظيمة، حيث تُعدُّ فرصة للفوز بالعتق من النار. وتتميز هذه الفترة بليلة القدر العظيمة التي تتواجد غالبًا في الثلث الأخير من الشهر، وتحديداً في الليالي الفردية. لذا يتعين على المسلم الاجتهاد في العبادة والإكثار من الطاعات لضمان إحياء هذه الليلة المباركة التي يتضاعف فيها الأجر والثواب.

كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها وما يقرأ فيها

كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

لم يحدد الفقهاء عددًا معينًا لركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، ولكن الحد الأدنى هو ركعتان، والتي يفتتح بها المسلم صلاة الفجر. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم بإحدى عشرة أو ثلاثة عشرة ركعة بالإضافة لركعات الوتر، مما يجعل اختيار عدد الركعات متروكًا للمسلم وفق قدرته.

ما هي صلاة التهجد صفتها وحكمها وفوائدها ودعائها

أدعية مستحبة في صلاة التهجد

إليكم بعض الأدعية المستحبة التي يمكن ذكرها قبل أو بعد أداء صلاة التهجد:

  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا وخطايانا وزلاتنا، وارزقنا هداك واتباعك ورضاك، فأنت أكرم الأكرمين.
  • يا ربُ أسألك التيسير في الحياة الدنيا، والتوفيق والنجاح، وحسن الخاتمة في الآخرة.
  • اللهم أفرح قلوب المسلمين جميعًا بالقرب منك، وارزقنا اتباع ما تحب واجتناب ما تكره، واملأ قلوبنا بالمحبة والعطاء، وأزل الكراهية والسوء، فأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم، يا صاحب العرش العظيم، أسألك أن تحفظ أهلي وأحبتي وترحمهم، فأنت الرحمن الرحيم.
  • يا ربُ أسألك شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، واحشرنا مع الأولياء الصالحين، وارزقنا خير الجنان.

صلاة التهجد في رمضان كم ركعة وكيفية أدائها

متى تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

تبدأ صلاة التهجد بعد أداء صلاة العشاء، حيث يُستحب أخذ قسط من النوم ثم الاستيقاظ للوضوء وذكر النية لأداء صلاة التهجد، ويمكن البدء بركعتين خفيفتين، وبعدها يُستكمل المسلم صلاته حسب طاقته، وتستمر إمكانية أداء الصلاة حتى أذان الفجر.

هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط؟ وما هي أقوال العلماء في عدد ركعاتها؟

أسئلة شائعة

إليكم مجموعة من الأسئلة الشائعة المتعلقة بصلاة التهجد في رمضان، مع إجاباتها:

السؤال الشائع الجواب

هل يجوز أن أنام في العشر الأواخر من رمضان؟

نعم، يجوز ذلك، حيث يُعتَبَر قيام الليل أداء العبادات ثم أخذ قسط من الراحة، ويمكن العودة لأداء العبادات بعد ذلك، فقد يسر الله الأمور للمسلمين ولا يُكلِّف الله نفسًا إلّا وسعها.

كم ساعة كان ينام الرسول في رمضان؟

لم يحدد عدد ساعات النوم التي كان يأخذها النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان، ولكنه كان يقوم الليل في الأيام العشرة الأخيرة، ويدعو الله مع قليل من النوم.

كيف أؤدي قيام الليل في العشر الأواخر؟

يمكن البدء بالوضوء ثم النية، وبعدها أداء ركعتين، ويمكن للمسلم الاستمرار في الصلاة بهذا الشكل حتى أذان الفجر، وليس هناك عدد محدد من الركعات لأدائها وهذا يسهل الأمر على الجميع.

في ختام هذا المقال، تطرقنا إلى عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، وقدمنا معلومات هامة عن هذه الصلاة بالإضافة إلى الإجابة عن الأسئلة الشائعة المرتبطة بها.