ما هو قانون محيط المستطيل؟ المستطيل هو أحد أهم الأشكال الهندسية في العلوم والهندسة التطبيقية؛ لأنه شكل مربع ثنائي الأبعاد له أربع زوايا قائمة عند 90 درجة مئوية وأربعة جوانب عمودية، وبالتالي فإن الزوجين متطابقين أفضل شكل معروف لمستطيل خاص هو المربع، مما يعني أن المربع هو مستطيل الأضلاع متطابقة تمامًا، والمستطيل هو حالة خاصة من متوازي الأضلاع، وسوف نوضح فيما يلي ما هو قانون محيط المستطيل.

ما هو قانون محيط المستطيل؟

يُعرَّف المستطيل في الرياضيات على أنه شكل هندسي مربع بحيث تكون جميع زواياه الداخلية تساوي 90 درجة وضلعيه المتقابلين لهما نفس الطول، ويُعرف محيط المستطيل بمجموع الأطوال خارج المستطيل.

قانون مساحة المستطيل

على الرغم من بساطة قوانين القياس للأشكال الهندسية المختلفة، إلا أن العديد من الطلاب يواجهون معضلة عدم القدرة على التمييز بين القوانين المختلفة للأشكال الهندسية ومزجها مع قوانين المحيط والحجم.

  • يجب أيضًا تحديد العرض بالأمتار للطول باختصار، مع مراعاة نفس وحدات القياس:

مساحة المستطيل = الطول × العرض.

  • المربع: مساحة المربع تقاس بمنتج الضلع والجانب، أو بمربع الضلع وهي تبدو كالتالي:

مساحة المربع = الجانب x الضلع أو مساحة a المربع = الضلع ^ 2.

  • المثلث: مساحة المثلث تقاس بارتفاع منتصف القاعدة، الارتفاع هنا هو العمود الذي ينزل من أعلى المثلث إلى القاعدة.

مساحة المثلث = (1/2) × القاعدة × الارتفاع.

  • الدائرة: تقاس مساحة الدائرة بضرب (1/2) × نصف القطر ^ 2 × النسبة التقريبية باختصار ها هي:

مساحة الدائرة = (1/2) ×نق^2×ط

قوانين الساحة ليست عبثًا لأنها تنطبق في الحياة العملية عمومًا، على سبيل المثال: لا يستطيع النجار تصميم الأثاث في العديد من الشركات دون فحص

المنزل، وإجراء حسابات للغرفة، ولا يمكن للمهندس تصميم مبنى دون حساب مساحة الأرض التي سيتم تشييد المبنى عليها.

ما هو قانون محيط المستطيل

شاهد أيضا:-أسئلة عامة في التاريخ واجابتها سهلة

قانون محيط المربع

المربع هو شكل من الأشكال الهندسية التي تكون فيها الأضلاع المتجاورة متساوية، بمعنى آخر كل جوانب المربع متساوية ومحيط المربع هو الطول الذي تغطيه حدوده ومحيط المربع يتم حسابه بواسطة إضافة كل الجوانب، ومساحة المربع هي المساحة التي يغطيها المربع في مساحة ثنائية الأبعاد، ويمكن أيضًا تحديد مساحة المربع على أنها عدد الوحدات المربعة اللازمة لملء المربع.

قانون محيط المستطيل ومساحته

يمكن تحديد المنطقة على نطاق واسع أو تغطيتها بشكل هندسي ثنائي الأبعاد وقياسها بوحدات مربعة، بينما المحيط هو إجمالي المساحة المحيطة بهذا الشكل، مقاسة بوحدات الطول.

شرح محيط المستطيل

يُفهم أطول جانب من المستطيل على أنه الطول والنهاية اليمنى على أنها العرض، مساحة المستطيل هي نتاج طوله وعرضه.

المستطيل عبارة عن مضلع دائري، وكل قطري من المستطيل عبارة عن خط من دائرة محيطة حيث تكون جميع الزوايا صحيحة وعدة ضلعين متوازيين ومتساويين، نظرًا لأن متواليات متوازي الأضلاع هي فن شخصي؛ فإن أقطار المستطيل تكون بنفس الطول وتنقسم إلى نصفين، على عكس المربع والماس؛ فإن أقطار المستطيل ليست متعامدة ولا يتم تقسيم الزاوية إلا إلى النصف إذا كانت ماسًا المستطيل له خطان من التماثل؛ نظرًا لأن زوايا المستطيل صحيحة وفقًا لقانون فيثاغورس.

شاهد أيضا:-أسئلة تاريخية صعبة جدًا وإجابتها سهلة

قياس محيط المستطيل

  • اكتب المعادلة

للبدء اكتب المعادلة الأساسية لإيجاد حجم المستطيل، ستساعدك هذه المعادلة في حساب محيط المستطيل: المحيط = 2 (الطول + العرض).

المحيط هو دائمًا المسافة الإجمالية على طول الحواف الخارجية لأي شكل بسيط أو معقد، في هذه المعادلة  نشير إلى المحيط بالرموز “m” و “i” لطول المستطيل، والرمز “p” لعرضه، دائمًا ما تكون قيمة الطول أكبر من قيمة العرض ويكون الاثنان متساويين مع عرض المستطيل بسبب الأضلاع المتساوية المتقابلة.

  • أوجد طول وعرض المستطيل

تحدد مسألة الرياضيات العادية كلاً من طول وعرض المستطيل في المسألة، ومع ذلك  في الحياة العادية يمكنك استخدام مسطرة أو مقياس أو شريط قياس لتحديد طول وعرض المنطقة المعالجة، اتخاذ إجراءات عند القياس في منطقة مفتوحة، قم بقياس جميع الجوانب لمعرفة ما إذا كانت الاتجاهات متوافقة حقًا.

ثم يتم ضرب مجموع الطول والعرض في 2 عند الانتهاء من هذه الخطوة ستحصل على محيط المستطيل وستأخذ عملية الضرب في الاعتبار ضلعي المستطيل الآخرين، عندما تجمع بين العرض والارتفاع، فإنك تقوم فقط بتوصيل جانبين من الشكل.

نظرًا لأن ضلعي المستطيل الآخرين يتوافقان مع الضلعين اللذين أضفتهما بالفعل، يمكنك مضاعفة هذا القياس للحصول على مجموع الأضلاع الأربعة.

على سبيل المثال، المحيط = 2 * (الطول + العرض) = 2 * (14 + 8) = 2 * (22) = 44 سم.

ختامًا ما هو قانون محيط المستطيل؟ إذا كنت تعرف طول وعرض المستطيل، فإن محيط المستطيل = طول الضلع الليث + طول الضلع الثاني + طول الضلع الثالث + طول الضلع الرابع، نظرًا لأن الضلعين متناسبان نفس الشيء، يمكن كتابة قانون المستطيل الذي له نفس الطول على النحو التالي: محيط المستطيل = 2 × الطول + 2 × العرض ، وفي الرموز: H = 2 × A + 2 × B ، حيث: A: العرض.