ما هو لقب منتخب تونس لكرة القدم وقائمة المنتخب 2024، مما لا شك فيه على أن دولة تونس هي دولة عربية تقع في أقصى شمال أفريقيا، والجدير بالذكر على أنها تعتبر جزء من منطقة المغرب العربي، علاوة على ذلك فإنه يحدها الجزائر من الغرب والجنوب الغربي، ويحدها ليبيا من الجنوب الشرقي والبحر الأبيض المتوسط من الشمال والشرق، ويعتبر منتخب تونس من المنتخبات التي صعدت إلى دور المجموعات في بطولة كأس العالم 2024 في قطر، والجدير بالذكر على أن القرعة قد أوقعت المنتخب التونسي مع فرنسا والدنمارك وأستراليا، ومن خلال مقالنا سنتعرف ما هو لقب منتخب تونس لكرة القدم.

منتخب تونس لكرة القدم

وقبل أن نتعرف ما هو لقب منتخب تونس لكرة القدم، فإن منتخب تونس هو المنتخب الوطني الذي يمثل الجمهورية التونسية في رياضة كرة القدم، وسنضع لكم بعض معلومات جاءت عن منتخب تونس كالاتي:

ما هو لقب منتخب تونس لكرة القدم

  • مما لا شك فيه على أن منتخب تونس قد خاض أولى مبارياته في 2 يونيو 1957م وذلك ضد منتخب ليبيا والتي انتهت بفوز المنتخب التونسي بأربعة أهداف مقابل هدفين.
  • حيث أن المنتخب التونسي هو عضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم دولياً و الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قارياً تشرف عليه الجامعة التونسية لكرة القدم، والتي قد تأسست في 29 مارس 1957م بعد استقلال تونس عن فرنسا في اليوم العشرين 20 مارس 1956م، كذلك أيضاً فيشرف جلال القادري على تدريب المنتخب منذ 30 يناير 2024م، صحبة مساعدين علي بومنجيل وسليم بن عاشور.
  • جدير بالإشارة على أن منتخب تونس يلعب أغلب مبارياته منذ عام 2001 على أرضية ملعبة الأولمبي برادس والذي يقع بمدينة رادس التي تتواجد بالضاحية الجنوبية للعاصمة تونس، حيث أن الملعب يتسع لما يقارب 60 ألف متفرج.
  • علاوة على ذلك فإن فترات التمثيل التونسي المنتظم قد كانت على أعلى مستوى دولي من 1962م إلى 1978م، ومن 1994 إلى 2008م، ومرة أخرى 2014 حتى الآن.
  • لقد شاركت تونس في بطولة كأس القارات في عام 2005 وهي المشاركة الوحيدة للمنتخب في هذه البطولة، فقد خسرت أما المنتخب الأرجنتيني بهدفين مقابل هدف، وخسرت من ألمانيا على أرض ألمانيا بثلاثة أهداف دون رد، وفي المبارة الأخيرة فقد فازت على أستراليا بهدفين دون رد.
  • كما وشارك المنتخب في بطولة كأس العرب مرتين في عام 1963م و عام 2024.
  • وبعد الفقرة الاتية سنتعرف على ما هو لقب منتخب تونس لكرة القدم.

شاهد أيضا: ما هو لقب منتخب البرازيل لكرة القدم واهم بطولات المنتخب

ما هو لقب منتخب تونس لكرة القدم

ومع اقتراب موعد انطلاق كأس العالم لكرة القدم 2024 في قطر فقد زادت الكثير من التساؤلات حول بعض المنتخبات العربية المشاركة والمتأهلة للأدوار الأولى في البطولة، فجاءت بعض الأسئلة حول ما هو لقب منتخب تونس لكرة القدم، ويجدر بالإشارة على ان منتخب تونس لكرة القدم يلقب باسم ( نسور قرطاج)، ويجدر بالإشارة على أنه ليس هناك أي علاقة ما بين اللقب وشعار الدولة ولا الفريق والذي يحمل صورة لأسد أسود حاملاً لسيف.

ما هو لقب منتخب تونس لكرة القدم

وعند الحديث حول ما هو لقب منتخب تونس لكرة القدم، فإن الافتخار بقرطاج هو افتخار بالمدينة، حيث أنها تعتبر مهد الحضارة التونسية وعاصمة الدولة القديمة في العصر الفينيقي والتي سادت في فترة من الفترات بحيرة المتوسط، وفي ذلك الوقت فقد بحث المنتخب التونسي عن لقب للشهرة واختار لقب النسور نسبة لسرعة الحركة التي تميز بها لاعبو تونس.

قائمة منتخب تونس 2024

وفي سياق الحديث ما هو لقب منتخب تونس لكرة القدم فقد واجه المنتخب التونسي جزء القمر والبرازيل وذلك ضمن التحضير والاستعداد للمشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر 2024 بالفترة ما بين 20 نوفمبر و 18 ديسمبر، وقد شهدت قائمة المنتخب التونسي تواجد العديد من أبرز اللاعبين في المنتخب كما أعلن عنهم المدرب للاستعداد للبطولة، وفيما يلي سنوافيكم بقائمة منتخب تونس 2024:

  • حراسة المرمى: بشير بن سعيد (الاتحاد المنستيري التونسي)، أيمن دحمان (النادي الصفاقسي التونسي)، صدقي الدبشي (الترجي الرياضي التونسي).
  • خط الدفاع: ديلان برون (ساليريتانا الإيطالي)، بلال العيفة (الكويت الكويتي)، منتصر الطالبي (لوريان الفرنسي)، رامي كعيب (هيرنفين الهولندي)، نادر الغندري (نادي الإفريقي)، علي معلول (الأهلي المصري)، علي العابدي (كان الفرنسي)، محمد دراغر (لوزيرن السويسري)، حمزة المثلوثي (الزمالك المصري)، عمر الرقيق (سبارتا روتردام الهولندي).
  • خط الوسط: إلياس السخيري (كولن الألماني)، غيلان الشعلالي (الترجي الرياضي التونسي)، أنيس بن سليمان (بروندبي الدنماركي)، عيسى العيدوني (فيرينتسفاروش الهنغاري)، شايم الجبالي (ليون الفرنسي)، نعيم السليتي (الاتفاق السعودي) حنبعل المجبري (برمينغهام الإنجليزي)، فرجاني ساسي (الدحيل القطري)، سيف الدين الخاوي ( كليرمون فوت الفرنسي).
  • خط الهجوم: يوسف المساكني (العربي القطري)، وهبي الخزري (مونبيليه الفرنسي)، سيف الدين الجزيري (الزمالك)، مرتضى بن وناس (قاسم باشا التركي)، طه ياسين الخنيسي (الكويت الكويتي)، عصام الجبالي (أودنسه الدنماركي)، وسيف الله لطيف (بازل السويسري).

شاهد أيضا: ما هو لقب منتخب الدنمارك لكرة القدم وقائمة لاعبي المنتخب

مشاركات منتخب تونس في كأس أمم إفريقيا

وبعدما وضعنا لكم ما هو لقب منتخب تونس لكرة القدم، فإن المنتخب التونسي قد لعب في 19 مرة في بطولة كأس أمم إفريقيا أخرها 2019، والجدير بالذكر على أنه قد تم إقامة البطولة في تونس 3 مرات آخرها 2004، وفاز منتخب تونس في البطولة مرة واحدة عام 2004 على أرضه، حيث أن ذلك بعد فوزه على منتخب المغرب 2-1 بالنهائي، علاوة على ذلك فقد تأهلت تونس إلى مباراة النهائية مرتين قبل 2004 وكانت في 1956 في تونس، و1996 في جنوب إفريقيا.

شاهد أيضا: من هو فينيسيوس جونيور لاعب كرة القدم البرازيلي وحقيقة الهجوم العنصري الذي تعرض له

وبعدما وضعنا لكم كافة المعلومات والبيانات التي وردت عن المنتخب التونسي لكرة القدم فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هو لقب منتخب تونس لكرة القدم.