ما هو لقب منتخب كرواتيا لكرة القدم، الكثير من المنتخبات الأوروبية التي حققت شهرة كبيرة بين أغلب المنتخبات كونه تضم أفضل اللاعبين في رياضة كرة القدم، ويعتبر منتخب كرواتيا من المنتخبات التي تضم أفضل الاعبين الذين يلعبون في أفضل الأندية في العالم مثل اللاعب لوكا مودريتش الذي يلعب مع نادي ريال مدريد الإسباني واللاعب ايفان بيريزيتش الذي يلعب لدى النادي الإنجليزي توتنهام، وقد حقق منتخب كرواتيا العديد من الإنجازات المختلفة بعد المشاركة الأولى في بطولة كأس العالم عام 1998م، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف ما هو لقب منتخب كرواتيا لكرة القدم.

منتخب كرواتيا لكرة القدم

عند الحديث حول ما هو لقب منتخب كرواتيا لكرة القدم، فإن منتخب كرواتيا لكرة القدم هو ممثل كرواتيا الرسمي في رياضة كرة القدم، وقد تأسس الاتحاد الكرواتي لكرة القدم في عام 1912م وانضم للفيفا في عام 1992م، وفيما يلي سنضع لكم بعض المعلومات حول المنتخب الكرواتي على النحو الاتي:

ما هو لقب منتخب كرواتيا لكرة القدم

  • مما لا شك فيه على أن منتخب كرواتيا قد كان جزء من منتخب يوغوسلافيا لكرة القدم قبل استقلال كرواتيا عام 1992م، ومن بعدها فقد تم تأسيس الاتحاد الجديد وانضمامه للفيفا والاتحاد الأوروبي.
  • ويجدر بالإشارة على أنه قد ضمن أهم الانجازات التي حققها المنتخب الكرواتي وهو الوصول للمركز الثالث في كأس العالم 1998م، كذلك أيضاً فقد حصد مركز الوصيف في كأس العالم 2018م، وقدم المنتخب الكرواتي العديد من أفضل اللاعببين مثل دافور سوكر والذي كان هداف كأس العالم 1998م، كذلك أيضاً لاعب ريال مدريد الحالي لوكا موريتش الذي فاز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم والكرة الذهبية وأفضل لاعب في أوروبا وأفضل لاعب في كأس العالم 2018، وذلك بالإضافة لتحقيقه بطولة دوري أبطال أوروبا 5 مرات مع ريال مدريد الإسباني.
  • كما أن أغلب مباريات منتخب كرواتيا على أرضه تجرى في ملعب ماكسيمير في زغرب الذي يعتبر ملعب نادي دينامو زغرب المحلي.
  • علاوة على ذلك فقد شارك منتخب كرواتيا لأول مرة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 1998م والتي أقيمت على فرنسا وخسر أمام فرنسا بهدفين مقابل هدف، وقد وصلت فرنسا للنهائي وحققت اللقب على حساب البرازيل.
  • ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على إجابة سؤال ما هو لقب منتخب كرواتيا لكرة القدم.

شاهد أيضا: ما هو لقب منتخب البرازيل لكرة القدم واهم بطولات المنتخب

ما هو لقب منتخب كرواتيا لكرة القدم

كثرت التساؤلات التي جاءت حول ما هو لقب منتخب كرواتيا لكرة القدم، ويجدر بالإشارة على أن المنتخب الكرواتي  والذي يعتبر وصيف بطل العالم لعام 2018م يلقب باسم ( الفاتريني) والتي تعني الحارقون أو الناريون، حيث أن تلك التسمية قد جاءت نسبة لأولوان قميص الفريق، وقد تم استخدام هذا اللقب بالذات للحماس الذي يحمله الجمهور لمنتخب بلادهم وبالتحديد في رياضة كرة القدم ولتحفيز اللاعبين واثارة شغفهم وعطائهم في الملعب.

ترتيب الهدافين التاريخيين لمنتخب كرواتيا

واستكمالا للحديث حول ما هو لقب منتخب كرواتيا لكرة القدم، فقد ضم المنتخب الكرواتي العديد من أفضل اللاعبين في العالم، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم ترتيب الهدافين التاريخيين لمنتخب كرواتيا:

  • الأول أسطورة الهجوم الكرواتي دافور سوكر وأحد أفضل المهاجمين في كرة القدم، دافور سوكر، الذي سجل 45 هدفاً 69 مباراة، ما بين 1991–2002.
  • وقد جاء بعده ماريو ماندزوكيتش، سجل 33 هدفاً في 89 مباراة، ولعب مع المنتخب الكرواتي في الفترة الممتدة بين 2007 الى حدود 2018.
  • كذلك أيضاً ايفان بيريسيتش، احرز 30 هدفاً في 104 مباراة، ويلعب مع المنتخب الكرواتي منذ 2011.
  • الكرواتي إدواردو دا سيلفا، سجل 29 هدفاً في 64 مباراة ما بين 2004-2014.
  • علاوة على ذلك فإن لاعب ريال مدريد الإسباني حالياً لوكا مودريتش هو اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ كرواتيا يحتل المرتبة السابعة برصيد 18 هدفا في 142 مباراة.

شاهد أيضا: ما هو لقب منتخب ألمانيا لكرة القدم ومعلومات عنه

مشاركات كرواتيا القارية والدولية

وبعدما وضعنا لكم ما هو لقب منتخب كرواتيا لكرة القدم، فقد شارك المنتخب الكرواتي بالعديد من البطولات القارية والدولية والتي جاءت على النحو الاتي:

  • مما لا شك فيه على أن منتخب كرواتيا قد شارك بعد الاستقلال في كأس أوروبا عام 1996 للمرة الأولى، وبعدها شارك في النهائيات 5 مرات أخرى.
  • علاوة على ذلك فقد كان من أفضل الإنجازات التي حققها في البطولة بلوغه ربع النهائي في نسختي 1996 و2008، والوصول إلى ثمن النهائي في بطولتي 2016 و2020، بينما خرج من الدور الأول في 2004 و2012.
  • أما بالنسبة لبطولة دوري أمم أوروبا، حضر المنتخب الكرواتي مع فرق الصفوة في البطولة، حيث أنه قد حل في المركز الثالث والأخير خلف إسبانيا وإنجلترا في النسخة الأولى، وقد ساعده نظام البطولة في الموسم الثاني ببقائه في المستوى الأول، ورغم ذلك أنهى دور المجموعات في المركز الثالث أيضا، بفارق الأهداف عن السويد، الرابع، الذي هبط إلى المستوى الثاني.
  • ويجدر بالإشارة على أن نتائج منتخب كرواتيا قد تحسنت في النسخة الأخيرة 2024-2023، وبلغ الدور نصف النهائي، بتصدره المجموعة الأولى، متفوقا على الدانمارك وفرنسا والنمسا.
  • وسيخوض منتخب كرواتيا، إلى جانب نظرائه إسبانيا وإيطاليا وهولندا، منافسات نصف النهائي في صيف 2024.

شاهد أيضا: ما هو لقب منتخب قطر لكرة القدم وقائمة لاعبيه كاملة 2024

وبذلك الشرح البسيط الذي جاء حول أفضل المشاركات للمنتخب الكرواتي في البطولات القارية والدولية التي شارك بها، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد تعرفنا على ما هو لقب منتخب كرواتيا لكرة القدم.