متى يُصادف يوم عرفة لعام 2025 وكم تبقى عليه؟ يُعتبر يوم عرفة من الأيام العشر الفضيلة في شهر ذي الحجة، ويشكّل أحد أبرز مناسك الحج، حيث يتجمع الحجاج على جبل عرفة في مكة المكرمة. لذلك، يسعى موقع أطروحة لتوضيح موعد يوم عرفة لهذا العام، مع تقديم عداد رقمي يوضح المدة المتبقية عليه بالدقة. بالإضافة إلى ذلك، سنتناول سبب تسميته بيوم عرفة وما إذا كان يوم عطلة رسمية.

موعد يوم عرفة 2025

يعتبر يوم عرفة من شعائر الحج، ويواكب اليوم الذي يسبق عيد الأضحى. في هذا العام، سيتوافق مع يوم الثلاثاء، السابع والعشرين من شهر يونيو، الذي يوافق اليوم التاسع من ذي الحجة. وبالتالي، سيكون أول أيام عيد الأضحى في يوم الأربعاء، الثامن والعشرين من يونيو، ويصادف اليوم العاشر من ذي الحجة، والذي يعد يوم الحج الأكبر.

شاهد أيضاً:
أهم المناسبات في شهر ذي الحجة حسب السنة والشيعة

العد التنازلي ليوم عرفة 2025

يُحدد يوم عرفة المبارك في يوم الثلاثاء، السابع والعشرين من يونيو لهذا العام في غالبية الدول العربية والإسلامية. فيما يلي، سنعرض عداد رقمي يوضح المدة المتبقية لحلول يوم عرفة:

[wpdevart_countdown text_for_day=”أيام” text_for_hour=”ساعات” text_for_minut=”دقائق” text_for_second=”ثواني” countdown_end_type=”date” font_color=”#000000″ hide_on_mobile=”show” redirect_url=”” end_date=”26-06-2023 23:59″ start_time=”1685356773″ end_time=”0,1,1″ action_end_time=”hide” content_position=”center” top_ditance=”10″ bottom_distance=”10″ ][/wpdevart_countdown]

شاهد أيضاً:
أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة ودعاؤه المكتوب

موعد عيد الأضحى 2025

يبدأ عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء، الثامن والعشرين من يونيو هذا العام، وهو أول أيامه ويوافق العاشر من ذي الحجة، المعروف أيضاً بيوم النحر أو يوم الحج الأكبر. يستمر عيد الأضحى لمدة أربعة أيام، بدءاً من الثامن والعشرين من يونيو حتى اليوم الأول من يوليو، الذي يمثل آخر أيام العيد.

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

تعددت التفسيرات حول تسميته “يوم عرفة”، حيث يُعتقد أن الاسم مشتق من المعرفة والتعارف، إذ شاءت إرادة الله أن يجتمع سيدنا آدم وحواء في هذا المكان بعد هبوطهما من الجنة في جهتين مختلفتين. كما قد يُفسر الاسم بأنه يعود إلى اعتراف الحجاج بذنوبهم ودعائهم إلى الله تعالى، لذا أطلق عليه هذا الاسم نظراً للاعترافات التي تحدث في هذا اليوم. وأيضاً يُقال إنه يرتبط بالعطر، إذ تملأ رائحة العود الطيبة أجواء الحجاج عندما يتوبون عن ذنوبهم ويعودون إلى الصراط المستقيم.

شاهد أيضاً:
متى يُسنّ التكبير في عشر ذي الحجة وما هي أفضل صيغ التكبير؟

هل يوم عرفة يوم إجازة؟

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الأضحى المبارك من خلال ذبح الأضاحي تقرباً إلى الله تعالى. من الجدير بالذكر أن يوم عرفة هو يوم إجازة رسمية بمناسبة عيد الأضحى، حيث تبدأ العطلة من يوم عرفة وتستمر حتى آخر أيام العيد، والذي يتوافق مع اليوم الرابع من عيد الأضحى، الموجب الثالث عشر من ذي الحجة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول يوم عرفة 2025 ومدة الوقت المتبقي عليه، بالإضافة إلى تفصيل سبب تسميته بهذا الاسم وما إذا كان يعتبر يوم عطلة رسمية أم لا.