ما هو يوم النحر وما هو يوم القر؟ إن أيام التشريق هي ثلاثة أيام وهي اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، والجدير بالذكر على أنها من الأيام المباركة والعظيمة التي شرع فيها العديد من الأعمال المختلفة كالذكر والامتناع عن الصيام وذلك كونها أيام أكل وشرب، حيث أن ذكر الله تعالى بعد كل صلاة مفروضة بالتكبير عقب كل صلاة، وفيما يلي سنتعرف على ما هو يوم النحر وما هو يوم القر؟

ما هو يوم النحر وما هو يوم القر

خلال الفقرة الاتية سنوضح لكم ما هو يوم النحر وما هو يوم القر؟ والتي يبحث عنه الكثير من المسلمين، والتي سنوضحها كالاتي:

  • فإن يوم النحر هو أول يوم في عيد الأضحى المبارك، والذي يوافق بالتحديد اليوم العاشر من ذي الحجة، حيث أنه يعد أفضل الايام عند الله سبحانه وتعالى، فقد ورد عن عبد الله بن قرط -رضي الله عنه-: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ -تبارَكَ وتعالَى- يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ).
  • أما بالنسبة ليوم القر فهو اليوم الليث من أيام التشريق واليوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة، حيث أنه يأتي عقب يوم النحر، وقد ثبت فضله كما ذكرنا سابقا في الحديث عما ورد عن عبد الله بن قرط عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة

ماذا يسمى اليوم العاشر من ذي الحجة

وبعدما تعرفنا على ما هو يوم النحر وما هو يوم القر؟ فإن اليوم العاشر من ذي الحجة يسمى بيوم النحر وهو يوم الحج الأكبر، والجدير بالذكر على أنه أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث أنه قد سمي بيوم النحر لكثرة الأعمال العظيمة والمباركة التي تؤدى فيه، ومنها الوقوف بمزدلفة ورمي جمرة العقبة وطواف الإفاضة وصلاة العيد والحلق وذبح الهدي والأضاحي.

والجدير بالذكر على أن النحر من أعظم الأعمال عند الله سبحانه وتعالى، كما وتؤدى بعد صلاة العيد، حيث أن الإمام البخاري قد أخرج في صحيحه الاتي:

  • عن البراء بن عازب رضي الله عنه يقول: ( سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ، فَقالَ: إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَأُ به مِن يَومِنَا هذا أنْ نُصَلِّيَ، ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ، فمَن فَعَلَ هذا فقَدْ أصَابَ سُنَّتَنَا).

شاهد أيضا: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

ماذا يسمى اليوم الحادي عشر من ذي الحجة

وفي سياق الحديث عن ما هو يوم النحر وما هو يوم القر؟ فإن يوم الحادي عشر من ذي الحجة هو ما يسمى بيوم القر، حيث أنه اليوم الذي يأتي بعد يوم عيد الأضحى المبارك، وفيما يلي سنوافيكم ببعض التفاصيل كالاتي:

  • وقد وردت تسميته في قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُر).
  • والجدير بالذكر على أن سمي يوم الحادي عشر من ذي الحجة بيوم القر، لأن حجاج بيت الله الحرام يقرون أو يستقرون فيه في مشعر، وذلك بعدما يكونوا قد انتهوا من طواف الإفاضة وانتهوا من النحر والله تعالى أعلى وأعلم بذلك.

شاهد أيضا: متى يبدأ الحج ومتى ينتهي

ما هو فضل ايام التشريق

واستكمالا للحديث عما هو يوم النحر وما هو يوم القر؟ فإن لأيام التشريق فضل كبير على المسلمين، والجدير بالذكر على أن فضل أيام التشريق قد جاءت كالاتي:

  • مما لا شك فيه على أن أفضل العبادات تقام في هذه الأيام الثلاثة.
  •  ورد في حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم فإنها من أعظم الأيام عند الله تعالى، ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ).
  • لقد شرع الله سبحانه وتعالى في هذه الأيام نحر الهدي للحجاج والأضاحي لغيرهم.
  • إن الله سبحانه وتعالى يكرم المؤمنين في هذه الأيام بنعيمين، وبالنسبة للأول نعيم أبدانهم بالأكل والشرب بلا إشراف ولا تبذير، أما الثاني نعيم قلوبكم بذكر الله ودعائه.
  • تذكر أيام التشريق المؤمنين بحقيقة الدنيا.

شاهد أيضا: ما هي أيام التشريق التي يحرم صومها

الأدعية المستحبة في أيام التشريق

إن أفضل الأعمال المستحب القيام بها وهو الدعاء والذكر في أيام التشريق الثلاثة، وفيما يلي سنضع لكم بعض الأدعية المستحبة في أيام التشريق الثلاثة ومنها الاتي:

  • اللهم من كان مريضا من أهلي وأحبتي فاشفه، ومن كان مهموما فأزل همه، ومن كان حزينا فأسعده، ومن كان يرجو توفيقك فوفقه. اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا. اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفّر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار
  • اللَّهُمَّ يا مُقَلِّبَ القُلُوبِ ‏ثَبِّتْ قَلْبِي على دينِكَ ‏، اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إثْمٍ، وَالفَوْزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ؛ اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى والعَفَافَ وَالغِنَى؛ اللَّهُمَّ أعِنِّي على ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِك.
  • *اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.
  • اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ

شاهد أيضا: ماذا يطلق على يوم النحر

وفي ختام مقالنا قد وضحنا لكم ما هو يوم النحر وما هو يوم القر؟ كما وقد وضعنا كافة الأدعية المستحبة في أيام التشريق الثلاثة، وتعرفنا على فضل أيام التشريق.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024