تطرح الكثير من البنات سؤال في غاية الأهمية، وهو ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات وطريقة العلاج؟ ويرجع السبب وراء ذلك أن مشاكل تأخر الدورة أصبح منتشرة، ويتوافر الكثير من طرق العلاج لها، منها الطبية عن طريق تناول بعض العقاقير تحت إشراف الطبيب المختص، أو علاجها باستخدام بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن إعدادها في المنزل بكل سهولة، ولكي نتعرف على مختلف الأسباب وطرق العلاج المختلفة سوف نقوم بطرحها خلال الأسطر التالية.

قد يهمك أيضاً: حقن بلاتينول لعلاج سرطان المثانة والمبيض والخصية والمرئ platinol

مشكلة تأخر الدورة الشهرية

تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات، وقد تكون أسباب عادية، أو أسباب أخرى تعني أنكِ تُعانين من أحد المشاكل الصحية، وتأخر الدورة الشهرية يكون بغياب الحيض الشهري في الوقت الخاص بكل فتاه، وقد تتأخر الدورة لدى المتزوجات أيضاً، وأحياناً يكون بسبب الحمل أو لأسباب صحية أخرى، ولكي تتأكدى أنها تأخرت بالفعل عليكي حساب أخر موعد ظهوره جاء في الشهر الماضي، وحساب ثلاثين يوم ليكون موعد الدورة في الشهر الحالى، ولا تقلقي بشأن تأخرها إلا بعد مرور سبع أيام على موعدها الأساسي.

ما هي الأسباب الشائعة لتأخر الدورة الشهرية

نعرض لكم أهم الأسباب الشائعة بين الفتيات والسيدات التي يكون بسببها يحدث تأخر في الدورة الشهرية، كما سنجيب على سؤال ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات وطريقة العلاج؟ وتتمثل أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية في الآتي:-

  • تغير مفاجئ في الوزن: حيثُ أن الوزن يؤثر بشكل فوري على الوقت اللازم لنزول الدورة الشهرية، وتتأثر في حالتي زيادة الوزن أو نقصانه.
  • المرور بفترة توتر وقلق: التوتر والقلق من أكثر الأسباب الشائعة لتأخر الدورة، مثل المرور بفترة اختبارات، أو مشاكل طرأت بشكل مفاجئ، وللكثير من الأمور الأخرى التي تجعلك متوترة.
  • التعرض لضغط نفسي شديد: تتصل نفسيتك بالدورة الشهرة، وإذا كُنتِ في فترة مضغوطة بها نفسياً قد تتأخر لأيام عديدة.
  • تناول بعض العقاقير: حيثُ أن هناك عقاقير طبية تستخدم لعلاج أمراض مختلفة يكون من آثارها الجانبية تأخر الدورة الشهرية، ولذلك قبل تناول أي دواء عليكِ الإطلاع أولاً على النشرة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات؟

توجد بعض الأسباب الأخرى التي ينتج عنها تأخر في الدورة الشهرية لدى الفتيات، وهي أسباب تكون في بعض الأحيان نادرة الحدوث، ومن أهمها الآتي:-

  • مشاكل في الغدة الدرقية: عندما يحدث خمول مفاجئ في الغدة الدرقية تتأثر الدورة الشهرية بشكل سلبي، وقد تأخر لفترة طويلة.
  • تواجد خلل في هرمونات الجسم: تمر الفتيات بفترات تتغير الهرمونات بها، وتكون الهرمونات متأثره بالدورة الشهرية، وبالتالي تنقطع لفترة، وتحتاج لتناول بعض الأدوية تحت إشراف طبيب مختص.
  • بذل مجهود جسدي كبير مع التعرض للقلق: ويكون مثل ممارسة بعض التمارينات الرياضية التي لا تتحملها الفتيات.

طرق علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات والسيدات

نوفر لكن العديد من الطرق المختلفة لعلاج مشاكل تأخر الدورة الشهرية، ويكون من أهمها ما يلي:-

  • تناول مشروب الزنجبيل: يقوم الزنجبيل بتنشيط المبايض والمساعدة على نزول الدورة الشهرية، ليس هذا فقط، بل ويمكن استخدامة كمسكن طبيعي للآلام التي تكون أسفل البطن الناتجة عن الحيض.
  • مشروب القرفة: يكون علاج سحري لمشاكل الدورة الشهرية، ويساعد على انتظامها وعدم تأخرها مرة أخرى، ويتعالج القرفة مختلف مشاكل المبايض.
  • أكل الأناناس الطبيعي: وذلك لأنها تحتوي على إنزيم معروف بإسم البروميلين، وهو يعمل على تنشيط المبايض وانتظام الدورة.