تتجلى أهمية يوم عرفة في السنة النبوية الشريفة، حيث وضح علماء الفقه أسباب تسميته بهذا الاسم، فهو يُعتبر من أعظم أيام السنة. لقد خص الله عز وجل يوم عرفة بعديد من الخصائص والفضائل التي جعلته مميزًا عن سائر الأيام. يسعى موقع أطروحة من خلال هذا المقال إلى توضيح الأسباب التي أدت إلى تسمية وقفة عيد الأضحى بيوم عرفة.

أسباب تسمية وقفة عيد الأضحى بيوم عرفة

يمكن تلخيص أسباب تسمية وقفة عيد الأضحى بيوم عرفة في النقاط التالية:

  • يأتي يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يسبق يوم عيد الأضحى ويكون بالتالي يوم الوقفة الرسمية للاحتفال بالعيد.
  • يمثل هذا اليوم الوقوف على صعيد جبل عرفات، وهو أحد أهم أركان الحج، حيث ذُكِر في السنة النبوية أن الحج متمثل في هذا اليوم.
  • يتذكر المسلمون في يوم عرفة قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أُمر بذبح ولده سيدنا إسماعيل، وعندما احتسب ذلك، وفّره الله بكبشٍ عظيم ليكون بديلاً عن ابنه.

أحاديث عن فضل يوم عرفة

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

تُرجع التسمية إلى وقوع اللقاء بين سيدنا آدم والسيدة حواء في جبل عرفات بعد طردهما من الجنة، وهذا أحد الروايات المروية، بينما تُشير رواية أخرى إلى أن سيدنا جبريل عليه السلام قد أظهر لسيدنا إبراهيم مناسك الحج وكرر عليه سؤال “أعرفت؟”، وأجابه إبراهيم بالإيجاب. كما ذكر الإمام القرطبي رحمه الله في تفسيره أسباب التسمية:[1]

يُذكر أيضًا أن كلمة عرفة تأتي من تعرف الناس لبعضهم في ذلك اليوم، فضلاً عن رواية أخرى تشير إلى أن آدم وحواء التقيا في هذا المكان بعد أن هُبطا من الجنة.

متى يبدأ الوقوف بعرفة ومتى ينتهي؟

يُحدد زمن الوقوف على جبل عرفات ما بين زوال الشمس وطلوع فجر يوم النحر، وهذا هو ما اتفق عليه العلماء، حيث لا يوجد أي خلاف حوله، ويمكن الاطلاع على المزيد من الأحكام المتعلقة بهذا اليوم في الفيديو التالي:[2]

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟

يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي مع طلوع فجر اليوم العاشر الذي يمثل يوم النحر، حيث يتوافق هذا في عام 2025 مع فجر يوم الثلاثاء 27 يونيو، وينتهي مع بداية عيد الأضحى يوم الأربعاء 28 يونيو 2025.

هل دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الصائم

حكم صيام يوم عرفة

يُعتبر صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مستحبة، ويُنسب إليه فضل كبير في مغفرة ذنوب السنة السابقة واللاحقة. أما بالنسبة للحاج، فإن صيام هذا اليوم غير جائز، ويعود ذلك إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مفطرًا حين وقف في هذا اليوم، ومعرفة ذلك في يد الله ورسوله.[3]

فضل يوم عرفة

بعد استعراض أسباب تسمية وقفة عيد الأضحى بيوم عرفة، قد يتساءل البعض عن فضائل هذا اليوم المبارك، وهي كالتالي:

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من يومٍ أكثرَ من أن يعتقَ اللهُ فيه عبدًا، وأمَةً من النَارِ، من يومِ عرفةَ، وإنه ليدنو، ثم يُباهي بهم الملائكةَ فيقول: ماذا أراد هؤلاءِ”.[4]
  • عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه-، قال: “قال: وسُئِلَ عن صوم يوم عرفة، فقال: يُكَفِّرُ السنة الماضية، واللاحقة”.[5]

مناسك يوم عرفة

تتمثل مناسك يوم عرفة للحجاج في الوقوف على صعيد جبل عرفات، من وقت الزوال وحتى غروب الشمس، ويتخلل هذه الفترة الذكر والتضرع إلى الله بالدعاء والاستغفار. كما يحرص المسلمون على تكثيف الذكر والتكبير، وبعد الانتهاء من الوقوف، يتوجه الحجاج إلى مزدلفة ليمضوا فيها حتى فجر اليوم التالي.

ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة

الأسئلة الشائعة

تثار العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة بموضوع هذا المقال حول أسباب تسمية وقفة عيد الأضحى بيوم عرفة، ومنها:

الأسئلة الشائعة الإجابة

ما هو موعد يوم عرفة 1446؟

يوافق موعد يوم عرفة يوم الثلاثاء 27 يونيو 2025، 9 ذي الحجة 1446.

متى يبدأ الدعاء يوم عرفة؟

لا يوجد وقت محدد للدعاء في يوم عرفة، حيث يشرع الدعاء من بداية اليوم حتى نهايته، والله أعلم.

هل يجوز الوقوف بعرفة بعد الغروب؟

من الأحوط أن يكون الوقوف في يوم عرفة من الزوال حتى الغروب، والله أعلم.

مقالات ذات صلة

ماذا كان يفعل الصحابة في يوم عرفة صحة حديث صيام يوم عرفة
دعاء للزواج في يوم عرفة أفضل الدعاء يوم عرفة
أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة خير الدعاء دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي ما هو أفضل ما يقال في يوم عرفة

وفي الختام، نجد أننا قد توصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تناول أسباب تسمية وقفة عيد الأضحى بيوم عرفة، والذي وضح الأسباب الربانية وعددًا من أحكامه وفضائله المشار إليها في السنة النبوية الشريفة.