يعتبر يوم عرفة من أفضَل الأيّام في السنة، حيث يحمل بين طيّاته ثوابًا عظيمًا وفضلًا كبيرًا يُعزّز فرصة مغفرة الذنوب والعتق من النيران. ومن هذا المنطلق، يحرص موقع أطروحة على تقديم مجموعة مُتنوعة من الأدعية والأذكار المناسبة لهذا اليوم المبارك، بالإضافة إلى بعض المعلومات حول صيام يوم عرفة وموعد الوقوف في عرفة.

أفضل ما يُقال في يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم ذو مكانة عظيمة في الإسلام ويعكس درجة كبيرة من الأجر. فقد كان النبي مُحمَّد -صلّى الله عليه وسلّم- يُشجع على استغلال هذا اليوم بالعبادات مثل الصيام والدعاء والصلاة. ومن الأحاديث النبوية المعروفة التي تتحدث عن فضله، قوله: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” [1]. وقد وضح العلماء أن ترديد هذه العبارة يُعدُّ مقدمة للدعاء، وينبغي أن يُستهلَّ به الدعاء قبل التوجه إلى ما يُريد العبد.

صيام يوم عرفة

إن صيام يوم عرفة يُعتبر من العبادات التطوعية التي يُثاب المسلم عليها أجرًا عظيمًا، حيث يُمنح الصائم مغفرة لذنوب سنتين. ورغم أنه صيام مستحب، فإن صيامه غير مُسنون للحاج، حيث حذّر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- من صيام هذه اليوم لما قد يُسببه من مشقة تتعارض مع عبادة الوقوف في عرفة والدعاء لله.

وقت الوقوف في عرفة

حدد العلماء أن موعد الوقوف في عرفات يبدأ من زوال الشمس يوم عرفة حتى بزوغ فجر يوم النحر. وقد اتفق معظم العلماء على هذه المدة، باستثناء الإمام أحمد الذي أشار إلى أن الوقوف يمتد من فجر يوم عرفة حتى فجر يوم النحر. ويستمر وقت الوقوف حتى بزوغ فجر اليوم العاشر من ذي الحجة [2].

أفضل الأدعية في يوم عرفة

من المهم استثمار يوم عرفة بالأعمال الصالحة والأدعية المباركة. ومن بين الأدعية المفضلة التي يُستحب الدعاء بها في هذا اليوم:

أفضل ما يُقال من دعاء يوم عرفة

●        اللهم ربّ العرش العظيم، أسألك في هذا اليوم المبارك أن تُفتح لي أبواب رزقك، وأن تُيسر لي أمري، وأن تُشعرني لطعم عفوك ورضاك، وأنت تُفيقني لطاعتك وذكرك.

●        يا من بيدك ملكوت كل شيء، اللهم ارزقني من رحمتك ما ينقذني من كثرة الذنوب، وزدني من العلم والمعرفة ما يعزز درجاتي في الآخرة، وأنت أكرم الأكرمين.

●        اللهم إني توكلت عليك واستغيث بك، فلا تحرمني من رحمتك وعفوك، وزدني علمًا وبارك لي في رزقي وعملي، وأعوذ بك من عملٍ غير نافِع ودعاءٍ لا يُستجاب.

أدعية مستحبة في يوم عرفة

في هذا اليوم الجليل، يمكن للمسلم أن يتوجه إلى الله بالدعاء بما شاء من الأدعية، فالدعاء مُستحب في جميع الأوقات. من الأدعية المأثورة يمكن الإشارة إلى:

  • “اللهم طهرني من الذنوب كما يُنَقى الثوب الأبيض، واغسلني بالثلج والبرد والماء.”
  • “اللهم ارزقني محبتك ومحبة من ينفعني حبهم عندك، واجعل رزقك لي قوة فيما تُحب.”
  • “اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.”
  • “اللهم اغفر لي ذنبي وسع لي في داري، وبارك لي فيما رزقتني.”

خير ما يُقال في يوم عرفة من الذكر

يُعتبر المسلم الأفضل بين من يستغل مواسم الطاعات مثل يوم عرفة. ومن الأذكار التي ينبغي الإكثار منها:

  • التسبيح والتهليل، حيث أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بقوله: “كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزان، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدهِ، سبحانَ اللهِ العظيمِ.” [3]
  • للحاج، يفضل الإكثار من التلبية: “لبيك اللهم لبيك”.
  • التكبير بصيغ متعددة مثل: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر ولله الحمد”.

أحسن ما يُقال في يوم عرفة

يستعد معظم المسلمين ليوم عرفة بالنوايا الطيبة ويدعون الله بكثرة، ومن أفضل الأدعية في هذا اليوم:

  • “اللهم أذقني لذة الحمد والذكر، وأسألك أن تُقبل توبتي وتغفر خطاياي.”
  • “يا رب العرش العظيم، أجبر بخاطري واحفظني بطاعتك.”
  • “يا خير الراحمين، ارحمني بوسع رحمتك واغفر لي.”

دعاء يوم عرفة مستجاب

يبحث العباد عن استجابة دعواتهم عندما تترافق بالدعاء الخالص والندم. من الأدعية المستجابة في يوم عرفة:

الدعاء الأول “اللهم نوّر قلوبنا بنور الإيمان، واملأ مجالسنا بذكرك، واجعلنا في زمرة عبادك الصالحين.”
الدعاء الثاني “اللهم طهر قلوبنا من الخطايا، وزين حياتنا بالمعرفة، وارحمنا برحمتك.”
الدعاء الثالث “يا رب السموات، يسر لي أمري، واجعلني ممن يذكرونك دائماً.”

دعاء يوم عرفة قصير

يتقبل الله دعوات الصالحين في يوم عرفة، ومن أفضل الأدعية القصيرة:

  • “اللهم لك الحمد حتى ترضى، واغفر لي ذنوبي.”
  • “اللهم اجعلني من عبادك الناجحين في طاعتك.”
  • “اللهم ارزقني من الحلال طيبًا.”

هل وردت أقوال مخصصة للحاج في يوم عرفة؟

على الرغم من فضل يوم عرفة، إلا أن النبي -صلّى الله عليه وسلم- لم يُخصص أقوالًا أو أذكارًا معينة للحجاج. وفي الحديث المعروف، يُشير إلى أهمية الدعاء في هذا اليوم، فهو خيرُ الدعاءِ، ويجب البدء بالتكبير ثم الدعاء بما يشاء العبد.

مقالات ذات صلة

ختامًا، تناولنا في هذا المقال أفضل الدعوات والأذكار التي يمكن التوجه بها إلى الله في يوم عرفة، وبيّنا فضل صيام هذا اليوم ومعلومات هامة عن وقت الوقوف في عرفة. نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.