ما هي أكبر قبيلة في الامارات 2024، يبحث عنها البعض، خاصة بعد أن تحولت الإمارات من المجتمع القبلي وكونت كيان سياسي متميز له حكومة موحدة، وأصبح لها أنظمة اقتصادية وتعليمية تستهدف تحقق مصالح الدولة والشعب، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح كيف تأسست قبائل الإمارات، وما هو تاريخهم وأصولهم عبر الزمان.

تأسيس دولة الإمارات بعد المجتمع القبلي

كان المجتمع في الإمارات قديمًا يتكون من القبائل التي كانت تعيش منفردة بالمنطقة، ثم هاجرت إليها بعض القبائل من دول السعودية واليمن ودولة الكويت.

وكانت كل قبيلة مستقلة بكيانها ويحكمها قانون خاص بها يضعه شيوخ القبيلة، وقد تمكن الشيخ زائد آل نهيان من توحيد هذه القبائل وكون دولة ذات كيان واحد، وسعى لتوحيد انتماء أبناء القبائل إلى الانتماء للدولة الجديدة، مع الاحتفاظ بالصفات والخصائص الأصيلة للقبائل، ولهذا بحث البعض عما هي أكبر قبيلة في الامارات 2024.

ومنذ هذا التاريخ تحول المجتمع الإماراتي القبلي إلى مجتمع حضاري متطور، يعيش تحت نظام الدولة مع الاحتفاظ بأصالة وعادات وتقاليد أبناء العرب القدامى.

تعرف على: طريقة استخراج فيزا الإمارات للمقيمين في السعودية

ما هي أكبر قبيلة في الامارات

إن قبيلتي بني ياس والعوامر هما أكبر القبائل المشهورة في الإمارات، حيث أن العوامر معروفة بنسب ومصاهرة قبيلة بني ياس المميزة بخروج حكام الإمارات منها، وينحدر من قبيلة بني ياس 20 بطن مختلفة، ولا تقتصر إجابة ما هي أكبر قبيلة في الامارات

على هاتان القبيلتين، لأن قبيلة المناصير وقبيلة بني كعب من أكبر القبائل أيضًا الشهيرة في الدولة، ومن ثم لا يمكن تحديد قبيلة بعينها لتكون هي الأكبر بالإمارات، خاصة وأن دولة الإمارات تضم ما يزيد عن 878 قبيلة لكل منها تاريخها الخاص وصفاتها الأصيلة، وتتميز معظم القبائل بالعراقة وكرم شعبها.

أكبر خمس قبائل في دولة الإمارات

تضم دولة الإمارات العربية عدد هائل من القبائل يقترب من الألف، وسوف نعرض ما هي أكبر قبيلة في الامارات

وكما ذكرنا سابقًا أنهم أكثر من قبيلة، وهم كما يلي:

  •  قبيلة العوامر:

 يرجع أصل هذه القبيلة إلى المهاجرين من دولتي اليمن وعمان، ويعيش أبناء قبيلة العوامر في الوقت الحالي في منطقتي العين وأبو ظبي وهم أغنى وأكبر العوائل بالإمارات، ويرتبط أبناء القبيلة بعلاقات نسب ومصاهرة مع عائلة الأسرة الحاكمة آل نهيان.

  • قبيلة بني ياس:

أبناء هذه القبيلة هم من هاجروا من واحة ليوا إلى مدينة أبو ظبي خلال القرن 18 الميلادي، وتعتبر أحد القبائل العدنانية التي يعود نسبها إلى ياس بن عامر، وقد خرج منها آل نهيان وآل مكتوم الحكام والمؤسسين للإمارات، ومنذ قديم الزمن تمتاز القبيلة بكثرة العدد والقوة خلال الحروب.

  • قبيلة المناصير:

هي أفضل نموذج للقبيلة العربية القديمة، ويرجع أصل هذه القبيلة إلى المهاجرين من السعودية وقطر، وحاليًا يسكنون مديني أبو ظبي ودبي ومناطق العين والظفرة ولاية رأس الخيمة، وهي ثالث أكبر قبيلة بالإمارات.

  • قبيلة بني كعب

قديمًا كان يسكن أبناء هذه القبيلة في مناطق الفجيرة ومصفوت والشويب، وحاليًا يستقرون في أبو ظبي ودبي ومدينتي عيمان والشارقة، وهي من أكبر القبائل في الإمارات وأكثرهم عددًا.

  • قبيلة النعيمي:

أبناء هذه القبيلة من أصل إماراتي وينتمون إلى قبيلة إلى البريمي، وحاليًا يستوطن مدن دبي وعيمان والفجيرة والعين.

لا يفوتك معرفة: ما هي قبائل سلطنة عمان وألقابها

القبائل الأصلية في دولة الإمارات العربية

تنقسم القبائل الأصلية في دولة الإمارات العربية إلى ثلاث فئات رئيسية ومن خلال اتعرف على ما هي أكبر قبيلة في الامارات

نذكر القبائل الأصلية وهم كما يلي:

  • العرب:

هم القبائل القديمة التي نشأت منها دولة الإمارات الحالية، وبذكر أنهم العرب الذين قدموا إلى إليها بعدما انهار سد مأرب، وقد جاءوا عبر الممر الجنوبي لليمن، ويقال انهم من نزحوا إلى الدولة من خلال الطريق الشامي المتصل بالعراق.

  • الشحوح:

يعتقد البعض أنهم يعودون إلى نسل كعب بن سرور الذي عيّن قاضي على المحاكم الإسلامية في مدينة البصرة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وكانوا قديمًا يستوطنون منطقتي جبال دبا من ناحية خليج عمان ورأس الخيمة بجانب الخليج العربي.

  • البحارنة:

يعود أصل هذه القبيلة إلى عوائل آل النعيم العربية، وهم من القبائل البدوية القديمة الشهيرة التي عرفت بالترحال، وقد نزح أبنائها إلى بلدان كثيرة بمنطقة الخليج العربي ثم استقروا في بعض ولايات دولة الإمارات.

قد يهمك أيضًا: تجنيس القبائل النازحة 1445

أغنى القبائل في الإمارات العربية

تمتاز جميع قبائل دولة الإمارات بالثراء والغنى، حيث يظهر عليهم المستوى المعيشي المرتفع، وتشتهر بعض القبائل بامتلاكها ثروات هائلة ولديها استثمارات كبرى بمبالغ ضخمة، وقد اشتهرت هذه القبائل بغناها الفاحش، ومن خلال الحديث عما هي أكبر قبيلة في الامارات؛ يجدر بنا التعرف على أشهر وأغنى قبائل الإماراتية، وهي كما يلي:

  • أغنى القبائل في دولة الإمارات هي قبيلة العوامر.
  • تأتي قبيلة بني كعب لتكون أحد أغنى قبائل الإمارات، ويستقر سكانها في منطقة الشارقة ومدينة أبو ظبي ودبي ومناطق العين وناهل والفجيرة.
  • أبناء قبيلة المناصير والذي يعود أصلهم إلى قطر والسعودية، هم من أغنى القبائل التي تسكن في منطقة رأس الخيمة وبعضهم يستوطن أبو ظبي والظفرة والعين وبدع زايد.
  • قبيلة النعيم: هم من أصول إماراتية من عمان، ويسكنون في مناطق الفجيرة والعين ومدينة دبي.
  • ينتشر أبناء قبيلة الشوامس في ولايات رأس الخيمة والشارقة بالإمارات وبعضهم يستوطن مناطق ضنك والسنينة وجابل، وهم من أغنى قبائل عمان القديمة.

اكبر قبيلة في السعودية

مع نهاية مقال ما هي أكبر قبيلة في الامارات تم التعرف على أكبر القبائل التي تعيش في الدولة، ووضحنا كيف تأسست الدولة العصرية للإمارات من تجمعات هذه القبائل، وعرفنا القبائل الأصلية القديمة بها وتاريخها العريق، والمناطق التي يستوطنوها الآن في الإمارات، وتم توضيح أسماء القبائل المشهورة بثرواتها الضخمة واستثماراتها الهائلة في الدولة.