ما هي أنواع السرطان التي يتم علاجها بلقاحات الخلايا المتغصنة؟ العلاج المناعي هو أحد أسرع مجالات طب الأورام نمواً. يرتبط التقدم القادم في علاج السرطان به. ربما سيسمح هذا المجال الطبي قريباً للأطباء بشفاء الأورام حتى في المراحل المتقدمة.

إحدى طرق العلاج المناعي هي استخدام لقاح السرطان. من بين الاتجاهات الجديدة للعلاج باللقاح هي لقاحات الخلايا المتغصنة. يُعد استخدامها واعداً في العديد من أنواع السرطان، على الرغم من أن هذه الأدوية لا تستخدم إلا في التجارب السريرية في معظم أنواع السرطان.

يتم تصنيع هذا النوع من اللقاح بشكل فردي من أجل مريض معين. تُؤخذ الخلايا المتغصنة من الشخص، ويتم تنشيطها، ثم يتم حقنها في الجسم لتحفيز المناعة المضادة للأورام.

لماذا نحتاج الخلايا المتغصنة؟

الخلايا المتغصنة هي نوع من خلايا الدم البيضاء تتمثل وظيفتها الرئيسية في تقديم مستضدات السرطان إلى الخلايا التائية T cells. بدون الخلايا المتغصنة، لا تعمل الخلايا التائية لأنها غير قادرة على التعرف على المستضد.

تُسهل الخلايا المتغصنة تفاعل الاستجابات المناعية الفطرية والتكيفية. لديها قدرة فريدة على نقل مستضد الورم إلى العقد اللمفاوية لتحفيز تنشيط الخلايا التائية. هذه عملية مهمة وضرورية لعمل المناعة المعتمدة على الخلايا التائية.

متى يتم استخدام اللقاحات القائمة على الخلايا المتغصنة؟

التطعيم (التلقيح) هو مجال مُتنامي في طب الأورام، ومعظم لقاحات السرطان لا تزال في التجارب السريرية. كان Sipuleucel-T أول لقاح مُعتمد أثبت فعاليته وأمانه. وهو مصنوع بشكل فردي من الخلايا المتغصنة للمريض، والتي تم تنشيطها بواسطة الفوسفاتاز الحمضي البروستاتي. يزيد اللقاح من متوسط العمر المتوقع لمرضى سرطان البروستاتا المتقدم.

تستخدم اللقاحات في العلاج الأحادي وبالاشتراك مع علاجات السرطان الأخرى. يتم استخدامها بشكل أساسي في المراحل المتقدمة من الأمراض، وكذلك في حالة تكرار الورم الخبيث.

في بعض الأمراض، تُظهر لقاحات الخلايا المتغصنة نتائج جيدة بالاشتراك مع طرق العلاج المناعي الأخرى. على سبيل المثال، أظهرت التجارب زيادة في متوسط العمر المتوقع للمرضى المصابين بسرطان الجلد (الورم الميلانيني) وسرطان البنكرياس عند إضافة اللقاح إلى نظام العلاج.

ومع ذلك، معظم لقاحات الخلايا المتغصنة ضد السرطان لا تزال قيد البحث. تم الحصول على نتائج واعدة بالفعل في علاج الأمراض التالية:

  • الورم الأرومي الدبقي.
  • سرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان البنكرياس.
  • سرطان الجلد (الورم الميلانيني).
  • ساركوما العظام والأنسجة الرخوة.
  • أورام الجهاز العصبي المركزي.
  • سرطان القولون والمستقيم.

إذا كنت ترغب في الخضوع للعلاج باللقاح للسرطان، فيرجى استخدام خدمة Booking Health. هنا يمكنك العثور على أفضل مستشفى للعلاج بالخارج. نرحب بك لترك طلب على موقعنا، وسيتصل بك متخصصو Booking Health. سنساعدك في العثور على مستشفى يستخدم لقاحات الخلايا المتغصنة وترتيب رحلتك العلاجية إلى الخارج.