تُعتبر البدع في شهر رجب من الأمور التي يجب على المسلمين عدم اتباعها تفاديًا للضلال، حيث يستقبل بعضهم هذا الشهر بأعمال مثل الصلاة الخاصة والصيام والدعاء، دون أن تكون هذه الأفعال مدعومة بمرجع صحيح من الدين أو السنة. وقد حذر العلماء الأجلاء، ومنهم الشيخ ابن باز، من الانجرار وراء الممارسات التي لا تمتلك دليلًا قويًا. يقدم موقع أطروحة في مقاله اليوم توضيحات حول البدع المرتبطة بشهر رجب، ويشير إلى تلك البدع، بما في ذلك الصلاة التي تُقام فيه، وأفضل الأعمال المستحبة لاستقباله.

البدع في شهر رجب

يوجد العديد من البدع التي يمارسها بعض الأشخاص في شهر رجب دون وعي بمخاطر اتباع هؤلاء الذين يتحدثون باسم الدين بلا علم. وتتضمن هذه الأعمال ما يلي:

  • صلاة الرغائب: وتُعتبر من الصلوات التي يتم تخصيصها لشهر رجب دون أي دليل ديني أو إشارات من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو من الصحابة.
  • زيارة الحسين: ورد في كتاب مفاتيح الجنان أن زيارة الحسين تُعتبر من أسس استقبال شهر رجب، وهذا يعد كذبًا وافتراءً على الدين؛ فالاسلام يعتبر زيارة الأضرحة وطلب العون من الأولياء يعد شركًا بالله.
  • صيام رجب: لا يُعتبر شهر رجب شهراً خاصًا بالصيام في الإسلام، ويعتبره بعض الحنابلة مكروهًا، حيث يشابه اعتقادات الجاهلية. لا يُستحب صيامه بنية خاصة.
  • الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج: لا يوجد دليل على أن ليلة الإسراء والمعراج تحتفل في السابع والعشرين من رجب، وإن كانت كذلك، فلم يحتفل بها النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة أو الخلفاء الراشدين.

بدع شهر رجب وفقًا لما قاله ابن باز

أوضح الموقع الرسمي للشيخ ابن باز أن الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج، واعتبار رجب شهراً خاصاً للصيام والعمرة، وكذلك صلاة الرغائب تعتبر جميعها من البدع وذلك لمخالفتها للشرع. وأشار إلى أن ليلة الإسراء والمعراج غير محددة، وحتى لو كانت معروفة، فلم يحتفل بها النبي صلى الله عليه وسلم أو الخلفاء، بينما أشار إلى أن العمرة في رجب أمر جائز، لكن تخصيص هذا الشهر بعبادة معينة ليس صحيحًا.

نصائح لتجنب بدع شهر رجب

يوصي علماء الدين بضرورة الابتعاد عن البدع في شهر رجب، لما لها من عواقب وخيمة، مستندين إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أما بعدُ فإن خيرَ الحديثِ كتابُ اللهِ، وخيرَ الهديِ هديُ محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، وشرًّ الأمورِ محدثاتُها وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ، وكلَّ ضلالةٍ في النار”.

اطلع أيضًا على:
دعاء بداية شهر رجب

أفضل الأعمال في شهر رجب

لا يُعتبر شهر رجب شهرًا مخصصًا لعبادات معينة، لكن يمكن استغلاله لتعزيز العبادات استعدادًا لشهر رمضان المبارك. ومن بين أفضل الأعمال في شهر رجب:

  • الاستغفار يوميًا 1000 مرة.
  • الصلاة على النبي 100 مرة.
  • قراءة أذكار الصباح والمساء.
  • أداء الفروض في مواعيدها المحددة.
  • القيام بصلاة السنة.
  • صيام أيام الإثنين والخميس والأيام البيض كما يُمارس في باقي الأيام الهجرية.
  • تخصيص ورد يومي من القرآن الكريم.
  • صلة الرحم وإعادة الحقوق لأصحابها.

ما هي الصلاة في شهر رجب

الصلاة التي تُقام في شهر رجب تُعرف بصلاة الرغائب، وهي تتكون من 12 ركعة تُصلى بين المغرب والعشاء في أول ليلة من رجب، وهذه الصلاة تُعتبر بدعة ولا يوجد لها دليل قوي من القرآن أو السنة.

اطلع أيضًا على:
أعمال أول جمعة من شهر رجب

كيف يستقبل المسلم شهر رجب

يستقبل المسلم شهر رجب بتوبة صادقة وعزمٍ راسخ على الابتعاد عن المعاصي وكل ما يُغضب الله عز وجل. ومن خلال الالتزام بفعل الطاعات وكثرة النوافل والاستغفار، يُهيئ المسلم قلبه لاستقبال شهر رمضان الكريم.

بهذا نختتم مقالنا حول البدع في شهر رجب، حيث أوضحنا أبرز الأعمال غير المقبولة وقدّمنا نصائح لاستقبال الشهر بشكل صحيح من خلال أفضل الأعمال التي يرضاها الله.