ما هي الصفة الذي يتميز بها علم المملكة هي مبلغ بحث وتمحيص دارسي تاريخ الدول العربية، حيث يحمل كل علم من الأعلام رمز أو صفة محددة  يدل على أمر ما، ويعد العلم السعودي هو الرمز الذي اتخذه آل سعود منذ توليهم حُكم المملكة، والتي أساسها توحيد أبناء الشعب السعودي، ومن خلال موقعنا سنتعرف أكثر عن العلم السعودي وما يميزه.

 العلم السعودي

تتخذ كل دولة من دول العالم علم خاص بها، يرمز إلى عادة إلى الدولة صاحبة العلم، ويحفظ لها مكانتها بين باقي الدول، ولذا يتميز العلم السعودي بلونه الأخضر الزاهي.

يتوسط العلم على الشهادتين وأسفلها سيف أبيض اللون، تدل الشهادتين على ارتباط السعودية ارتباط وثيق بالإسلام، حيث تعد الدولة السعودية أكبر الدول الإسلامية.

أما السيف على العلم يرمز إلى الصرامة والقوة في تحقيق العدل، جاء ذلك متزامناً مع الراية التي كان يحملها قديماً حكام آل سعود.

حيث قاموا بنشر الدعوة الإسلامية وتوسيع دائرة نفوذهم أمام الدولة السعودية الليثى، حيث كانت الراية في ذلك الوقت خضراء مطرزة من الإبريسم والنسيج وهو من أجود أنواع الحرير السعودي.

ما هي الصفة الذي يتميز بها علم المملكة

يعد من أهم الصفات الذي يتسم بها علم المملكة هي أن العلم الخاص بالمملكة يظل مرفوعاً ولا ينكس، حيث يتسم بالشموخ المرتفع، لبساطة شكله وسهولة رسمه.

حيث تتسم رسمته بالكثير من الرمزيات العريقة والعميقة في تاريخ المملكة حيث يحمل شارة مدون عليها “لا إله إلا الله محمد رسول الله ” حيث يشير ذلك إلى مدى ارتباط المملكة بالشريعة الإسلامية.

حيث تعد المملكة مقصد المسلمين وقبلتهم في جميع بقاع الأرض، كما أن المملكة العربية السعودية ترفض وتحظر العلم الأفقي، يشترك معها في ذلك ثلاثة دول هي باكستان، وسريلانكا، والبرازيل.

علم المملكة 

كثير من بلدان العالم لا يواجهون مشكلة في تنكيس أعلامها، وذلك في حالات محددة مثل  الحداد، على خلاف العلم السعودي التي تأبى المملكة السعودية تنكيسه.

سعر ايفون 12 ميني من جرير

كما يعد من المحظور إنزاله إلى منتصف السارية، كما لا يجوز أن يتم ملامسته للأرض أو أن يمسه غير طهور، هذا بالإضافة إلى عدم جواز الجلوس عليه.

يتخذ العلم الحجم المستطيل، ذات لون أخضر، يحمل إشارة التوحيد وهي عبارة ” لا إله إلا الله محمد رسول الله” حيث يشير ذلك إلى مدى ارتباط وتوافق السعودية بالدين الإسلامي.

كما يأتي أسفل عبارة التوحيد سيفاً مسلولاً متجهاً إلى الأسفل بشكل متوازي مع العبارة، يشير ذلك إلى مدى الاهتمام بتطبيق نصوص الشريعة الإسلامية، يتناسب ذلك مع كون السعودية تعد مهد للإسلام وبداية  انطلاقه لينتشر ليتم جميع أنحاء العالم.

استخدام العلم السعودي

نظراً لتواجد الشهادة في منتصف علم السعودية فإن هناك الكثير من المحظورات على استخدام العلم على القمصان، كما قام المسؤولين الرياضيين في المملكة بإصدار شعار بديل عن العلم الرسمي.

التقويم الجامعي 1445 بعد التعديل

ليتم استعماله بين الجماهير في حاله المباريات الكبرى، حيث قامت المملكة السعودية بالاعتراض على بعض الخطط  من قبل اتحاد الكرة التي كانت ترغب في قيام الدول المشاركة بالجلوس على الإعلام.

وذلك في كاس العالم لعام 2002 ميلادياً، حيث أفادت الكثير من التصريحات الرسمية للدولة السعودية بأن إلى العلم السعودي غير مقبولة بالمرة.

مراحل تطور العلم السعودي

خضع العلم السعودي إلى الكثير من التغيرات حيث هو عبارة عن علم أخضر اللون مدون عليه كلمة الشهادة، تم مزج العلم بما يطلق عليه الحركة السلفية كان ذلك خلال القرن الثامن عشر.

استعلام قيمة مخالفات المرور

قام آل سعود باعتماد هذه الحركة ويعد ذلك الشيء الذي جلب لهذه العائلة القوة الشديدة خاصة عقب اقتناع غالبية سكان الجزيرة العربية، بالدعوة الذي قام بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب حول ضرورة اتباع مذهب السلف.

كما ينسب إضافة السيف للعلم إلى حاكم نجد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وذلك في 1902.

بذلك نكون أجبنا عن ما هي الصفة الذي يتميز بها علم المملكة، حيث يتميز العلم السعودي بأنه لا ينكس أبداً، كما ذكرنا بداية الدولة السعودية، ومراحل تطورها المختلفة.