ما هي ديانة ابن سينا، وهو أحد أبرز علماء المسلمين العرب الذين برزوا في علم الطب على وجه الخصوص، وكان له العديد من الإنجازات في هذا المجال وغيرها من المجالات، ولقد كان للعالم ابن سينا صولات وجولات في العلم الأمر الذي أوصل كبار أطباء أوروبا للاهتداء بكتبه والاستعانة بها للتوصل إلى علاج الكثير من الأمراض المزمنة التي لم يعرف لها علاج آنذاك، من هذا المنطلق سنتناول الحديث بالتفصيل عن أهم المعلومات المتعلقة بالرد على الباحثين عن ما هي ديانة ابن سينا.

ما هي ديانة ابن سينا

ابن سينا هو عالم وطبيب وفيلسوف مسلم من أصول فارسية، ولد في بخارى في أوزبكستان الحالية في عام 980 ميلادية، وتوفي في همدان في إيران الحالية في عام 1037 ميلادية، كان ابن سينا معروف باسم الشيخ الرئيس وأمير الأطباء، وألف أكثر من 200 كتاب في مجالات مختلفة مثل الطب والفلسفة والعلوم والشعر، أما عن سؤال ما هي ديانة ابن سينا فالإجابة عليه كالتالي:

ما هي ديانة ابن سينا

  • ديانة ابن سينا فهو ينتمي إلى الإسلام، لكنه كان متأثرا بالفلسفة اليونانية والهندية والفارسية وقد أبدى آراء مختلفة عن العقيدة الإسلامية التقليدية في بعض المسائل.
  • ومثال ذلك أنه قدم العالم ونفي المعاد الجسماني وعلم الله بالجزئيات بسبب ذلك قد كفره بعض العلماء المسلمين مثل الغزالي وابن تيمية، واعتبروه ضالا عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • أما مذهب ابن سينا الفقهي فهناك من ذهب إلى أنه كان شيعي اسماعيلي، لكن لا يوجد دليل قاطع على ذلك.

شاهد أيضاً: ما هي ديانة زينة المرعبي 

معلومات عن ابن سينا مختصرة

في إطار التعرف على بعض معلومات عن ابن سينا مختصرة فمن الجدير بالذكر أن ابن سينا هو عالم وفيلسوف وطبيب مسلم من أصول فارسية، ولد في عام 980 ميلادية في قرية أفشنة بالقرب من بخارى، وتوفي في عام 1037 ميلادية في همدان12 كان له تأثير كبير في العالم الإسلامي وأوروبا في العصور الوسطى، حيث ألف أكثر من 200 كتاب في مجالات متعددة مثل الطب والفلسفة والعلوم والشعر، بالإضافة إلى ذلك:

  • من أبرز إنجازاته في الطب كتابه القانون في الطب الذي يعتبر موسوعة طبية شاملة، وكان مرجعاً رئيسياً للأطباء في أوروبا حتى القرن السابع عشر.
  • كما اكتشف بعض الأمراض والأعراض والعلاجات مثل التهاب السحايا، واليرقان، وحصى المثانة، وأهمية العلاج النفسي.
  • في مجال الفلسفة: كان ابن سينا متأثرا بالفلسفة اليونانية والهندية والفارسية، وقد طور نظرية المذهب المشائي التي تجمع بين أفكار أرسطو والفارابي.
  • كما تناول موضوعات مثل نشأة الكون، وطبيعة الروح، والإله، والأخلاق.
  • من أشهر كتبه غير القانون في الطب، كتاب الشفاء، الذي يشتمل على 18 جزء في مختلف فروع العلوم.
  • كما كتب قصائد شعرية في المديح والغزل والحكمة.
  • إن ابن سينا هو رمز للحضارة الإسلامية وقد نال شهرة عالمية باسم أبو علي سينا أو أفيسينا.

شاهد أيضاً: ما هي ديانة دولة ارمينيا 

رأي ابن تيمية في ابن سينا

رأي ابن تيمية في ابن سينا هو أنه كان من الفلاسفة المضلين عن العقيدة الإسلامية الصحيحة، وأنه قال بأشياء تخالف الكتاب والسنة وإجماع السلف، وقد بين ابن تيمية ذلك في كتبه المختلفة مثل درء التعارض بين العقل والنقل، ومنهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية والرد على المنطقيين، مما اعترض عليه ابن تيمية على ابن سينا هو:

  • أنه قال بقدم العالم وأنه لا يوجد خلق جديد، بل كل شيء موجود من قبل وهذا يناقض قول الله تعالى: {أَوَ لَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ}.
  • أنه نفى المعاد الجسماني وزعم أن الجسد لا يبعث بعد الموت بل يبقى الروح فقط، وهذا يخالف قول الله تعالى: {ثُمَّ إِنَّكُم بَعْدَ ذٰلِكَ لَمِّثُوٓا۟ إِلٰى رُّسُلِكُمْ لِتُحْشَرُوٓا۟ إِلٰى يوْمِ ٱلْقِيٰامةِ}.
  • أنه جحد علم الله بالجزئيات وادعى أن الله لا يعلم شيئًا من تفصيلات الأشياء، بل يعلمها بعلم كلي عام.
  • أنه اتخذ منطق أرسطو هاديًا له في فهم الشرائع وظن أنه يستطيع به إثبات مسائل دقيقة في التوحيد والصفات وغير ذلك.

شاهد أيضاً: ما هي ديانة دوللي شاهين 

سبب تكفير ابن سينا

لقد أسلفنا الحديث أن ابن سينا هو أحد أشهر وأكبر علماء الطب والفلاسفة المسلمين الذين يرجعوا بأصولهم إلى الأصل الفارسي،  تجدر الإشارة بالقول أنه ولد في بخارى في أوزبكستان، وتوفي في همدان في إيران الحالية، من ناحية أخرى كان ابن سينا معروفا باسم الشيخ الرئيس وأمير الأطباء، أما عن سبب تكفير ابن سينا فهو:

  • أنه كان متأثرا بالفلسفة اليونانية والهندية والفارسية، وقد أبدى آراء مختلفة عن العقيدة الإسلامية التقليدية في بعض المسائل.
  • مثل قِدَم العالم ونفي المعاد الجسماني وعلم الله بالجزئيات؛ بسبب ذلك قد كفره بعض العلماء المسلمين مثل الغزالي وابن تيمية، واعتبروه ضالا عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • أما مذهب ابن سينا الفقهي فهناك من ذهب إلى أنه كان شيعي اسماعيلي لكن لم تتوفر الأدلة القطعية للحديث عن ذلك وإثباته.

شاهد أيضاً: ما هي ديانة نجوان سمري

كيف مات ابن سينا

يتساءل الكثير من المهتمين بالبحث عن المعلومات التي توصلهم للإجابة على سؤال كيف مات ابن سينا، حيث يعتبر ابن سينا أحد أشهر وأكبر علماء المسلمين الذين أبدعوا في مختلف المجالات، وعليه سنتعرف على الكيفية التي مات بها ابن سينا:

  • هناك بعض الروايات المختلفة عن ذلك بعضها يقول إنه مات بشكل طبيعي من مرض في الأمعاء، بعد أن أصابه التعب من حملة عسكرية كان يرافق فيها أميره إلى الدولة.
  • وبعضها يقول إنه تعرض للاضطهاد والتشهير من قبل بعض العلماء المسلمين الذين اتهموه بالزندقة والإلحاد، وأنه تم سمّه أو تسميمه من قبل أحد أعدائه.
  • ولكن هذا لا يقلل من قيمة ابن سينا وإنجازاته العظيمة في مختلف المجالات، فقد كان رائدا في الطب والفلسفة والعلوم وقد ترجمت كتبه إلى لغات عديدة.

شاهد أيضاً: ما هي ديانة جمال موسيالا 

في ختام المقال الذي أسلفنا من خلاله الحديث بالتفصيل عن ما هي ديانة ابن سينا، تجدر الإشارة بالقول أنه تباينت الآراء حول ديانة ابن سينا فبعض علماء المسلمين شكك في ديانته ومذهبه إلا أن القول الفصل أنه مسلم، ولكن كان له بعض الآراء المنافية للفكر الإسلامي.