ما هي رأس السنة الميلادية، التي يتم الاحتفال بقدومها في كل عام، ويصل سيط احتفالاتها لجميع دول العالم، ومع ذلك هناك عدد كبير من الناس لا يعرف ما هي ولماذا يُطلق عليها هذا الاسم، ولقد جرت العادة أن يتم الاحتفال برس السنة في جميع انحاء العالم، ويختلف الاحتفال بها من دولة لأخرى، حيث يوجد لكل دولة طقوس احتفالية خاصة بها، وبعضها متوارثة ويعود تاريخها لعقود طويلة، ومن هذا السياق نقدم لكم ما هي رأس السنة الميلادية وما الفرق بين بين الكريسماس ورأس السنة الميلادية.

ما هي رأس السنة الميلادية

يتألف التقويم الروماني الغريغوري القديم من عشرة أشهر، وكان من المعتاد أن تقع ليلة رأس السنة الجديدة في يوم الاعتدال الربيعي، وتم اعتماد هذا التقويم في القرن الثامن قبل الميلاد، واستمر ذلك حتى وصل الملك الروماني التالي الذي أضاف شهري يناير وفبراير، وكان التقويم الغريغوري من اثني عشر شهرًا، لكن هذا التقويم سقط على مر القرون.

  • أما بالنسبة للتقويم الحالي فقد ظهرت أولى علاماته في عام 46 قبل الميلاد.
  • عندما استشار الإمبراطور يوليوس قيصر علماء الفلك وعلماء الرياضيات، وافقوا على تطوير التقويم الغريغوري، والذي يشبه إلى حد ما التقويم الحديث المستخدم حتى يومنا هذا.
  • بمرور الوقت، نقل المسيحيون الأوروبيون يوم رأس السنة الجديدة من 1 يناير إلى أيام أخرى ذات أهمية دينية، على سبيل المثال، الخامس والعشرون من ديسمبر، الموافق ليوم ميلاد المسيح عيسى عليه السلام.
  • واستمر العمل حتى عام 1582، حيث تم استعادة 1 يناير كيوم رأس السنة الجديدة، مع العلم أن طقوس الاحتفال بهذا اليوم تختلف باختلاف البلدان وحتى المناطق داخل نفس البلد، ولكن بشكل عام تسود البهجة والاحتفال في بيئة تزينها مشاعر التفاؤل بقدوم العام الجديد.

شاهد أيضا: تشكيلة صور تهنئة بالعام الجديد 2024 بطاقات تهاني براس السنة الميلادية

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية

يتطلع عدد كبير من أبناء شعوب العالم الإسلامي لمعرفة حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية، حيث أن معرفة الحكم الشرعي لأي مسألة من الأمور الهامة التي يحرص الكثيرين على التعرف عليها، ومن هذا السياق نقدم في النقاط التالي حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية:

  • الاحتفال براس السنة الميلادية حرام، وهو بدعة ضالة، وهو إحدى صور التشبيه بالكفار، كما أنه لم يرد أن المسلمين في صدر الإسلام شاركوا النصارى في أعيادهم.
  • ومن الأدلة على تحريم الاحتفال براس السنة: ما رواه الصّحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “قدِمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعَبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كُنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إنَ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهِما خيرًا مِنهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ”.
  • وبالإشارة هنا، هناك عدد من المجيزون للاحتفال براس السنة، واستدلوا على كلامهم بأنها لا ترتبط بأي طقوس دينية، كما أنها ليست من أعياد المسلمين، ولكن يجب ألا يتجاوز أحد الحدود الشرعية والضوابط التي خددها الشرع الإسلامي، كاستباحة المحرمات مثل الأغاني والرقص وغيرهم.

شاهد أيضا: اجمل عبارات كلمات تهنئة راس السنة الميلادية الجديدة 2024 للاصدقاء للحبيب للزوج للصديق

مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية 2024

في كل عام تعم الاحتفالات براس السنة الميلادية في جميع أنحاء العالم، وخلالها يتم إبراز العديد من المظاهر الاحتفالية الجميلة مثل إطلاق الألعاب النارية، وإقامة العروض والحفلات الغنائية، وهذه الاحتفالات ليست موحدة، إنما تختلف من بلد لآخر، وفي التالي نبرز لكم أهم مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية 2024:

  • تتزين الشوارع والمنازل والأماكن العامة بأشجار عيد الميلاد بمختلف الأشكال والأحجام التي تحمل أجمل الأضواء والديكورات والمصابيح الزاهية والملونة.
  • ونرى سانتا كلوز الذي يتجول في الشوارع مرتديًا حلة حمراء بأكمام بيضاء ولحية بيضاء طويلة، ويحمل حقيبة هدايا يوزعها على الأطفال، حيث يزرع في قلوب الجميع الفرح والسعادة.
  • تقام الحفلات الغنائية والمآدب اللذيذة في أفضل المطاعم والفنادق، ويتجمع الكثير للاحتفال في الساحات العامة والمتنزهات المزينة بأجمل الأضواء.
  • يجتمع أفراد العائلة والأصدقاء حول الطاولات عشية عيد الميلاد، لإعداد أشهى المأكولات والحلويات والمشروبات، والدردشة والاستمتاع بأنفسهم حتى الساعات الأولى من الصباح.
  • يتزاحم الكثيرون على الكنائس لإقامة الصلوات والقداس في نهاية الليل والمطالبة بعام جديد من السلام والهدوء الخالي من الحرب والمرض.
  • في تقاليد بعض البلدان، عند الساعة الثانية عشرة ليلاً، تنطفئ الأنوار وتتكسر الأشياء القديمة، ويتمنى التمنيات السعيدة بالعام الجديد، ويتم إطلاق الألعاب النارية في الهواء.
  • يتم تنظيم الفعاليات والعروض في الشوارع حيث يتجمع الناس في الساحات العامة لمشاهدتها حتى الساعات الأولى من فجر اليوم التالي.
  • يفضل البعض السفر للاحتفال مع الأصدقاء للاستمتاع بالجو وقضاء وقت ممتع وحضور الحفلات والعروض الخاصة في أشهر الأماكن السياحية في العالم.

ما الفرق بين الكريسماس ورأس السنة الميلادية

وبعد أن تعرفنا على ما هي رأس السنة الميلادية، لابد من توضيح الفرق بين السنة الميلادية والكريسماس، حيث نجد عدد كبير من الأشخاص حول العالم لا يعرف الفرق، ويعتبرها مناسبة واحدة، ومن هذا السياق نستعرض في الجدول التالي الفروق البارزة بينهما:

وجه المُقارنةالكريسماسرأس السنة الميلادية
وصف الاحتفالاحتفال دينياحتفال غير ديني
تاريخ الاحتفال25 ديسمبر – 7 ينايرعشية 31 ديسمبر – 1 يناير
أبرز مظاهر الاحتفالشجرة الكريسماسشخصية  بابا نويل

شاهد أيضا: سبب الاحتفال برأس السنة الميلادية واشهر طقوس الاحتفال

وصلنا لختام المقال، وفيه عرضنا لكم ما هي رأس السنة الميلادية وما الفرق بين بين الكريسماس ورأس السنة الميلادية، كذلك وضحنا لكم أبرز المظاهر الاحتفالية في رأس السنة الميلادية.

مقالات السنة الجديدة قد تهمك

بوستات راس السنةعبارات راس السنة
كلمات راس السنةتهنئة راس السنة
كلمات العام الجديددعاء العام الجديد
صور العام الجديدكلام العام الجديد
عبارات هابي نيو ييررسائل الكريسماس
صور بابا نويلصور شجرة الكريسماس
دعاء استقبال السنة الجديدةتهنئة بالسنة الجديدة