ما هي شروط برنامج الرهن الميسر يبحث عنه جميع المواطنين السعوديين، حيث حرصت الحكومة السعودية على تقديمه للمواطنين الذين لا يملكون عقارات سكنية آدمية يقطنون بها، حيث يوفر هذا البرنامج المواطنين الغير القادرين على دفع مبالغ مالية كبيرة للسكن، إمكانية تقسيط تلك المبالغ على بعض السنوات طبقاً للقدرة المادية للشخص المستفيد، والتي عادة تختلف من مواطن لآخر حسب حالته الإقتصادية.

برنامج الرهن الميسر

يتسائل العديد من المواطنين حول طبيعة برنامج الرهن الميسر فهو أحد البرامج الخاصة بالدعم العقاري التي تقوم الحكومة السعودية بتقديمه للمواطنين.

تتمثل الحكومة في كل من البنك المركزي السعودي، بالإضافة إلى وزارة المالية، ووزارة الإسكان، يقوم برنامج الرهن الميسر بتيسير الفرصة أمام المواطنين السعوديين للحصول على القروض التمويلية.

التي بدورها تمكنهم من الحصول على وحدات سكنية كاملة التشطيب للتمليك والسكن بها، وذلك عن طريق خفض قيمة الدفعة الليثى من 10 إلى 15%، رغبة من السلطات السعودية في زيادة تملك المواطنين السعوديين للوحدات السكنية.

حيث يكفل هذا البرنامج صندوق التنمية العقاري ضمانات مالية نيابة عن شخص المستفيد من البرنامج بأقصى حد للمبلغ 120 ألف ريال سعودي، ويساهم ذلك الأمر في خفض قيمة تكلفة التمويل العقاري، وتيسير أمر تملك العقارات السكنية على المواطنين السعوديين.

ما هي شروط برنامج الرهن الميسر 

قامت السلطات السعودية بتنظيم مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المواطنين السعوديين، بهدف سهولة الحصول على الدعم العقاري المتجسد في البرنامج من أبرز تلك الشروط ما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم مواطن سعودي يتمتع بالجنسية السعودية.
  • يجب أن يكون المواطن الراغب في تقديم طلب للحصول على القرض، لديه أسرة.
  • يجب ألا يكون عمر الشخص المتقدم للحصول على القرض أكثر من خمسة وعشرون عاماً.
  • يجب أن لا يكون الشخص المتقدم  للاستفادة من البرنامج يملك أي منزل صالح للسكن فيه.
  • يعد الحد الأقصى للمبلغ المالي الذي توفره وزارة المالية السعودية هو 15% من إجمالي قيمة العقار.
  • يظل الضمان مستمراً حتى يبلغ رصيد مبلغ التمويل المقدم إلى مبلغ 70% من إجمالي قيمة العقار عند المنح.
  • يجب ألا يتخطى قيمة الوحدة السكنية عن مبلغ ثمانية آلاف ريال سعودي.
  • يجب أن يكون العقار تابعاً للمخططات المعتمدة، كما يجب أن يكون العقار في نطاق الحدود العمرانية.

مزايا برنامج الرهن الميسر 

يقوم برنامج الرهن العقاري الميسر بتقديم عدد كبير من المميزات التي يحق للمستفيد التمتع بها من قبل البرنامج، من أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • يوفر البرنامج خطة مرنة للسداد تلائم جميع الفئات من المواطنين
  • تتوافق جميع بنود برنامج الرهن الميسر مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • يحق للمستفيد من البرنامج، الانضمام والتواصل مع الأقارب من الدرجة الليثى بهدف تحقيق أقصى استفادة من البرنامج.
  • يقوم المستفيد بدفع مبلغ مالي كدفعة أولى من التمويل تصل إلى 5% من إجمالي قيمة العقار.
  • كما يمكن الحصول على مبالغ تمويلات إضافية تصل أكثر من خمسمائة ألف ريال سعودي، ولكن في ذلك الوضع تتحمل كل من الوزارة بالإضافة إلى صندوق التنمية العقاري الأرباح المستحقة على مبلغ خمسمائة ألف ريال سعودي، على عكس المستفيد يتحمل الأرباح القائمة على ما تبقى من قيمة التمويل.
  • يمكن عن طريق البرنامج القيام بتمويل عقار غير مكتمل تحت التشطيب، حيث أن التمويل لا يقتصر على العقارات المتشطبة.

تمديد برنامج الرهن الميسر

ثار الكثير من الجدل حول طبيعة عمل برنامج الرهن الميسر، وفترة انقضاء العمل به، حتى قام مجلس الوزراء السعودي بحسم الجدل وأصدر موافقته على مد العمل بالبرنامج وذلك خلال جلسته الأسبوعية التي تم عقدها في شهر أكتوبر من العام 2024م.

حيث تم تمديد الدعم المقدم من قبل الوزارة للمواطنين الذين لا يمتلكون مساكن، وقد جاءت فترة التمديد إلى ثلاثة سنوات كاملة، تبدأ عقب انتهاء المدة الحالية.

ربما تشاهد

حافز

كيف اعدل بياناتي في حساب المواطن

كم رواتب الطيارين

الاستعلام عن المخالفات المرورية

تعديل المؤهل الدراسي في ابشر

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم عن ما هي شروط برنامج الرهن الميسر، الذي توفره الحكومة السعودية للمواطنين الغير قادرين، كما ذكرنا لكم كل ما يتعلق عن برنامج الرهن الميسر وشروطه.