صلاة آخر يوم من ذي الحجة تُعَدُّ أداةً روحيةً مميزة. يُعتبر شهر ذي الحجة، الذي يمثل الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري، أحد أميز الشهور بفضل فريضة الحج التي تُؤدى فيه، وهو ما يجعله ذو مكانة خاصة بين المسلمين. تمتاز صلاة آخر أيام هذا الشهر الفضيل بأجرٍ عظيم، ولذا يسعى موقع أطروحة لتسليط الضوء على أهمية هذه الصلاة وما تقدمه من بركة وسكينة لنفس المصلي، بالإضافة إلى التعرف على أي اختلاف بينها وبين صلاة العشر من ذي الحجة.

متى يأتي آخر يوم من ذي الحجة؟

شهر ذي الحجة يُعتبر شهر الحج، وأيامه كلها تحمل طابعاً مميزاً وبركة. آخر يوم من هذا الشهر المبارك، والذي يصادف اليوم الثلاثين، يكون يوم السبت الموافق 6 يوليو 2025. يعتبر هذا اليوم جزءاً من الشهر الفضيل الذي ينتظره المسلمون لتكثيف الطاعات وذكر الله والتقرب إليه بكافة السبل التي تقربهم منه.

شاهد أيضاً:
كيفية استقبال العشر من ذي الحجة

صلاة آخر يوم من ذي الحجة

يتميز شهر ذي الحجة بكونه شهراً فضيلاً، حيث يجتمع فيه المسلمون للتقرب إلى الله من خلال الطاعات والدعوات. ومن أبرز العبادات التي يمكن أن يؤديها المسلم في أيام كهذه هي الصلاة. تُعتبر صلاة آخر يوم من الشهر الفضيل ذات أهمية خاصة، حيث تُؤدى ركعتين مع قراءة فاتحة الكتاب ثم عشر مرات سورة الإخلاص وعشر مرات آية الكرسي.

أعمال اليوم الأخير من ذي الحجة

اليوم الأخير من ذي الحجة، والذي يُمثل ختام السنة الهجرية، هو يومٌ مبارك يترقبه المسلمون للتقرب إلى الله من خلال الأعمال الصالحة المختلفة. يُعتبر الدعاء بعد الصلاة من أهم الطاعات، حيث أن الإلحاح في الدعاء هو إحدى ميزات المؤمن المخلص، على أمل أن تُستجاب دعواته في هذا اليوم المبارك.

شاهد أيضاً:
أعمال مستحبة في شهر ذي الحجة

دعاء آخر يوم من شهر ذي الحجة

شهر ذي الحجة يُعتبر من الأشهر المميزة في السنة الهجرية، فبهذا الشهر تُعقد فريضة الحج، وتحتل العشر الأوائل منه مكانة سامية وفضل عظيم عند الله. لذا توجد بعض الأدعية التي يُمكن أن يتوجه بها الإنسان إلى ربه في هذا اليوم، وأبرزها:

  • اللهم اجعل نهاية هذه السنة الكريمة نهاية خيرٍ علينا ونجنا من كل مكروه، وأنعم علينا ببركات هذه الأيام الفضيلة يا رب العالمين.
  • اللهم، إنك أنت الشاهد على ما فعلته خلال هذه السنة الكريمة، اللهم اجعلني من الذين يسيرون على طاعتك واغفر لي بركة هذه الأيام المباركة.
  • اللهم إني أستغفرك فارحمنا واغفر لنا واعتق رقابنا من النار، ولا تجعلنا من المغضوب عليهم يا كريم.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول صلاة آخر يوم من ذي الحجة. حيث تناولنا فيه موعد هذا اليوم الفضيل وفضيلة الصلاة وما يجب فعله في هذا اليوم الكريم من أعمال صالحة.