كم عدد المرات التي ذُكر فيها شهر رمضان في القرآن الكريم وما هي السور التي تطرقت لذلك؟ القرآن الكريم لم يترك شأناً أو تفصيلاً إلا وقد أحاط به ذِكراً وشرحاً بوضوح، ولذا يهتم موقع أطروحة بتقديم معلومات قيمة حول هذا الموضوع الهام.

كم مرة ذُكر شهر رمضان في القرآن

ذُكر شهر رمضان في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، حيث أوضح الله -سبحانه وتعالى- في بعض الآيات الكريمة العديد من فضائل الصيام وأحكامه، التي ينبغي على المسلمين الالتزام بها من أجل نيل القبول والغفران من الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضاً:
وقت النية للصيام الواجب.

ما هي السور التي وردت فيها كلمة رمضان

وُردت كلمة رمضان فقط في سورة واحدة من القرآن هي سورة البقرة، ولم تظهر في أي نص آخر. وقد جاءت الآية التي تشير إلى شهر رمضان في سياق توضيح أحكام الصيام وفضائله، مما يبرز النعم التي منحها الله للمؤمنين.

شاهد أيضاً:
ما معنى غرة رمضان وأهم المعلومات حول شهر رمضان.

كم مرة ذُكرت كلمة الصيام في القرآن

وردت كلمة “صيام” ثلاث مرات في القرآن الكريم، وتحديداً في سورة البقرة. وقد ذُكرت بعبارات مختلفة، والتي يمكن تلخيصها كما يلي:

  • ذُكرت “صيام” 3 مرات في سور النساء والمائدة والمجادلة.
  • كلمة “صوماً” ذُكرت في سورة مريم.
  • كلمة “الصائمين” ذُكرت في سورة الأحزاب.
  • عبارة “فليصمه” وردت في سورة البقرة.
  • عبارة “تصوموا” وردت أيضاً في سورة البقرة.

شاهد أيضاً:
في أي يوم من رمضان تبدأ صلاة القيام.

نزول القرآن في شهر رمضان

بدأ نزول القرآن الكريم على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- عند بداية بعثته، حيث نزل للمرة الأولى في ليلة القدر، قال الله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}،[1] واستمر نزوله لمدة 23 عاماً حتى وفاته -عليه الصلاة والسلام-. وتجدر الإشارة إلى أنه لم يكن هناك صيام في ذلك الوقت.

شاهد أيضاً:
الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد ومتى موعدهما.

أسئلة شائعة

هناك العديد من الأسئلة المتكررة التي يطرحها المسلمون، ونجيب عليها كما يلي:

السؤال الشائع الجواب

ما هي الآية التي تشير إلى فرض الصيام؟

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون}.[2]

ما الفرق بين الصوم والصيام؟

الصيام هو ما يعني به صيام شهر رمضان المبارك، أي الصيام الشرعي الإسلامي وتجنب مفطرات الصوم، بينما الصوم يعني الإمساك عن شيء ما.

ما هي مبطلات الصوم التي ذُكرت في القرآن؟

يقول الله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ ۖ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۖ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يتبيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}،[3] وقد بيّن الله في هذه الآية المبطلين للنهار، بما في ذلك الأكل والشرب والجماع.

ختاماً، لقد تم تناول موضوع عدد مرات ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم وما يتعلق به من معلومات هامة، ممنياً أن تكون هذه المعلومات مفيدة للقراء.