تعتبر الأمهات الجدد في حالة من الانشغال الدائم بالتفاصيل والمعلومات الحيوية المتعلقة بأطفالهن، خاصةً عندما يتعلق الأمر بحديثي الولادة الذين لا يزالون في مرحلة الرضاعة. إنهن يسعين جاهدات لتلبية احتياجات أطفالهن دون التسبب في أي مشكلات صحية. لذا، نستعرض في هذا المقال عدد ساعات النوم الطبيعية التي يحتاجها الرضيع.

عدد ساعات النوم الطبيعية للرضيع

تشير العديد من الأمهات إلى تساؤلات تتعلق بكمية النوم التي ينبغي أن يحظى بها الرضيع في هذه المرحلة. ومن المهم أن ندرك أنه لا يوجد عدد موحد للجميع، لكن يمكننا تقديم متوسط وفقًا للفئات العمرية على النحو الآتي:

  • من الولادة حتى ثلاثة أشهر: يحتاج الرضيع إلى حوالي 10.5 – 18 ساعة من النوم يومياً بشكل تقريبى، وغالبًا ما يكون النوم غير منتظم.
  • من أربعة إلى أحد عشر شهرًا: تحتاج الأطفال في هذه المرحلة إلى ما بين 9 – 12 ساعة من النوم يومياً، مع ضرورة أخذ قيلولات حوالي 4 مرات يوميًا، يتراوح زمنها بين نصف ساعة إلى ساعتين.
  • من عام إلى عامين: يحتاج الأطفال في هذه الفترة إلى ما يقارب 11 – 14 ساعة من النوم، مع قيلولة تتراوح مدتها بين ساعة إلى ثلاث ساعات مرة واحدة في اليوم.

هل يجب إيقاظ الرضيع للرضاعة؟

بعد التعرف على متوسط ساعات النوم المطلوبة خلال مرحلة الرضاعة، قد تدور في ذهن كل أم تساؤلات مهمة: هل يتعين إيقاظ الرضيع لإرضاعه؟ هنا، يؤكد الأطباء أن الإجابة تعتمد على مجموعة من العوامل مثل عمر الطفل ووزنه وحالته الصحية.

على سبيل المثال، في الأيام الأولى بعد الولادة، قد يعاني الطفل من فقدان ملحوظ في الوزن يليه زيادة تدريجية على مدار أسبوعين. في هذه الفترة، يجب على الأم تلبية احتياجات الطفل من الرضاعة بشكل متكرر، ما قد يتطلب إيقاظه.

لكن، حالما يستعيد الطفل وزنه الطبيعي، فلا حاجة لإيقاظه، ويمكن الانتظار حتى يستيقظ من نومه ليتم إرضاعه.

كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة

كما ذكرنا سابقاً، قد تحتاج الأم إلى إيقاظ طفلها من أجل الرضاعة، لذا من الضروري اتباع بعض الإرشادات لتجنب أي مشاكل، وهي كالتالي:

  • التحدث إلى الطفل بلطف.
  • لمس الطفل برفق من قدميه ويديه أو ظهره.
  • إزالة الغطاء عنه تدريجياً.
  • تغيير الحفاضة، فذلك قد يكون كافياً لإيقاظه.

أسباب كثرة النوم عند الأطفال حديثي الولادة

فيما يخص النوم الطويل لدى الرضع، يجب أن نعلم أن ذلك يعود إلى عدم اكتمال نضوج الجهاز العصبي لديهم. ومع ذلك، إذا لاحظت الأم أن عدد ساعات النوم تزيد عن الحد الطبيعي، فمن المستحسن مراجعة الطبيب للاطمئنان من عدم وجود أي مشاكل صحية.

من الواضح أن فهم كل التفاصيل المتعلقة بالرضاعة وحالة الطفل في هذه المرحلة يعد أمراً أساسياً لا يمكن للأمهات تجاهله. وما حاولنا تقديمه هنا هو تسليط الضوء على عدد ساعات النوم الطبيعية وبعض المعلومات الهامة الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع.