تتجلى في وقفة عرفات عمق المعاني الروحية وأبعادها العظيمة، خاصة مع اقتراب أيام شهر ذي الحجة المبارك الذي يحمل في طياته الكثير من الخيرات والبركات. ولذا، يُسعد موقع أطروحة أن يقدم للقراء لمحة شاملة حول هذا اليوم الفضيل.

تعريف يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يشغل مكانة بارزة وخصوصية كبيرة لدى المسلمين. يتميز هذا اليوم بوقفة الحجاج على جبل عرفات، وهو أحد أعظم أركان الحج، حيث قال النبي محمد -صلّى الله عليه وسلم-: “ومن أدركَ عرفةَ قبلَ أن يَطلعَ الفجرُ فقد أدركَ الحجَّ”. يُعَدّ هذا المشعر هو المشعر الوحيد المرتبط بالحج خارج الحرم، ويُفترض أن يقف الحجاج من غروب الشمس حتى بزوغ شمس عيد الأضحى المبارك. يُستحب في هذا اليوم الإكثار من الدعاء والذكر، لما فيه من فضل عظيم.

كيفية الحج للأطفال

قصة وقفة عرفات

لا يخفى على المسلمين فضل يوم عرفة وأهميته الروحية، إذ يُعتبر يومًا مليئًا بالبركات والفضائل. أما بالنسبة لقصة الوقوف بعرفة، فقد اختلف العلماء في تأصيلها، فبعضهم ربطها بحضور الحجاج في هذا المكان المقدس، والبعض الآخر يعتقد أن قصتها تعود إلى لقاء النبي آدم عليه السلام بالسيدة حوا بعد خروجهما من الجنة في تلك المنطقة. وهناك من يقول بأن جبريل عليه السلام أكد للنبي إبراهيم مناسك الحج بطريقة تعليمية عبر السؤال: “أتعرف؟”، مما يقودنا للاعتقاد بأن رحلة الحج كانت مستوحاة من هذا الحوار النبوي.

صحة حديث “إن الله يهبط يوم عرفة”

دلالة اسم “عرفة” في الإسلام

اختلاف الآراء حول معنى اسم “عرفة” يعكس تنوع الفهم العلمي في الثقافة الإسلامية. ومن بين التفسيرات المتداولة:

  • يمكن أن يكون الإسم دلالة على معرفة العباد بذنوبهم وسعيهم للمغفرة.
  • قد يرتبط الاسم بمعنى العرف، الذي يشير إلى الرائحة الطيبة.
  • ينسب الاسم إلى الموقع الجغرافي الذي يشهد أهم طقوس الحج، وهو جبل عرفات الواقع شرق مكة المكرمة.
  • كما ذكر الله سبحانه وتعالى هذا اليوم في كتابه الكريم بقوله: {إِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ}.

هل يجوز المشاركة في الأضحية

متى يحلّ يوم عرفة؟

يحل يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة لعام 1446 هجرية. وبالنسبة لعام 2025، سيتوافق يوم عرفات مع يوم السبت، الموافق 15 يونيو. يبدأ يوم عرفة بالنسبة لغير الحاج بالفجر ويستمر حتى الغروب، أما الحجاج فيقومون بالوقوف على جبل عرفات بعد غروب الشمس وينتهون عند فجر اليوم العاشر، الذي يُعتبر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

عيد أضحى مبارك

فضائل يوم عرفة

تميز يوم عرفة بفضائل جمّة، ومن أبرزها:

  • هو اليوم الذي نزلت فيه آية إكمال الدين على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وتزامن مع يوم الجمعة.
  • يمثل يوم عرفة عيدًا جليلًا للمسلمين، وفقًا لما قاله النبي: “إنَّ يومَ عرفةَ ويومَ النَّحرِ وأيَّامَ التَّشريقِ عيدُنا أَهْلَ الإسلامِ.”
  • لقد أقسم الله بهذا اليوم العظيم، حيث جاء في قوله: {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ}، حيث يُشير الشاهد إلى يوم الجمعة والمشهود إلى يوم عرفة.
  • صيام يوم عرفة يُعد كفارة لسنتين للغير حاج.
  • في هذا اليوم، تشرع عظمة الله عز وجل بتقرب العباد إليه، كما جاء في حديث ابن عمرو: “إنَّ اللهَ تعالَى يباهي ملائكتَه عشيةَ عرفةَ.”

كم عدد ركعات صلاة عيد الأضحى

حكم صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج

الحديث عن صيام يوم عرفة يُعبر عن عظمة هذا اليوم، إذ يكفر صيامه ذنوب سنتين لمن ليس بحاج. ولكن على الحاج، يحرم الصيام في هذا اليوم، حسب ما ورد عن النبي أنه نهى عن ذلك في عرفات.

أعمال مستحبة في يوم عرفة

تُعد أيام ذا الحجة من الأوقات المباركة، وخصوصًا يوم عرفة. لذا يُستحسن استغلال هذا اليوم بالطاعات، ومنها:

  • الوقوف بعرفة بالنسبة للحجاج، حيث يُعتبر الركن الأهم في الحج.
  • صيام يوم عرفة لغير الحاج، لما له من فضائل كبيرة.
  • الإكثار من ذكر الله والصلاة والتلبية.
  • الدعاء والتضرع إلى الله، حيث يُحكى أن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة.

مقالات ذات صلة

بهذا، نختتم مقالنا حول قصة وقفة عرفات، الذي تناول أبرز جوانب هذا اليوم المبارك، بما في ذلك معناه، وموعده، وأهم فضائله وأحكامه.