يُعتبر صيام شهر رمضان المبارك فريضةً على جميع المسلمين، ولا يجوز الإفطار فيه إلا لعذر شرعي مثل المرض أو السفر أو الحيض أو النفاس. وفي حال إفطار المسلم، يتوجب عليه قضاء صيام اليوم الذي أفطره. في هذا المقال، سنتناول كفارة الإفطار في رمضان للمريض، ونتحدث عن حكم من لا يستطيع الصيام بسبب المرض وفقاً لما ورد عن الشيخ ابن باز.

كفارة الإفطار في رمضان للمريض

يجوز للمسلم الإفطار في رمضان إذا كان يعاني من مرض يمنعه من الصيام. في حال كان المرض قابلًا للشفاء، فعليه قضاء الأيام التي أفطر فيها عند شفائه. وإذا تأخر في قضاء صيامه حتى حلول شهر رمضان التالي، فإنه يُلزم بقضاء الصيام وفي نفس الوقت دفع كفارة عن تلك الأيام وهي إطعام مسكين مدًّا من الطعام، والمد يعادل حوالي 750 غرامًا من قوت البلد مثل الأرز أو القمح.
*نقطة مهمة:* يستحب أن تكون الكفارة في شكل إطعام الفقراء بدلاً من دفع المال.

محاضرة عن رمضان مكتوبة جاهزة للطباعة

حكم من عجز عن الصيام لمرض وفق ابن باز

وفقًا لما قاله الشيخ ابن باز -رحمه الله-، يُسمح للمريض الذي يُرجى شفاؤه بأن يُفطر وعليه قضاء الأيام التي أفطر بها عند شفائه. إذا تأخر في ذلك فلا حرج عليه نظرًا لوجود العذر وهو المرض. أما بالنسبة للذي لا يُرجى شفاؤه حسب تقديرات الأطباء، فعليه دفع كفارة تمثلت في إطعام مسكين عن كل يوم أفطر فيه، بحيث تكون الكفارة مقدار نصف صاع، وهو ما يعادل كيلو ونصف من الأرز أو القمح أو التمر. ولا يجوز استبدال الطعام بالمال، ويمكن دفع الفدية لمسكين واحد أو أكثر سواء قبل أو بعد الصيام.

كم صام الرسول صلى الله عليه وسلم من رمضان

كفارة الإفطار للمريض وفق إسلام ويب

إذا كان احتمال شفاء المريض قائمًا، فلا تترتب عليه كفارة، ويحتاج فقط لقضاء الأيام التي أفطر فيها عند الشفاء. لكن إذا كان مرضه مزمنًا وغير قابل للشفاء حسب تقدير الأطباء، فعليه إطعام مسكين عن كل يوم أفطر فيه، بمقدار نصف صاع من قوت البلاد، أي ما يعادل 750 غرامًا من الطعام، ويمكنه إطعام مسكين في كل يوم أو جمع كل الأيام وإطعامهم بعد انتهاء الشهر.

دعاء رمضان قصير مستجاب، أجمل دعاء رمضاني قصير

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بكفارة الإفطار في رمضان للمريض:

السؤال الشائع الجواب

هل يجوز دفع فدية الصيام نقدًا؟

اختلف الفقهاء في هذا الأمر، والأفضل أن تُخرج فدية الصيام طعامًا وليس نقدًا.

ما حكم من أفطر في رمضان وهو مريض؟

لا حرج عليه، ويجب عليه قضاء ما فاته من أيام عند الشفاء.

كم فدية الإفطار في رمضان؟

يجب على من أفطر قضاء الأيام التي لم يصمها، ولا تترتب فدية إلا على من كان عاجزًا عن الصيام بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي دعاء رمضان مؤثر .. كرر هذه الدعوات واستحضر قلبك
من أي ليلة تبدأ العشر الأواخر 2025 وما هي الليالي الوترية دعاء رمضان مكتوب طويل، ردده مع الإخلاص بالنية للإقلاع عن الذنوب والعتق
دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب أجمل 10 أدعية لنفسي في رمضان مكتوب 2025 ومستجابة بإذن الله

وفي الختام، تناولنا في هذا المقال كفارة الإفطار في رمضان للمريض، واستعرضنا حكم من لا يستطيع الصيام بسبب المرض وفق ما ورد عن الشيخ ابن باز.