ما هي كفارة الحلف بغير الله، ان الله عندما انزل الدين الاسلامي وضع معه الاحكام والتشريعات التي نسير عليها وعلى وفقها، وقد شملت هذه الاحكام جميع الامور المهمة التي تحكم حياتنا اليومية، وقد جعل الله سبحانه وتعالى لنا مصدران لهذه التشريعات وهم القران الكريم والسنة النبوية، ومن الممكن في بعض الاحيان الاستعانة باجتهادات العلماء الكبار اذا لزم الامر، وسنقوم الان من خلال موضوعنا بالتعرف على اجابة سؤال ما هي كفارة الحلف بغير الله.

ما هي كفارة الحلف بغير الله

ان الحلف بغير الله هو من الامور الغير هينة في ديننا الاسلامي، ويجب على الانسان ان لا يتهاون في هذا الامر وان لا يجعله لغوة على لسانه، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على ما هي كفارة الحلف بغير الله:

ما هي كفارة الحلف بغير الله.

  • اذا قام احد من المسلمين بالحلفُ بغير الله فان هذا الامر لا تلزمه الكفارة عند أكثر العلماء.
  • وللحلف بغير الله وجوه كثيرة مثل: الحلف برأس أمه، أو بحياته، أو بالكعبة، أو غير ذلك فيمينه غير منعقدة.
  • وعدم وجود كفارة لها لانها في الاساس هي يمين مرتكب به اثم وامر محرم وهو الحلف بغير الله، لذلك لا تقع كفارة على حلف اليمين نفسه ولكن هنالك ذنب على اليمين نفسه، وعليه ان يتوب الى الله توبة نصوحا.
  • وعلى المسلم ان يلتزم بالحلف بالله، أو أسمائه، أو صفاته.
  • قال ابن العربيّ إنّ من حلف بغير الله ذاهلاً، أو جاهلاً فإنّ كفّارتَه تكون أن يقولَ لا إله إلا الله، فإنّ قوله ذلك ينفي عنه ما جرى على لسانه من اللغو، ويردّ قلبه إلى الذّكر من بعد الغفلة والنسيان، ويردّ لسانه إلى الحقّ.
  • وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام قوله في ذلك: (من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله)، وقول لا اله الا الله في هذه المناسبة تعيد الحالف الى الدين الاسلامي بعد ان اشرك بحلفه.

شاهد أيضا: ما حكم صيام الست من شوال قبل القضاء

الحلف بغير الله في القرآن

ان القران الكريم قد بعثه الله الينا ليكون هاديا لنا ومرشدا في جميع الامور التي تخص حياة المسلم، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم الذي يحمل عنوان ما هي كفارة الحلف بغير الله سنتعرض الى الحلف بغير الله في القران الكريم:

ما هي كفارة الحلف بغير الله

  • ان هنالك الكثير من الايات التي توضح ان على المسلم الايمان بالله وحده لا شريك له، ويندرج تحت هذا الامر ان يحلف المسلم فقط بالله سبحانه وتعالى.
  • قال الله تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ) (الأنبياء/25).
  • وقد جاء في التحذير الكبير من الشرك بالله تعالى والذي يعد الحلف بغير الله واحدة من الوجوه الخاصة به قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً) (النساء/48).
  • وقال تعالى : (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الخَاسِرِينَ) (الزمر/65).
  • جميع هذه الادلة من القران توضح ان على المسلم ان لا يحلف بغير الله ابدا وان يتجنب اي قول يوقعه في ذلك.

شاهد أيضا: حكم خروج المذي بشهوة والتفكير للنساء

أمثلة على الحلف بغير الله

ان هنالك الكثير من الامثلة المنتشرة على لسان الناس على الحلف بغير الله، وقد اصبحت زلة لسان عند بعض الناس حتى اعتاد عليها، وسنقوم من خلال موضوعنا بعرض أمثلة على الحلف بغير الله:

أمثلة على الحلف بغير الله

  • هنالك الكثير من الامثلة التي تندرج تحت الحلف ومنها: الحلف بالأنبياء، وقول وحياة فلان، ورأس فلان، ورحمة فلان، أو الحلف بالكعبة، أو بأحد الأضرحة، أو بولي من أولياء الله الصالحين، أو الحلف بالطلاق، أو الحلف بشدة أو بمرض، أو بالشرف، أو بالنعمة أو بالماء أو بالسماء.
  • كما انه يندرج تحت الحلف بغير الله الحلف بالأمانة، وهو ما لا يجوز قوله، فعن بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَيْسَ مِنَّا مَنْ حَلَفَ بِالْأَمانة) رواه أبو داود وصححه الألباني.
  • ذكرنا هذه الامثلة ضمن موضوعنا ما هي كفارة الحلف بغير الله.

شاهد أيضا: كيف اعفو عن من ظلمني وما هي أنواع الظلم

حكم الحلف بغير الله في المذاهب الأربعة

هنالك الكثير من الاحكام الشرعية الموجودة في ديننا التي نرجع الى المذاهب الاربعة في معرفة الخلاصة لها، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على حكم الحلف بغير الله في المذاهب الأربعة:

  • لا ينعقد اليمين بغير الله تعالى ولا كفارة على الحنث في الحلف به، وإذا قصد الحالف بذلك إشراك غير الله معه في التعظيم كان ذلك شركاً، وعليه التوبة النصوحة الى الله سبحانه وتعالى.
  • كانت هذه الامور ضمن موضوعنا ما هي كفارة الحلف بغير الله.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي كان عنوانه ما هي كفارة الحلف بغير الله، وقد قمنا بذكر الحكم الشرعي للحلف بغير الله وامثلة عليه من المفردات الشائعة بين الناس.