ما هي مستحبات عيد الغدير، كونه أحد الأعياد التي يحتفل بها الشيعة، فكثرت التساؤلات التي جاءت حول الأعمال المستحبة التي يتم القيام بها في هذا اليوم، وقد أطلق عليه اسم عيد الولاية، وذلك نسبة لتنصيب النبي محمد علي بن أبي طالب وليا على المسلمين حسب اعتقادهم، وسمي عيد الغدي بهذا الاسم نسبة للموقع الذي وقعت فيه الخبطة، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على ما هي مستحبات عيد الغدير.

ما هو عيد الغدير

قبل التعرف على ما هي مستحبات عيد الغدير، فإنه العيد الذي يحتفل به الشيعة في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة من كل عام هجري، ويتم الاحتفال به لأنه اليوم الذي خطب فيه النبي عن تعيين علي بن أبي طالب مولى على المسلمين من بعده، والجدير بالذكر على أن ذلك حسب الاعتقاد السائد عند الشيعة.

ما هي مستحبات عيد الغدير

ووفق زعمهم بأن ذلك كان بعد أعقاب عودة النبي من تأدية مناسك الحج المعروفة بحجة الوداع للمدينة المنورة، وقد كان الخطبة في موقع يدعى (غدير خم)، بالتحديد في السنة العاشرة للعشرة.

شاهد أيضا: متى عيد الغدير 2024

خطبة الشيعة عيد الغدير

وفي سياق الحديث عما هي مستحبات عيد الغدير، فإن هذه الخطبة بمفهوم الشيعة هي دليل قاطع على أحقية علي بن أبي طالب بالخلافة والإمامة بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بشهادة قول النبي: ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه)، لكن قد خالف أهل السنة هذا الاعتقاد وذلك لأن هذا القول جاء لإظهار فضائل الصحابي الجليل علي لمن يجهلون فضله.

والجدير بالذكر على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد حث على محبة علي وولايته، وذلك بعدما اتضح ميل بعض المنافقين عليه وكراهيتهم وبغضهم له، حيث أن هذا القول لم يحمل وصاية له أو لغيره.

شاهد أيضا: ماذا يقال في عيد الغدير

ما هي مستحبات عيد الغدير

يعتبر سؤال ما هي مستحبات عيد الغدير من الأسئلة التي يزداد البحث عنها، والجدير بالذكر على أن عيد الغدير أحد الأعياد التي يحتفل بها الشيعة والتي يقام بها الكثير من الأعمال المختلفة، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على ما هي مستحبات عيد الغدير.

ما هي مستحبات عيد الغدير

  • مما لا شك فيه على أن صيام يوم عيد الغدير فيه كفارة ذنوب ستين عاماً، وطبقا لما جاء في بعض الروايات أن صيامه يعدل صيام الدهر كله ويعادل تأدية مئة حجة وعمرة.
  • الاغتسال والتنظف والتطيب وذلك يشمل كامل البدن.
  • القيام بزيارة أمير المؤمنين -عليه السلام- وتتمثل بزيارة قبره، وقِيل أنها ثلاثة زيارات خلال اليوم.
  • التعوذ بما رواه السيد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في الإقبال.

شاهد أيضاً: متى يصادف عيد الغدير 2024

ما هي أعمال عيد الغدير

بعدما تعرفنا على ما هي مستحبات عيد الغدير، فهناك الكثير من الأعمال التي يستحب القيام بها في عيد الغدير، وقد جاء من ضمنها الدعاء والاستغفار وغيرها من الأعمال كالاتي:

  • تأدية وصلاة ركعتين، ثم السجود وشكر الله مئة مرة، ثم يرفع الرأس من السجود بعد ذلك الدعاء.
  • بعد ذلك الاغتسال وصلاة ركعتين قبل زوال الشمس بحوالي نصف ساعة، يقوم بقراءة سورة الفاتحة في كل ركعة ويتبعها بقراءة سورة الإخلاص عشر مرات، وكذلك آية الكرسي عشر مرات، وسورة القدر عشر مرات، ويكون أجر ذلك ما يعادل مئة ألف حجة ومئة ألف عمرة، ويقضي الله حوائجه في الدنيا والآخرة.
  • التضرع إلى الله بدعاء الندبة.
  • التوجه إلى الله بالدعاء
  • تهنئة المسلمين بنعمة الولاية
  • أن يقوم المسلم بترديد عبارة الحمد التالية مئة مرة وهي: (الحَمْدُ للهِ الَّذِي جَعَلَ كَمالَ دِينِهِ وَتَمامَ نِعْمَتِهِ بِولايَةِ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عَلِيّ بْنِ أَبِي طالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ).

شاهد أيضا: هل غسل يوم الغدير يغني عن الوضوء

قصيدة حسان بن ثابت عن غدير خم

مما لا شك فيه على أن هذه القصيدة قد اشتهرت على لسان شاعر الرسول حسان بن ثابت رضي الله عنه، حيث أنه عيد ديني مقدس عند بعض الطوائف الشيعية، وهذه القصيدة يذكر فيها يوم غدير خم، وقد جاءت أبياتها كالاتي:

يناديهم يوم الغدير نبيهم          بخمٍّ وأسمع بالرَّسول مناديا

فقال: فمن مولاكم ونبيكم؟      فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا

إلهك مولانا وأنتَ نبينا              ولم تلقَ منا في الولاية عاصيا

فقال له: قم يا علي؟ فإنني       رضيتك من بعدي إماما وهاديا

فمن كنت مولاه فهذا وليه          فكونوا له أتباع صدق مواليا

هناك دعا اللهم؟ والِ وليَّه          وكن للذي عادَا عليًّا معاديا

فيا رب انصر ناصريه لنصرهم        إمام هدىً كالبدر يجلو الدياجيا

شاهد أيضا: متى يصادف 1 محرم 2024

وبذلك الشرح البسيط حول يوم الغدير قد طرحنا لكم بعض الأعمال المستحب القيام بها في يوم الغدير الذي يعد أحد أعياد الشيعة، كما وقد وضعنا لكم ما هي مستحبات عيد الغدير والتي يبحث عنها الكثير من الأفراد.