متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي، مما لا شك فيه على أن التكبير في الإسلام يستدل من خلاله على أن الله سبحانه وتعالى أعظم وأكبر من أي في الكون، والجدير بالذكر على أن التكبير سيتم من خلال العديد من الحلات المختلفة كالصلاة وذبح الأضاحي، وفي الحج عن رمي الجمرات، وسنتعرف على متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي.

مشروعية التكبير في عيد الأضحى

قبل أن نتعرف على متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي، بالتالي فإن التكبير في عيد الأضحى مشروع ومباح بإجماع أهل العلم، وهناك الكثير من الدلائل الواضحة في القرآن الكريم والسنة النبوية، والتي قد جاء من ضمنها الاتي:

  • قال تعالى في سورة البقرة: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}.
  • قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: “الأيَّام المعدودات: أيَّامُ التشريقِ؛ أربعة أيَّام: يوم النَّحر، وثلاثة أيَّام”.
  • ورد عن أم عطية نسيبة بنت كعب أنَّها قالت: “كُنَّا نُؤْمَرُ بالخُرُوجِ في العِيدَيْنِ، وَالْمُخَبَّأَةُ، وَالْبِكْرُ، قالَتْ: الحُيَّضُ يَخْرُجْنَ فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، يُكَبِّرْنَ مع النَّاسِ”

وفي الفقرات التالية سنوضح لكم كافة التفاصيل حول متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي.

شاهد أيضا: كلمات تهنئة بمناسبة عيد الأضحى

أنواع التكبير في عيد الأضحى

عند الحديث حول متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي، فإن للتكبير نوعان وهما التكبير المطلق والتكبير المقيد، وفيما يلي سنتعرف عليهما بوضوح كالاتي:

متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي

  • التكبير المطلق: والجدير بالذكر على أن هذا النوع من التكبير الذي يسن في كل وقت، ولا ينحصر في الوقت الذي يَلي الصلوات فقط، ويمتد وقته عند الحنابلة منذ أول يوم من شهر ذي الحجّة حتى انتهاء خُطبة العيد يوم النحر، وقال الشافعية بأنّ وقته يمتدّ من ليلة العيد؛ مع التكبير في عيد الفِطْر؛ فقد أمر الله عز وجل بالتكبير بعد الانتهاء من عدّة رمضان، ويمتدّ وقته إلى أن يُكبّر الإمام تكبيرة الإحرام في صلاة العيد.
  • التكبير المقيد: أما بالنسبة لهذا النوع من التكبير فهو الذي يقترن بوقت معين، وهو ما يكون بعد الصلاة المفروضة، ولقد اشترط الكثير من الفقهاء أن تكون الصلاة التي يليها التكبير صلاةَ جماعة، أما نوع الصلاة التي يشرع التكبير المقيّد بعدها.

شاهد أيضا: لماذا سمي شهر ذي الحجة بهذا الاسم

متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي

وفي سياق الحديث حول متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي، فقد ذكرنا على أن هناك نوعان للتكبير بالتالي، أما بالنسبة متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي فقد جاء كالاتي:

  • إن التكبير المقيد يبدأ بعد صلاة الفجر يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة والجدير بالذكر على أنه ينتهي بعد صلاة عصر آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ويكون في دبر كل صلاة فقط.
  • أما بالنسبة للتكبير المطلق فيصح في كافة الأوقات وفي مختلف الأماكن، كما ويكون من بداية شهر ذي الحجة حتى نهاية يوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر أيام التشريق، والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: متى عيد الأضحى 2024

صيغ التكبير في عيد الأضحى

وبعدما تحدثنا عن متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي، فإن للتكبير في عيد الأضحى العديد من الصيغ المختلفة التي قد وردت عن بعض الصحابة، وقد جاء من ضمنها الاتي:

متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي

  • “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً”، وتبعا لما ورد فإن هذه الصيغة وردت عن الصحابي الجليل سلمان الفارسي -رضي الله عنه- وقد ذكرها البيهقي في سننه الكبرى
  • “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ”، وبالنسبة لهذه الصيغة فقد وردت عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
  • “اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ”، أما هذه الصيغة وردت عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه.
  • “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرةً وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلّا إيّاه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيّدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيّدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرّية سيّدنا محمد وسلَّم تسليمًا كثيرًا”.

شاهد أيضا: عبارات تهنئة بعيد الاضحى

ما الحكمة من تكبيرات العيد

إن معنى التكبير هو التعظيم، والذي يقصد بها تعظيم الله عز وجل بشكل عام، وتثبت عظمة الله في كلمة (الله أكبر)، حيث أنها كناية عن وحدانية الله، وقد جاء ذلك لعدة أسباب منها:

  • لأن التفضيل يلزم من نقصان من عداه والناقص غير مستحق للإلهية، وذلك لأن حقيقة الإلهية لا تلقى شيء من النقص.
  • والجدير بالذكر على أنه لأجل ذلك شرع التكبير في الصلاة لإبطال السجود لغير الله، وقد شرع التكبير عند نحر البدن في الحج.

وذلك أيضا لأجل إبطال ما كانوا يتقربون به لأصنامهم، والجدير بالذكر على أنه قد شرع التكبير عند انتهاء الصيام، وقد مضت السنة بأن يكبر المسلمون عند الخروج لصلاة العيد ويكبر الإمام في خطبة العيد.

شاهد أيضا: رسائل عيد الاضحى المبارك

عدد تكبيرات صلاة العيد فرض أم سنة

وبعد أن طرحنا لكم متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي، فهناك الكثير من التساؤلات التي جاءت حول عدد التكبيرات، لذا فقد وردت بعض الأقاويل حول ذلك سنوضحها لكم كالاتي:

  • القول الأول: تبعا لما روي عن ابن مسعود، أنه كبر أربعًا ثم قرأ ثم كبر فركع، ثم يقوم في الثانية ثم يكبر أربعًا، وبما روي عن ابن عباس، أنه كبر أربعًا ثم قرأ ثم كبر فركع، ثم يقوم في الثانية ثم يكبر أربعًا.
  • القول الثاني: يُكبر سبع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وستة مع تكبيرة القيام للركعة.
  • القول الثالث: يُكبر سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وهو قول الشافعية، كما أنه شهد الضحى والفطر مع أبي هريرة فكبر في الليثى سبع تكبيرات قبل القراءة، وفي الآخرة ستة تكبيرات قبل القراءة.

شاهد أيضا: الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء اليوم العاشر من ذي الحجة

وبعدما تطرقنا ووضعنا لكم متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي، بالتالي فإن لعيد الأضحى أهمية كبيرة لدى المسلمين والذي يعد اليوم العاشر من ذي الحجة، وفيما يلي سنضع لكم دعاء اليوم العاشر من ذي الحجة كالاتي:

  • اللهم لك الحمد في هذا اليوم العظيم، لك الحمد الذي ليس لقضائه دافع، ولا لعطائه مانع، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم بارك لنا في يوم العيد واجعلنا من المقبولة أعمالهم والمغفورة ذنوبهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في العاشر من ذي الحجة اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • الله اغفر لنا ذنوبنا كلّها، دقّها وجلّها، وأوّلها وآخرها، وعلانيتها وسرّها، ربي إنّي أعوذ بك من العجز والكسل وغلبة الدين وقهر الرجال.

شاهد أيضا: تبريكات رائعة لعيد الأضحى

وبعدما شرحنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات حول متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي فقد وصلنا لختام المقال ونهايته، ومن خلاله قد طرحنا دعاء العاشر من ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024