متى تفتح المدارس في السودان، الموسم الدراسي الجديد على وشك البدء في معظم أنحاء العالم، حتى أنه في بعض الدول قد بدأ بالفعل، ويستعد كل من الأهالي والطلبة وحتى العاملين في السلك التدريسي بالاستعداد جيداً من أجل استكمال المسيرة العلمية في مختلف أنحاء العالم، ولكل دولة تاريخ لبدء الموسم الدراسي مختلف عن الدول الأخرى نظراً لظروفها الخاصة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنعرف متى تفتح المدارس في السودان من خلال فقراتنا القادمة.

متى تفتح المدارس في السودان 2024

يعد الموسم المدرسي من المواسم المهمة التي تنتظرها كل دول العالم، وتقوم كل دولة بطرح موعد محدد لبداية المدارس فسيها يعتمد على الظروف الداخلية لهذه البلاد، ومن خلال موضوعنا سنجيب سؤال متى تفتح المدارس في السودان:

  • قال محمود سر الختم الحوري مدير الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات بالوزارة إن العمل في الكونترول الخاص بوزارة التربية والتعليم السودانية يسير بوتيرة طيبة.
  • وقد صرح الحوري بان بداية العام الدراسي القادم ٢٠٢٢م-٢٠٢٣م، سيكون بإذن الله تعالى في الثامن عشر من شهر سبتمبر الحالي حسب الموعد المحدد له.
  • وقد قال أثناء تصريحاته بأن مجلس الوزراء كان قد وجه بتشكيل لجنة لدراسة أوضاع المدارس ببعض الولايات التي تأثرت وتضررت من السيول والفيضانات والأمطار التي عصفت ببعض المناطق السودانية في الفترة الماضية.
  • وقال إنه في انتظار تقريرها لمعرفة حجم الأضرار وكيفية معالجتها للحاق بالعام الدراسي أو اتخاذ قرار آخر حسب مقتضيات الأمور بعد ذلك.
  • ذكرنا هذه البيانات ضمن موضوعنا متى تفتح المدارس في السودان.

شاهد أيضا: عودة المدارس الابتدائية في السعودية 2024 بالتفصيل و عرض التقويم الدراسي الجديد

متى ستفتح مدارس ولاية الخرطوم 2024

تعتبر ولاية الخرطوم أكبر الولايات الموجودة في دولة السودان العربية، وتتمتع بمعظم الصلاحيات الخاصة بشكل مختلف قليلاً عن باقي الولايات الموجودة في السودان نظراً لكونها العاصمة، ومن خلال موضوعنا سنجيب سؤال متى ستفتتح مدارس ولاية الخرطوم 2024:

  • قررت وزارة التربية والتعليم بولاية العاصمة السودانية الخرطوم تحديد موعد بدء العام الدراسي الجديد بالولاية، على أن يبدأ العام الدراسي الجديد في الخامس من شهر سبتمبر 2024 م.
  • ونصت هذه الإجراءات على ضرورة اتباع الإجراءات الصحية والوقائية المختلفة ضد كوفيد 19، بالإضافة إلى عدم القيام بأي نشاط تعليمي دون الحصول على تصريح من الوزارة، وكذلك عدم تدريس أي مواد أو دورات إضافية دون إذن كتابي من الوزارة.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا متى تفتح المدارس في السودان.

شاهد أيضا: موعد بداية دوام المدارس في الأردن 2024 والتقويم الدراسي الأردني

تقويم العام الدراسي الجديد بالسودان 2024

إن الموعد الخاص بالمدارس في مختلف أنحاء العالم إما أنه قد بدأ بالفعل، أو أنه على وشك البدء، وتعتبر دولة السودان أحد الدول التي يكون التقويم الدراسي بها على الأبواب، ومن خلال موضوعنا سنتناول تقويم العام الدراسي الجديد بالسودان:

  • أصدرت وزارة التربية والتعليم في السودان التقويم للعام الدراسي الجديد 2024-2023، وذكر في التقويم أن امتحان شهادة السودان سيعقد في يونيو 2024.
  • بينما قالت المصادر التابعة لوزارة التربية والتعليم السودانية على أن أول يوم دراسي سيكون يوم الأحد الموافق الثامن عشر سبتمبر 2024.
  • وتم تحديد نهاية العام الدراسي بكافة التفاصيل الخاصة به من قبل الجهات المسؤولة في الدولة حسب تاريخ البدء بحيث لا تقل عن مئة وسبعون يوما.
  • في حين يحدد التقويم موعد تحديد امتحانات شهادة التأسيس حيث يتم تحديد موعد الامتحانات لشهادة التأسيس حسب تقديرات كل ولاية من ولايات دولة السودان.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا متى تفتح المدارس في السودان.

متى سيتم افتتاح المدارس في السودان 2024

بمناسبة بدء الموسم الدراسي الآن في مختلف دول العالم قام وزير التربية والتعليم في السودان بإصدار العديد من القرارات المختلفة الخاصة بمسيرة التعليم، ومن خلال موضوعنا سنذكر تفاصيل وزير التربية السوداني يدلي بإفادات جديدة حول بدء العام الدراسي:

  • أعلنت وزارة التربية والتعليم انطلاقة العام الدراسي في مواعيده في الثامن عشر من سبتمبر المقبل، وقال الوزير المكلف محمود سر الختم الحوري، إن العام الدراسي سينطلق في المواعيد التي تم إصدارها من الجهات الرسمية.
  • وكشف في تصريح للإذاعة القومية عن تكوين لجنة عليا لحصر أضرار السيول والفيضانات في كل ولايات السودان المختلفة لرفع التقرير النهائي وعلى ضوء التقرير وتدخل اللجنة العليا سيكون وقتها لكل حدث حديث.
  • واعلن الحوري عن توفير الكتاب المدرسي لكل ولايات السودان عدا ولايات “الشمالية، نهر النيل، القضارف وكسلا”، مشيرا إلى توفير الكتاب للصف الأول والسادس وبدء الطباعة للصف الثاني متوسط.
  • وأضاف “تم اعتماد المرحلة الابتدائية بامتحانات الصف السادس في العام المقبل وكذلك امتحانات المتوسطة”. وأشار الحوري إلى أن هنالك ولايات لم تستطع توفير المدارس المتوسطة وتابع “سمحنا لهم بالاستضافة هذا العام على أن يتم فصلها العام المقبل”.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي كان بعنوان متى تفتح المدارس في السودان، وقد قمنا بذكر أهم المعلومات الخاصة ببداية العام الدراسي الجديد.