متى تكون المعدة فارغة، تعتبر المعدة هي العضو المسؤول عن هضم الطعام في جسم الانسان حيث انها تقع في الجانب الايسر العلوم من البطن حيث يدخل الطعام الى المعدة من خلال المريء عبر صمام يوجد اسفل المريء يمنع الطعام من عودته في الاتجاه المعاكس ثم بعد ذلك تقوم المعدة بالقيام بإفراز مجموعه من الانزيمات والاحماض التي مهمتها هضم الطعام بالإضافة الى قيامها بالانقراض بشكل مستمر لتحطيم الطعام الى جزيئات اصغر، متى تكون المعدة فارغة.

كم يستغرق الطعام في المعدة

حيث يستغرق الطعام في المعدة قرابه من 4-6 ساعات قبل ان يخرج الى الأمعاء الدقيقة الحد الأقصى لإفراغ المعدة لدى الانسان الطبيعي الذي لا يعاني من الامراض حيث ان الوقت الذي يستغرقه الطعام في المعدة يعتمد على مجموعه من العوامل التي تساعد في سرعه افراغ المعدة ام لا ومن ابرز واهم هذه العوامل التعرض للخوف او التوتر الإصابة بالأمراض المختلفة الخضوع لعمليات جراحيه كميه الطعام الداخلة الى المعدة ومحتواها.

متى تكون المعدة فارغة

شاهد أيضاً: تجربتي مع الدكتور عايض القحطاني في تكميم المعدة

الوقت الذي يستغرقه الطعام ليتم هضمه واخراجه من الجسم

حيث انه في الاجمال تستغرق عمليه هضم الطعام واخراجه من الجسم بأكملها ما يقارب 2-5 أيام وذلك بدءا من القيام بابتلاع الطعام الى خروجه من الجسم على شكل براز حيث ان هذه الفترة تختلف من شخص الى اخر حيث انه بعد ان يتم خروج الطعام من المعدة ينتقل الى الأمعاء الدقيقة ليبقى هنالك ما يقارب 5 ساعات ثم بعدها ينتقل الى الأمعاء الغليظة ليبقى هناك من 10 الى 59 ساعه فيتعرض الطعام هناك للمزيد من عمليات الهضم بحيث يتم العمل على امتصاص الماء الموجود فيه وبعدها يتم العمل على اخراج الطعام الغير مهضوم على هيئه براز.

متى تكون المعدة فارغة

شاهد أيضاً: تجربتي مع التكميم وكيفية فقدان الوزن بعد تكميم المعدة

العوامل المؤثرة في وقت تفريغ الطعام من المعدة

حيث انه هنالك مجموعه من العوامل التي يكون لها التأثير في سرعه تفريغ الطعام من المعدة من الممكن ان تزيد من عمليه تفريغ المعدة كما انها لها القدرة على تبطئه عمليه التفريغ ومن ابرز واهم هذه العوامل ما يلي:

  • كميه الطعام التي يتم تناولها: حيث انه كلما زادت كميه الطعام زادت سرعه تحرير المعدة نحو الأمعاء الدقيقة.
  • مكونات الطعام: حيث ان الأطعمة الصلبة تقع في المعدة فتره أطول مقارنه مع السوائل حيث ان الأطعمة التي تكون غنيه بالدهون او التي تحتوي على الالياف تقوم بإبطاء من معدل تفريغ المعدة للطعام.
  • درجه حراره الطعام: حيث ان السائل البارد يخرج من المعدة بشكل ابطا من الطعام الساخن.
  • وجود طعام داخل الأمعاء الدقيقة: حيث ان وجود البروتينات والدهون التي مازال تهضم في الأمعاء الدقيقة يبطئ من افراغ المعدة لمحتوياتها.
  • القيام بتناول بعض الأدوية: حيث ان هنالك ادويه تعمل على تسريع افراز المعدة لمحتوياتها كدواء ميتوكلوبراميد كما ان هنالك بعض الأدوية التي تبطئ من معدل افراغ المعدة مثل مسكنات الألم الأفيونية.
  • الحمل: حيث ان هرمون البروجسترون خلال الحمل يبطئ من معدل تفريغ المعدة القلق والشعور بالألم حيث يزداد وقت بقاء الطعام في المعدة في هذه الحالات.
  • التقدم في السن: يبطئ من معدل تفريغ المعدة.
  • الإصابة بمرض السكري: حيث ان مرض السكري يؤثر على عمل الاعصاب مما يزيد من الوقت الذي يبقى فيه الطعام داخل المعدة.
  • الإصابة بالتغلف المعوي: بعد القيام بإجراء عمليه جراحيه وهذا يسبب بطئ في افرازات المعدة حيث يتمثل التغلف المعوية وعدم قدره عضلات الأمعاء على الانقراض مما يؤدي الى حدوث انسدادها مع مرور الطعام والفضلات بشكل طبيعي.
  • تضيق البواب: ويقصد به تضيق الصمام الواصل بين المعدة والامعاء الدقيقة مما يؤدي الى بطئ في افراغ المعدة.

شاهد أيضاً: علاج جرثومة المعدة بالقرآن

متى تكون المعدة فارغه

حيث قام الكثير من الأطباء بالعمل على دراسة حالات واوقات تقرير المعدة في فتره الاربعينات في مستشفى غي في لندن حيث يقصد بتفريغ المعدة هي المدة التي تحتاجها المعدة لتصبح فارغه بشكل تام بعد تناول وجبه غذائية حيث انه في عام 1951 نشرت دراسة معلومات حول أساليب معده الانسان بعد ان تم العمل على تجربتها على 21 متطوع حيث انه من خلال هذه التجربة استطاع الأطباء تحديد المدة التي تحتاجها المعدة لتصبح فارغه والتي تتمثل في ساعتين وربع ساعه.

شاهد أيضاً: تجربتي مع منظار المعده وأسبابه وفوائده

متى تكون المعدة فارغة، وفي نهاية هذا المقام كنا نتعرف على الوقت الذي تكون فيه المعدة فارغه بالإضافة الى التعرف على العوامل التي تؤثر على المعدة والتي تجعلها فارغه بصوره اسرع او ابطا حيث ان هنالك على الكثير من العوامل التي تؤثر في تفريغ المعدة.