متى تم اعتماد النشيد الوطني لدولة الإمارات قد يسأل المواطن الإماراتي نفسه هذا السؤال دائمًا، حيث تميزت دولة الإمارات بنشيدها الوطني الرائع الذي يشغل العطلات الوطنية الرسمية بالدولة لإحياء ذكرى الوطن وما مر به من تحديات حتى يومنا هذا لذلك اهتمت دولة الإمارات بالنشيد الوطني وكلماته لكي تزيد من وطنية شعبها لذلك شغل بالهم عن متى تم اعتماد النشيد الوطني لدولة الإمارات.

غرامة انتهاء الاقامة

متى تم اعتماد النشيد الوطني لدولة الإمارات

  • تم اعتماد النشيد الوطني لدولة الإمارات عام 1986، وكان ذلك من خلال إذاعة دبي التي أذاعت الخبر لكل الشعب الإماراتي، حيث تم اعتماده رسميًا بعد تأليف كلماته الوطنية الرائعة ليتم وضعه مكتوبًا على موقع دائرة الضيافة الرسمي بدبي بجانب تفعيل خاصية تحميله في شكل ملف صوتي ومن هنا بدأ ترديد في المناسبات الرسمية بدولة الإمارات وكذلك تم الاحتفال بيوم العلم الإماراتي.

ما قصة النشيد الوطني الإماراتي

  • بدأ التفكير في كلمات النشيد الوطني الإماراتي من قبل وزير التربية والتعليم في دولة الإمارات وهو السيد أحمد الطاير وذلك بعد اتحاد دولة الإمارات ورفع رايتها لكن دون كلمات توحي بعظمة هذا الوطن العظيم حتى في الإذاعات المدرسية كانت تمر بالموسيقى للنشيد فقط دون كلمات، مما استلزم الأمر في التفكير جديًا بوضع كلمات توحي مشاعر المواطنين تجاه دولتهم.

جواز السفر الإماراتي

من هو كاتب النشيد الوطني الإماراتي

  • كما تردد سؤال عن متى تم اعتماد النشيد الوطني لدولة الإمارات فأيضًا بدأ تسائل المواطنين عن من كاتب النشيد الوطني لدولة الإمارات، فقد قام الدكتور (عارف الشيخ عبد الله الحسن) بكتابة كلمات النشيد الوطني الإماراتي بقرار من الجهات المختصة بالدولة حتى تم ذلك عام 1986.

شاهد أيضًا: أسئلة وإجابات حول دولة الإمارات العربية المتحدة

من ملحن النشيد الوطني لدولة الإمارات

  • لحن النشيد الوطني لدولة الإمارات الموسيقار المصري الكبير سعد عبد الوهاب في عام 1971، ولكن في هذا التوقيت ظل النشيد معتمدًا فقط على موسيقاه، حتى تم اعتماد كتابة ليصبح من أفضل الأناشيد الوطنية.

كلمات النشيد الوطني الإماراتي

قد أبدع الشاعر الدكتور عارف الشيخ عبد الله الحسن في كتابة كلمات النشيد الوطني الإماراتي كالآتي:

عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا

عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن

حصنتك باسم الله يا وطن

بلادي بلادي بلادي بلادي

حماك الإله شرور الزمان

أقسمنا أن نبني نعمل

نعمل نخلص نعمل نخلص

مهما عشنا نخلص نخلص

دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا

رمز العروبة

كلنا نفديكِ بالدماء نرويكِ

نفديك بالأرواح يا وطن.

لماذا كلف وزير التربية والتعليم بكتابة كلمات للنشيد الوطني الإماراتي

  • قال عارف الشيخ مؤلف النشيد الوطني الإماراتي أن السيد أحمد حميد الطاير الذي كان وزيرًا للتعليم في ذلك الوقت بأنه لاحظ أن الطلاب في كافة المدارس عند تحية العلم يحيوه في صمت لذا طلب على الفور كتابة نشيد وطني لدولة الإمارات.
  • وقد استعانوا يعارف الشيخ وقتها كونه كان يكتب الكثير من الأناشيد في المناهج الدراسية، ولكنهم أعطوه الموسيقى وطلبوا منه كتابة كلمات في مدة أقصاها ثلاثة أيام، ووجد عارف الشيخ عند كتابته في البداية بصعوبة ولكن بعد أن انتهى أخبره الوزير بأن ما كتبه هو المطلوب بالضبط، ومنذ ذلك الوقت قد أصبح هو النشيد الرسمي لدولة الإمارات.

شاهد أيضًا: تفاصيل إجازة السبت والأحد بالامارات

دولة الإمارات العربية المتحدة قبل الاتحاد

  • كانت دولة الإمارات العربية المتحدة قبل الاتحاد عبارة عن منطقة مكونة من عدة دول (الشارقة، العين رأس الخيمة، أبو ظبي، دبي، عجمان، أم القيوين) وكانت المنطقة بأكملها يطلق عليها مشيخات الساحل العماني، وكان الأفراد الذين يعيشون في هذه المنطقة يعانون من مضايقات من القوات البريطانية لحماية قوافلهم التجارية بسبب لجوء القراصنة لهذه المنطقة ليحتموا بها ثم تأتي فرصتهم لمهاجمة القوافل البريطانية.
  • حتى لجأت بعد ذلك السلطات البريطانية للتحالف مع دول هذه المنطقة لحماية قوافلها التجارية مع الهند، وكان يطلق عليها من قبل الاستعمار البريطاني ساحل القرصان، ثم بعد ذلك أطلق عليها مشيخات الساحل المهادن بدلًا من مشيخات الساحل العماني، وكانت هذه المنطقة منطقة نزاعات بين الدول وبعضها، وكان الحكم في هذه المنطقة أشبه بالحكم القبلي.

النشيد الوطني لدولة الإمارات قديمًا

كان يوجد نشيد وطني قديم لدولة الإمارات قبل الاتحاد وهو:

عاليًا عاليًا عاليًا ياعلم

فوق أعلى الذرى فوق كل القمم

يا شباب البلاد يا منار الأمل

ارفعوا كالشهاب راية الوحدة

واهتفوا دائمًا يا علم.

شاهد أيضًا: أجمل ما قيل من شعر عن دولة الكويت لعام 2024

السلام الوطني الإماراتي الرسمي

  • يعد نشيد السلام الوطني الإماراتي الذي لم يتغير أبدًا فمنذ تم اعتماده عام 1986 وهو يعزف ويردد كل يوم في المدارس الإماراتية، وجميع المناسبات الرسمية والوطنية حتى يومنا هذا، ولقد كان إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة أثرًا كبير في نفوس المواطنين داخل أراضي الدولة، لذلك تم اعتماد النشيد الوطني الإماراتي الذي يرسخ الحب الكبير في قلوب أبناء الشعب لدولة الإمارات، لما قدمته لهم من إنجازات كبيرة وعظيمة.
  • هكذا تبدأ الدول صغيرة ومشتتة ويصعب عليها تحديد هويتها، إلى أن تستقر وتستفيد من مواردها الطبيعية ومواردها البشرية حتى تستطيع أن تثبت نفسها أمام العالم أجمع، وهذا ما فعلته دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة حيث استطاعت أن تعمل بكل ما في وسعها وتستغل كل ما لديها من موارد لكي تثبت نفسها وتحقق نجاح كبير وتفوق في جميع المجالات.
  • وتحقق مستوى راقي لكل مواطنيها، وبالفعل قد حققت كل ما خططت إليه عن طريق الاجتهاد والتفاني في العمل، حتى أصبحت من أهم وأكبر الدول تقدمًا في الكثير من المجالات وأصبح أبنائها يرفعون علمها فوق كل دول العالم وينشدون نشيدها الوطني الذي تم اعتماده نشيدًا وطنيًا لدولة الإمارات عام 1986.

إذا كنت من المهتمين بمعرفة تاريخ دولة الإمارات وبدايتها وكيف تطورت ولديك العديد من التساؤلات عن متى تم اعتماد النشيد الوطني لدولة الإمارات وتريد معرفة من كتبه ومن لكنه ومعرفة كلماته فلابد من الاطلاع على هذا المقال الشيق الذي يحتوي على جميع المعلومات والإجابة على كل هذه الأسئلة.