متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى، يأتي عيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجه حيث ام الله سبحانه وتعالى شرعا في أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجه ذكره الكثير والمطلق كما ان لهذه الأيام الفضل العظيم والثواب المضاعف من الله سبحانه وتعالى فقد تقسم الله سبحانه وتعالى بها في كتابه العزيز والله لا يقسم الا بعظيم حيث يستحب على المسلم في هذه الأيام المباركة وخاصه في عيد الأضحى الاكثار من التكبير حيث اختلف علماء الفقه في وقت بداية التكبير وانتهائه، متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى.

أنواع التكبير في شهر ذي الحجه

حيث ان الله سبحانه وتعالى شرع الذكر في الأيام العشر من شهر ذي الحجه وبين فضلها العظيم واجرها وثوابها مضاعف خاصه في هذه الأيام المباركة حيث ان افضل الذكر في هذه الأيام هو التكبير والتحميل والتهليل كما ورد من الاحاديث النبوية الصحيحة عن النبي حيث ان التكبير في شهر ذي الحجه نوعين هما:

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى

  • التكبير المطلق: وهو التكبير الذي يكون في كافه الأوقات من هذه الأيام فلا يختصم في مكان معين حيث يقوم المسلم بالتكبير في الشارع والمسجد والبيت وغيرها حيث ان وقت التكبير المطلق يبدا من اول هلال ذي الحجه وحتى اخر أيام التشريق:
    • والدليل في ذلك هو قوله تعالى: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ} حيث يقصد بالأيام المعلومات هي العشر الأوائل من شهر ذي الحجه.
    • وكذلك قوله تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ} حيث يقصد بالأيام المعدودات هي أيام التشريق الثلاثة كما وضعها جمهور علماء الفقه.
  • التكبير المقيد: وهو التكبير الذي يكون بعد كل صلاه حيث اختلف العلماء والائمه الأربعة في وقت بدايته وانتهائه.

شاهد أيضاً: متى عيد الأضحى 2024 العراق

متى يبدا التكبير في عيد الأضحى

حيث يعتبر التكبير المقيد هو التكبير الذي حدث في الغلاف بين الائمه الأربعة من حيث وقت بدء هذا التكبير ووقد انتهائه ومن ابرز اقوال الائمه الأربعة في بداية وقت التكبير في عيد الأضحى ما يلي:

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى

  • المالكية: يبدا التكبير ظهر يوم النحر أي ظهر يوم عيد الأضحى وحتى الانتهاء من صلاه الفجر في اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى.
  • الحنفية والحنابلة: يبدا التكبير في عيد الأضحى من فجر يوم التاسع عشر من شهر ذي الحجه وهو يوم عرفه وحتى عصر اليوم الثالث من أيام التشريق أي رابع أيام عيد الأضحى المبارك.
  • الشافعية: يبدا التكبير في عيد الأضحى منذ فجر التاسع عشر من شهر ذي الحجه يوم عرفه وحتى مغرب اليوم الثالث عشر من ذي الحجه أي رابع أيام عيد الأضحى المبارك.

شاهد أيضاً: مواعيد صرف مرتبات شهر يوليو 2024 للموظفين

نص تكبيرات عيد الأضحى

حيث ان تكبيرات عيد الأضحى يقصد بها ذكر اسم الله سبحانه وتعالى وقول الله اكبر حيث ان هنالك الكثير من صيغ التكبيرات التي يمكن التكبير بها في عيد الأضحى المبارك وايام التشريق والتي منها:

  • عند الحنفية والحنابلة: يقول المسلم شفعا أي مرتين: “الله اكبر، الله اكبر، لا اله الا الله، والله اكبر، الله اكبر، ولله الحمد”.
  • عند المالكية: ” الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر” ثلاث مرات وهو يعتبر الأفضل عند المذهب المالكي وان زاد عليها بقوله: ” لا اله الا الله، والله اكبر، الله اكبر، ولله الحمد” وهو القول الحسن.
  • عند الشافعية: يكبر المسلم ثلاثا: “الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر” ويستحب له ان يزيد عليها بقول: “الله اكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكره واصيلا” وهو قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويجوز له بعد ذلك ان يقول: “لا اله الا الله ولا نعبد الا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون، لا اله الا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا اله الا الله والله اكبر، اللهم صل على محمد وعلى ال محمد، وعلى أصحاب محمد، وعلى ازواج محمد، وسلم تسليما كثيرا”.

شاهد أيضاً: تاريخ عودة الموظفين بعد عيد الأضحى

حكم التكبير في عيد الأضحى

حيث يعتبر تكبير في عيد الأضحى مشروع للعباد وليس بالواجب لكن التكبير في يوم عرفه ويوم النهر وايام التشريق الثلاثة يعتبر سنه مؤكده بحيث يكون التكبير فيها مطلق ومقيد أي دبر كل صلاه وفي بقيه أوقات النهار والليل اما في اليوم الليث من ذي الحجه وحتى اليوم الثامن منه فيعتبر التكبير في هذه الأيام تكبير مطلق بحيث يكبر الناس في السوق والمساجد والبيوت وعلى الفراش حيث يعتبر التكبير من افضل الاعمال واعظمها في هذه الأيام المباركة واثوابها عند الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضاً: تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى

حيث ان علماء الفقه اختلفوا أيضاً في وقت انتهاء تكبيرات عيد الأضحى المبارك على مجموعه من الاقوال التي يمكن توضيحها كالتالي:

  • عند المالكية: بعد الانتهاء من صلاه الفجر في اليوم الثالث عشر من ذي الحجه أي رابع أيام عيد الأضحى المبارك.
  • عند الشافعية: ينتهي التكبير مع المغرب اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك.
  • عند الحنفية والحنابلة: ينتهي التكبير بعد صلاه العصر من اليوم الثالث من أيام التشريق أي اليوم الثالث عشر من ذي الحجه.

شاهد أيضاً: موعد تاريخ عيد الاضحى 2024 في السعودية

الحكمة من مشروعيه تكبيرات عيد الأضحى

حيث ان الله سبحانه وتعالى قد شرعا على المسلمون التكبير في عيد الأضحى المبارك وايام التشريق الثلاثة لمجموعه من الحكم الكثيرة والتي من ابرزها واهمها:

  • توحيد الله سبحانه وتعالى والإخلاص العبادة لهم والخضوع له بالطاعة لقوله تعالى: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ).
  • تعظيم الله سبحانه وتعالى حيث ان قول الله اكبر يعني ان الله سبحانه وتعالى اكبر واعظم اجل من كل شيء مما يشعل المسلم بعظمه الله سبحانه وتعالى في قلبه وفي جميع احواله بحيث يذل ويخضع ويتواضع لله وحده.
  • تخصص الذبح باسم الله سبحانه وتعالى المشركين قديما حيث ان الناس في الجاهلية كانوا يذبحون الاضاحي لألهتهم في أيام عيد الأضحى المبارك.

شاهد أيضاً: تهنئة عيد الاضحى جديدة

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على أنواع التكبير في ذي الحجه بالإضافة الى معرفه الوقت الذي يبدا فيه عيد الأضحى عند المذاهب الفقهية الأربعة كما قمنا بعرض نص تكبيرات عيد الأضحى وحكم هذه التكبيرات والحكمة منها والوقت الذي تنتهي فيه تكبيرات عيد الأضحى

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024