متى راس السنة الهجرية قطر 1445-2022، تعتبر دولة قطر احدى دول العالم العربي والإسلامي، ومعظم الأشخاص الموجودين فيها يتبعون الديانة الإسلامية، لذلك نجدهم يهتمون بشأن التقويم الهجري والذي يعتمد على موعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، والتي أحدثت فارق كبير في تاريخ الإسلام والمسلمين وأصبح الأمر تاريخي ورمز ديني إلى الديانة الإسلامية، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنعرف متى راس السنة الهجرية قطر 1445-2023 من خلال فقراتنا.

ما المقصود براس السنة الهجرية

من المتعارف عليه بأن العالم يسير على تقويمات مختلفة، ولكن يعتبر التقويم الميلادي الخاص بمعظم دول العالم والتقويم الهجري الخاص بدول العالم الإسلامي هم الأكثر شهرة بين التقويمات المختلفة، وسنعرف الآن ما المقصود براس السنة الهجرية:

ما المقصود براس السنة الهجرية

  • إن التاريخ الإسلامي هو تاريخ كبير به الكثير من الأحداث المهمة والتي أحدثت فرق كبير في تاريخ الإسلام وانتشاره في أرجاء العالم.
  • كما أن رأس السنة الهجرية هي واحدة من التواريخ المهمة التي تنتسب إلى الدين الإسلامي، والتاريخ الإسلامي العظيم، والتي تشير إلى الدور الكبير الذي قام به الرسول صلى الله عليه وسلم في سبيل الإسلام ورفع رايته عالياً.
  • كما أن رأس السنة الهجرية هي تاريخ يحتفل به جل المسلمين حول الأرض، وقد تم إقراره في زمن خليفة المسلمين عمر بن الخطاب.
  • ويعتبر العام الهجري هو بداية التقويم القمري الإسلامي، وهو من أهم التقويمات والمعتمد في مختلف دول العالم الإسلامي لاسيما في المملكة العربية السعودية.
  • ومن أهم الأمور التي تميز التقويم الهجري عن الميلادي أن السنة الهجرية تقصر عن الميلادية بمقدار احدى عشر يوماً.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا متى راس السنة الهجرية قطر 1445-2023.

شاهد أيضا: متى تاريخ راس السنة الهجرية 2024

متى راس السنة الهجرية قطر 1445-2022

تعد دولة قطر من أهم الدول الإسلامية والتي تهتم كثيراً بإقامة الشعائر الدينية على أراضيها خاصة وأن غالبية سكانها من أصحاب الديانة المسلمة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنجيب على تساؤل متى راس السنة الهجرية قطر 1445-2022:

  • إن دولة قطر اعتادت منذ سنوات طويلة على اعتبار اليوم الليث من السنة الهجرية بمثابة إجازة رسمية في كافة المؤسسات الحكومية والخاصة الموجودة فيها.
  • وعلى حسب التقويم الهجري وبما يقابله في التقويم الميلادي فإن اليوم الليث من شهر محرم وهو أول شهر من شهور السنة الهجرية سيكون بإذن الله الموافق الثلاثين من شهر يوليو تموز لعام 2024 ميلادي.
  • وقد اعتادت كل دولة من دول المسلمين بإقامة احتفالات ومظاهر احتفالية خاصة بها من أجل هذه المناسبة، ولكن هذا الأمر لم يصدر من قبل أي صحابي كان قد لحق ببداية التاريخ الهجري.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا متى راس السنة الهجرية قطر 1445-2023.

شاهد أيضا: شهر محرم رأس السنة الهجرية 2024 كم باقي على محرم

موعد رأس السنة الهجرية 1445

قامت الكثير من الجهات الرسمية والمختصة بحساب بدية العام الهجري برصد يوم السبت الموافق الثلاثين من شهر يوليو تموز لعام 2024 ميلادي كبداية للعام الهجري 1445، ونسأل الله أن يكون عامه فيه الخير الكثير للإسلام والمسلمين في كل مكان.

شاهد أيضاً: هل يجوز الاحتفال برأس السنة الهجرية

تاريخ وعطلة العام الهجري 1445-2022 في قطر

تقوم كل دولة من دول العالم الإسلامي بإقرار بداية السنة الهجرية كعطلة رسمية للبلاد، وهذا أمر متعارف عليه بين هذه الدول منذ سنين طويلة، ومن خلال موضوعنا سنعرف تاريخ وعطلة العام الهجري 1445-2023 في قطر:

  • قامت لجهات الرسمية والمتمثلة في دار الإفتاء في دولة قطر بإقرار يوم السبت الموافق الثلاثين من شهر يوليو لعام 2024 كبداية للعام الهجري وبناء عليه يكون التاريخ الهجري واحد محرم، حيث أن شهر محرم هو أول شهر من العام الهجري.
  • وارتبط التاريخ الهجري للمسلمين بأمور عديدة مهمة مثل الفتوحات الإسلامية وشهر رمضان والعشر الأوائل من ذي الحجة، جميعها أمور مقدسة في ديننا الإسلامي ومعروفة بالتاريخ الهجري فقط.
  • ذكرنا هذه الأمور ضمن موضوعنا متى راس السنة الهجرية قطر 1445-2023.

شاهد أيضاً: اشهر السنة الهجرية بالترتيب

فعاليات رأس السنة الهجرية 1445 في قطر

لكل دولة من دول العالم الإسلامي طقوس خاصة بها بما يتعلق ببداية السنة الهجرية، أو كما يطلق عليه رأس السنة الهجرية، فمنهم من يقيم احتفالات، وهنالك دول تصنع حلوى مخصصة وهكذا، وسنعرف الآن فعاليات رأس السنة الهجرية 1445 في قطر:

  • تهتم دولة قطر بالاحتفال برأس السنة الهجرية من خلال إقامة بعض الحفلات الدينية والتي يتم من خلالها عرض فقرات متعلقة بالهجرة النبوية وأحداث متصلة بها.
  • كما تقوم بعض النساء والمحال التجارية بصنع أنواع من الحلوى مخصصة للاحتفال بهذا اليوم ويتم توزيعها على الناس لاسيما الأطفال منهم.
  • ولكل دولة طقوس احتفال خاصة بها يقوم أبنائها بتطبيقها في مثل هذا اليوم.

شاهد أيضاً: راس السنة الهجرية لعام 1445 تاريخ بداية العام الهجري الجديد

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي كان يحمل عنوان متى راس السنة الهجرية قطر 1445-2022، وقد قمنا من خلاله بتوضيح أهم مظاهر الاحتفال بهذا اليوم في دولة قطر.