متى فاتح السنة الهجرية 2024 بالمغرب، يقال أنه يوجد فاتح لكل عام هجري يمر، وكما عرف منذ قديم الزمان على أن فاتح السنة الهجرية هو اليوم الليث من شهر محرم، وهذا يعني أن شهر محرم هو الشهر الليث من ضمن ترتيب الاثنا عشر شهر للسنة الهجرية، وقد سمي بهذا الاسم لأنه الله قد حرم فيه القتال، ومن المهم الإشارة إلى أن كل دولة من دول العالم العربي والإسلامي تهتم في التعرف على فاتح العام الهجري، وسوف نتعرف على متى فاتح السنة الهجرية 2024 بالمغرب.

شهر محرم فاتح السنة الهجرية

يعد شهر محرم هو من الأشهر الهجرية الفضيلة التي تمر على كافة المسلمين، والذي من خلاله نتمكن من التعرف على متى فاتح السنة الهجرية، ومن الجدير بالذكر إلى أن شهر محرم هو واحد من الشهور الأربعة التي حرم الله عز وجل بها القتال، ويتوجب على المسلم أن يتقرب من الله عز وجل من خلال القيام بالأعمال الصالحة، ودليل ذلك من القرآن الكريم حيث قال تعالى: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ”.

متى فاتح السنة الهجرية 2024 بالمغرب

شاهد أيضا: دعاء بداية السنة الهجرية الجديدة

متى فاتح السنة الهجرية 2024 بالمغرب

تأتي السنة الهجرية بشكل متتالي وفق تواريخ محددة من قبل أصحاب الاختصاص في هذا المجال، والتي يتم من خلالها التعرف على متى فاتح السنة الهجرية 2024 بالمغرب، وهي التي اهتم أبناء الشعب المغربي في التعرف عليها كما يلي:

  • يعتبر شهر محرم هو الشهر الليث من ضمن التقويم الإسلامي.
  • حيث أن في هذا الشهر يقوم المسلمين بالاحتفال في رأس السنة الهجرية لكل عام يمر، والتي تكون بواسطة التقرب من الله في تأدية العبادات والطاعات والأعمال الصالحة.
  • علاوة على ذلك، أن الاحتفال في رأس السنة الهجرية هو الذي يعرف في بفاتح محرم هو من الأمور التي عرفت بأنها مقدسة لدى أبناء الأمة الإسلامية في مختلف دول العالم.
  • تم تحديد فاتح محرم في عام 2024 ميلادي على أنه يوافق تاريخ 30 من شهر يوليو من عام 2024 ميلادي.
  • ذكر أنه يتم العمل على تحديد موعد فاتح من خلال الارتكاز على رؤية الهلال في مساء تاريخ 29 من شهر ذي الحجة من عام 1445 هجري.

شاهد أيضا: كم باقي على بداية السنة الهجرية

موعد فاتح محرم 2024

عندما يتعرف الشخص على متى فاتح السنة الهجرية سوف يتمكن من التعرف على موعد فاتح محرم 2024، وهو الذي يتوافق مع بداية العام الهجري الجديد 1445، وهو الذي يحتفل به كافة المسلمين في كافة أنحاء العالم، وهذه التفاصيل كالتالي:

  • ذكر على أن موعد فاتح محرم هو الذي يتم الإعلان عنه بعد أن يتمكن الأشخاص المختصين في علم الفلك من رؤية هلال الشهر القمري الجديد الخاص في العام الهجري.
  • في المعتاد يتم العمل على رصد الهلال في السماء بعد وقت الغروب للشمس إلى آخر أيام السنة الهجرية التي مضت.
  • حيث أن يكون في تاريخ 29 من شهر ذي الحجة، وهو الذي سوف يكون من يوم الثلاثاء الذي يوافق تاريخ 10 من شهر أغسطس من عام 2024 في المغرب العربي.

شاهد أيضاً: فضل صيام رأس السنة الهجرية 1445

متى سيكون فاتح محرم 1445 المغرب فلكياً

يتم التعرف على متى فاتح السنة الهجرية من خلال الارتكاز على متى سيكون فاتح محرم 1445 المغرب فلكياً، وكما نعلم أنه يوجد مجموعة من الأشخاص الذين يختصون في علم الفلك هم الذين يقومون على تحديد الموعد، وهي كما يلي:

  • عرف على أنه سوف يكون فاتح محرم في دولة المغرب ضمن العام الهجري الجديد ألا وهو 1445 في الفلك ضمن تاريخ 30 من شهر يوليو من عام 2024 ميلادي.
  • حيث أن يحتفل المسلمون في يوم بداية سنة هجرية جديدة.
  • وكما نعلم أن العام الهجري هو الذي يحتوي على نحو اثنا عشر شهر.
  • بالإضافة إلى ذلك، أن فاتح محرم هو الذي يختص في عام الهجري الجديد ألا وهو 1445 هجري على أن يكون موعد انتهاء شهر محرم من عام 1445 هجري ما يوافق عام 2024 ميلادي سوف يكون في تاريخ 27 من شهر أغسطس من عام 2024 ميلادي الموافق يوم سبت.

شاهد أيضا: حكم عن راس السنة الهجرية

موعد رأس السنة الهجرية وبداية شهر محرم 1445

يعتبر موعد رأس السنة الهجرية الجديدة هو من المواعيد المهمة التي يرغب الكثيرون في التعرف عليها، وهي التي تعد جزء لا يتجزأ من متى فاتح السنة الهجرية، وتفاصيل موعد رأس السنة الهجرية وبداية شهر محرم 1445 هي التي تتمثل في الآتي:

  • سوف تكون بداية السنة الهجرية هي بداية اليوم  الليث من شهر محرم.
  • عرف على أنه يصادف يوم السبت في تاريخ 30 من شهر يوليو من عام 2024 ميلادي.

شاهد أيضاً: تهاني السنة الهجرية الجديدة 1445

متى فاتح السنة الهجرية 2024 بالمغرب، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في متى فاتح السنة الهجرية، وتحديداً اهتم الكثيرون في التعرف عليها في دولة المغرب.