متى فرض الحج في اي سنه، يوجد الكثير من العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين لينال عليها ان اجل العظيم حيث انه هنالك مجموعه من الأركان التي لا يصح اسلام المرء الا بها وهي اركان الإسلام وتتمثل في خمسه اركان هي شهاده ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله واقامه الصلاة وايتاء الزكاة وصوم شهر رمضان وحج البيت حيث ان فريضه الحج من اهم اركان الإسلام، متى فرض الحج في اي سنه.

ما المقصود بفريضه الحج

حيث يقصد بالحج في اللغة قصد الشيء المعظم اما فيه الدين الإسلامي يقصد بالحج هو زياره بيت الله الحرام وذلك للعمل على أداء مجموعه من المناسك المخصوصة كما يمكن تعريفه على انه زياره مكان محدد في زمن معين وذلك بنيه القيام بأداء مناسك الحج بعد الاحرام لها حيث ان مكان الحج هو الكعبة حيث ان الوقت المحدد لأداء الحج هو شهر ذو الحجه:

متى فرض الحج في اي سنه

شاهد أيضاً: هل يجوز ان اصوم عشر ذي الحجه وانا علي قضاء

متى فرض الحج

حيث انه هنالك الكثير من الاقوال حول العام الذي فرض الله سبحانه وتعالى فيها الحاجه على عباده المسلمين ومن ابرز واهم هذه الاقوال ما يلي:

  • القول الأول بان الحذف فرض في العام الخامس للهجرة حسب ما قال أبو الفرج الجوزي.
  • نقل النووي بان فريضه الحج فرضت في السماء السادسة للهجرة.
  • قال ابن الرفعة بان فريضه الحج كانت في السنه الثامنة للهجرة.
  • اما الامام ابن قيم الجوزية فقال بان الحج فرض في العام العاشر للهجرة.
  • قال الجواني ان الحج فرض قبل الهجرة في كتابه نهاية المطلب في دراية المذهب.
  • اما الماوردي وابن عثيمين قال بان فريضه الحج فرضت على المسلمين في العام التاسع من الهجرة.

شاهد أيضاً: ماذا يقال للحاج عند ذهابه للحج

حكم الحج في الإسلام

حيث يعتبر الحج ركن من اركان الإسلام وهو يعتبر فريضه على المسلم الذي لديه القدرة والاستطاعة على تأديته مره واحده في العمر لقوله تعالى: “ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا”، حيث اتفق الفقهاء على ان حكم فريضه الحج هو فرض حيث انه ورد في الكثير من الأدلة الشرعية في الكتاب والسنه ومن ابرد هذه الأدلة قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا فقال رجل وكل عام يا رسول الله فسكت حتى قالها ثلاثا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم”.

شاهد أيضاً: ماذا يعني يوم الترويه في الحج

احكام تتعلق بفريضه الحج

حيث انه من الممكن ان ينتقل حكم الحج من الحكم الأصلي الوجوب لمره واحده الى مجموعه من الاحكام الأخرى التي سيتم العمل على توضيحها في النقاط التالية:

  • قد يكون الحج واجبا اكثر من مره عندما يقوم المسلم بالنذر ان يحج ويجب بذلك الوفاء بالنذر.
  • قد يكون الحج حرما على المسلم اذا كان المال الذي يخرج به الى الحج مال الحرام.
  • كما انه من الممكن ان يكون الحج مكروها وذلك عندما يكون والدي المسلم الذي يرغب في الخروج للحج في حاجه الى من يقوم بخدمتهما ونحوه.

شاهد أيضاً: ما هو يوم الرؤوس في الحج

الحكمة من فرض الحج

حيث يعتبر فرض الحج ركن عظيم وطاعه جليله قام الله سبحانه وتعالى بفرضه على عباده المسلمين حيث ان هنالك مجموعه من الحكم والمنافع لأداء مناسك فريضه الحج ومن ابرز واهم هذه الحكم ما يلي:

  • العمل على تعظيم شعائر الله سبحانه وتعالى وهو من مقاصد الشريعة لقوله تعالى: “ذلك ومن يعظم شعائر الله فأنها من تقوى القلوب”.
  • القيام بتطهير الحاج من الذنوب والمعاصي جميعها في مغفرتها وتكفيرها حيث انه يرجع الى بلده نقيا من كافه الذنوب في اليوم الذي ولد فيه لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ىمن حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته امه”.
  • العمل على مضاعفه اجر الصلاة في الحرم وذلك لما لهم من الاجر العظيم للمسلم حيث ان الصلاة في المسجد الحرام تعادل 100 الف صلاه فيما سواه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صلاه في المسجد الحرام افضل من مئة الف صلاه فيما سواه”.
  • ابعاد الفقر عن الحاج اذا تابع بين الحج والعمرة لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب”.
  • الحصول على الكثير من المنافع المادية في الحج حيث ان الله سبحانه وتعالى اباح للحجاج التجارة اذا لم تشغلهم عن حجهم
  • القيام بتقويه روابط الأخوة الإسلامية والتعارف بين المسلمين الذين يقدمون من مختلف الأماكن تتجلى مظاهر الوحدة والاخاء.

شاهد أيضا: عقوبة الحج بدون تصريح للمقيمين

متى فرض الحج في اي سنه، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على ابرز الاعمال التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين وهي فرض الحج بالإضافة الى التعرف على مفهوم فرض الحج والسنه التي فرض فيها وحكم  فرض الحج في الإسلام والحكمة من مشروعيته.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024