متى نزل اعلان اكتمال الدين، ان الدين الاسلامي هو خاتم الرسالات السماوية التي انزلها الله سبحانه وتعالى على رسله وانبياؤه من اجل هداية اغلناس ودعوتهم إلى نور الإيمان والاسلام بدل من الضلالة والشرك وعبادة الاوثان، ولقد جاء الينا الدين الاسلامي كاملا متكاملا بمصادره واحكامه وتشريعاته، فكيف لا يكون كاملا وهو من لدن حكيم خبير، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول اجابة سؤال متى نزل اعلان اكتمال الدين ونتعرف عن هذا الامر بصورة مفصلة.

متى نزل اعلان اكتمال الدين

ان الدين الاسلامي هو دين كامل متكامل لكافة الامور التي قد يحتاج اليها المسلم في حياته الدينية والنيوية بشكل عام، ومن خلال موضوعنا سنجيب على سؤال متى نزل اعلان اكتمال الدين من خلال النقاط الاتية:

متى نزل اعلان اكتمال الدين

  • ان إعلان اكتمال الدين المقصود في موضوعنا لليوم هو قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعشر المسلمين: اليوم اكملت لكم دينكم، وقد ذكرها لهم في يوم عرفة في حجة الوداع تحديد في اليوم التاسع من ذي الحجة.
  • وفي هذا الشأن ورد في الأثر الصّحيح ما رواه طارق بن شهاب عن أمير المؤمنين عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- حين قال: “جاء رجلٌ من اليهودِ إلى عمرَ بنِ الخطابِ، فقال يا أميرَ المؤمنِينَ ! آيةٌ في كتابِكم تقرءونها، لو علينا – معشرَ اليهودِ – نزلت، لاتخذنا ذلك اليومَ عيدًا ! قال : أيُّ آيةٍ ؟ قال : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}، فقال عمر : إني لأعلمُ المكانَ الذي نزلت فيه، واليومَ الذي نزلت فيه ! نزلت على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في عرفاتٍ، في يومِ جمعةَ”، وقد أدرك عمر بن الخطّاب بعد سماعها بخطبة الوداع للنبي -صلى الله عليه وسلم- أنّ أجل النبي قد اقترب فبكى وعندما سُئل عن بكائه قال: إنّه ليس بعد الكمال إلا النقصان.
  • كانت هذه المعلومات ضمن موضوعنا متى نزل اعلان اكتمال الدين.

شاهد أيضا: أسئلة دينية عن القرآن والرسول والصحابة وإجابتها سهلة و معرفه اهم المعلومات

فوائد آية اليوم أكملت لكم دينكم

ان آية اليوم اكملت لكم دينكم من الايات التي تجعلنا نبكي عند قرآتها ونستشعر الموقف الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الاية، والامانة العظيمة التي اوكلنا اياها من بعده، وسنتناول فوائد آية اليوم أكملت لكم دينكم:

فوائد آية اليوم أكملت لكم دينكم

  • ان من الفوائد التي ذكرتها الاية الكريمة ان الدين الاسلامي يتميز بثلاث فوائد كبيرة وهي: الدوام والكمال والشمولية.
  • كما تؤكد الاية على ان هذا الدين متكامل وباقي الى ابد الابدين باذن الله تعالى.
  • وان الله سبحانه وتعالى راض عن الاسلام والمسلمين باذن الله.
  • وقد ذكرنا هذه الفوائد ضمن موضوعنا متى نزل اعلان اكتمال الدين.

شاهد أيضا: مميزات مدرسة المدينة الفقهية

اليوم أكملت لكم دينكم سبب النزول

ان معظم ايات القرآن الكريم تمتلك اسباب نزول خاصة بها، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم الذي يحمل عنوان متى نزل اعلان اكتمال الدين قد قمنا بعرض سبب النزول لاية اليوم اكملت لكم دينكم:

متى نزل اعلان اكتمال الدين

  • ان اخر اية نزلت في القرآن الكريم هي اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناوقد نزلت في عرفة في حجة الوداع.
  • عاش الرسول صلى الله عليه وسلم بعد هذه الاية فقط واحد وثمانين يوما وبعدها توفاه الله اليه.
  • يتضمن النص القرآني الذي يتمحور عليه موضوعنا لهذا اليوم وهو اليوم اكملت لكم دينكم ثلاث حقائق ثابتة وهي: إكمال الدين، وإتمام النعمة، والرضا بالإسلام دينا.
  • وقد اوضحت الايات القرانية ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد ابلغنا من خلال عبارته اكملت لكم دينكم، اي انه اكمل لنا جميع الاحكام التي يجب علينا الالتزام بها ما بين امور امرنا بفعلها وامور نهانا عنها.
  • كما يريد اخبارنا بانه أكمل الكتاب الذي تضمن شرع الله، والذي هو حجة النبي صلى الله عليه وسلم علينا يوم القيامة.
  • اما كلمة اتممت عليكم نعمتي: ففيها دلالة على إتمام النعمة: والمقصود بالنعمة هي الدين الاسلامي وإتمام النصر، وإتمام السلطان، وذلك بفتح مكة، والسلطان في العرب، وإزالة دولة الأوثان، وجعل الكلمة العليا هي كلمة التوحيد.
  • بينما سبب النزول الخاص باية ورضيت لكم الإسلام دينا: رضيت الاستسلام لأوامري والانقياد لما شرعت لكم من أحكام، وما يجب عليكم التزامه من فرائض ومعالم وحدود الدين الاسلامي الحنيف.

شاهد أيضا: بحث عن الحكمة من الحلال والحرام

ماذا فهم الصحابة من اليوم أكملت لكم دينكم

كان الصحابة رضوان الله عليهم اول من يعلم بكل اية تنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ساعد هذا الامر على تدوين القرآن الكريم لاحقا، ومن خلال موضوعنا سنعرف ماذا فهم الصحابة من اليوم أكملت لكم دينكم:

ماذا فهم الصحابة من اليوم أكملت لكم دينكم

  • فهم الصحابة رضوان الله عليهم من هذه الاية ان موعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم قد اقترب، وان انقطاع الوحي موعده قريب، فقد جعلتهم هذه الاية يذرفون الدموع حزنا على الوفاة وخوفا مما هو ات بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان متى نزل اعلان اكتمال الدين، وقد قمنا بذكر سبب نزول هذه الآية العظيمة والفوائد الجمة لنزولها على رسول الله صلى الله عليه وسلم.