متى وقت الدعاء في يوم عرفة، يعد الدعاء من العبادات التي تقربنا من الله عز وجل تعود على المسلم بالنفع في الدنيا والآخرة وهي استدعاء للعون من الله تعالى واستمداد له منه ويتبرأ المسلم من حوله وقوته ويلجأ إلى كرم الله عز وجل وجوده (إذا سأَلتَ فاسألِ اللَّهَ، وإذا استعَنتَ فاستَعِن باللَّهِ) وفي هذا المقال نوضح متى وقت الدعاء يوم عرفة.

متى وقت الدعاء في يوم عرفة لغير الحاج

وقت الدعاء في يوم عرفة، يعد أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة من الزوال وحتى الغروب، ينتظر المسلمون بفارغ الصبر كل عام يوم عرفة سواء للحجاج أم غيرهم، والسبب في ذلك الفضل والثواب الكبير واستجابة الدعوات في هذا اليوم وكما جاء في السنة النبوية هناك عدة أوقات يستحب فيها الدعاء وفي هذه النقاط نوضح متى وقت الدعاء في يوم عرفة:

متى وقت الدعاء في يوم عرفة

  • يستحب الدعاء عند وقت الآذان والدليل في ذلك كما ورد في السنة النبوية (اثنتان لا تردان، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا).
  • الدعاء في السجود مستجاب (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء).
  • الدعاء أثناء صيام يوم عرفة.
  • دعاء المسلم بين الآذان والإقامة مستجاب وبعد ذكر الله عز وجل.

شاهد أيضا: متى يبدأ الدعاء يوم عرفة

متى يبدأ الدعاء في يوم عرفة للحاج

وقت الدعاء في يوم عرفة، إن الوقت الأفضل الذي يمكن للحاج استغلاله والدعاء فيه هو بعد الزوال ويكون بعد ما يصلي الحاج الظهر والعصر جمعاً وقصراً بآذان واحد وإقامتين، ثم يقوم بعد ذلك بالتوجه إلى موقف عرفة ليكثر من الدعاء والذكر والتلبية ومن الأمور المستحبة فعلها للحاج رفع اليدين والبدء بحمد الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إلى زوال الشمس.

شاهد أيضا: ادعية ليلة عرفة ويومها

هل للدعاء يوم عرفة فضل لغير الحاج

وقت الدعاء في يوم عرفة، يعد الدعاء يوم عرفة للمسلمين منهم الحجاج أو غيرهم له فضل كبير ووعد الله سبحانه وتعالى الاستجابة في الأيام العشر من ذي الحجة ويوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة ذلك سواء أكان الدعاء للحاج أو غير الحاج فهو مستجاب والدليل في ذلك ما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يزَالُ يُسْتَجَابُ لِلعَبْدِ مَا لَم يدعُ بإِثمٍ، أَوْ قَطِيعةِ رَحِمٍ، مَا لَمْ يَسْتعْجِل).

متى وقت الدعاء في يوم عرفة

شاهد أيضا: متى تبدأ التلبية في الحج

شروط استجابة الدعاء يوم عرفة

شروط الدعاء سواء في يوم عرفة أو غير الأيام هي الإخلاص في الدعاء والابتعاد عن الشرك وسؤال غير الله عز وجل ونكمل شروط استجابة الدعاء يوم عرفة في هذه النقاط:

  • حسن الظن بالله تعالى واليقين المطلق باستجابة الله عز وجل للأدعية أنا عندَ ظَنِّ عبدي بي، إنْ ظَنَّ بي خَيْرًا فلَه، وإنْ ظَنَّ شَرًّا فلَه) ويجب عدم التسرع في الإجابة.
  • حضور القلب واستشعار لعظمة الله تعالى.
  • الابتعاد عن أكل الحرام من المأكل والمشرب والملبس قال النبي صلى الله عليه وسلم (ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ* أشْعَثَ* أغْبَرَ*، يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ، يا رَبِّ، يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرامٌ، ومَشْرَبُهُ حَرامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرامٌ، وغُذِيَ بالحَرامِ، فأنَّى يُسْتَجابُ لذلكَ؟)..
  • الابتعاد عن الاعتداء في الدعاء، فلا يكون الدعاء باقتراف الذنوب وقطيعة الرحم أو غير ذلك.
  • عدم الانشغال بالدعاء عن أمر أعظم منه.

شاهد أيضا: ما حكم ترك الحج مع القدرة

أدعية يوم عرفة المستحبة والمجابة بإذن الله تعالى

يبحث الكثير من المسلمين عن الأدعية المستحبة والمستجابة يوم عرفة وخير ما يدعو به المسلم ربه الأدعية الواردة في السنة النبوية ونذكر بعض منها في هذه النقاط:

متى وقت الدعاء في يوم عرفة

  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله، والله أكبر، اللهم يا خفيّ الألطاف نجّنا ممّا نخاف.
  • اللهم يا أرحم الراحمين ويا غياث المستغيثين، أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك ربي من خير ما سألك عبدك ونبيّك محمد صلوات الله وسلامه عليه وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيّك.
  • اللهم إنّي أسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو فعلٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو فعلٍ أو عمل.

شاهد أيضاً: صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة

أعمال مستحبة في يوم عرفة

يستحب في يوم عرفة القيام بالكثير من الأعمال الصالحة ومنها ذكر الله عز وجل وقراءة القرآن الكريم والدعاء لله تعالى وصيام يوم عرفة استنادًا على قول رسول الله عليه الصلاة والسلام: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ.

متى وقت الدعاء في يوم عرفة

شاهد أيضاً: هل نصوم قبل يوم عرفة

متى وقت الدعاء في يوم عرفة، وفي نهاية هذا المقال قدمنا الإجابة عن التساؤلات التي تدور في ذهن الكثير من المسلمين ومن أهمها متى وقت الدعاء في يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024