متى يبان نوع الجنين اذا كان ولد، يرغب الكثير من الأمهات والآباء في معرفة نوع الجنين وما إذا كان ولد أم بنت ويزداد الفضول مع تطور الحمل والانتقال من شهر لآخر فيتوجه الآباء لإجراء فحص السونار لمعرفة جنس الجنين، ويجب الإشارة إلى أن هنالك خطورة على صحة الجنين عند إجرائه في أشهر الحمل الأولى فينتظر الآباء بفارغ الصبر اقتراب موعد الفحص، والذي يكون في الشهر الرابع تقريباً لرؤية نوع الجنين، بالإضافة إلى سماع الموجات الصوتية فيتساءل كثيرون متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد.

متى يظهر جنس الجنين

أشار الكثير من الأطباء إلى أن الأم تخضع لإجراء مجموعة من الفحوصات خلال فترة الحمل ومن أبرز هذه الفحوصات فحص السونار، وذلك في الفترة ما بين الشهر الرابع أو الشهر الخامس من الحمل فيكون تحديد نوع الجنين ما بين الأسبوع الخامس عشر والثامن عشر من بداية الحمل:

  • بحيث تكون أعضاء الطفل التناسلية في هذه الأسابيع قد اكتملت.
  • وتكون الطريقة الأفضل في توضيح جنس الجنين هو الموجات الفوق صوتية.
  • سيتم إجراء السونار للمرأة الحامل للعمل على تحديد نوع الجنين خلال فترة الحمل ما بين الأسبوع 18 إلى ال 21.
  • كما أنه من الممكن أن يتم إجراء فحص الموجات الفوق صوتية للعمل على تحديث جنس الجنين والذي يتم إجراءه في الأسبوع الرابع عشر وذلك بناءً على الحالة الصحية للمرأة الحامل.
  • كما أن هنالك الكثير من الدراسات التي تبين أن اختبار السونار قد لا تصدر عنه نتائج دقيقة بنسبة 100%.

شاهد أيضاً: هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

متى يبين نوع الجنين إذا كان ولد

هنالك الكثير من الأطباء الذين أثبتوا أن نوع الجنين الولد يظهر خلال الفترة ما بين الشهر الرابع أو الشهر الخامس كحد أقصى خاصة أنه في هذه الأشهر يكتمل نمو الأعضاء التناسلية، فيلجأ الكثير من الأطباء إلى القيام بتصوير الموجات فوق الصوتية:

متى يبان نوع الجنين اذا كان ولد

  • بالإضافة إلى إجراء فحوصات الزغابات المشيمية أو إجراء اختبار الحمض النووي الجنيني الحر.
  • وهذه من أهم الطرق التي يتم من خلالها تحديد نوع الجنين.
  • لكن تعتبر طريقه السونار من أشهر الطرق التي يقوم على الأطباء بإجرائها للحوامل التي تكشف عن جنس الجنين.
  • ويتم إجراء فحص الزغابات المشيمية في الأسبوع العاشر من الحمل بينما اختبار الحمض النووي الجنيني الحرية من خلال إجراء فحص الدم للأم.

شاهد أيضاً: تجربتي مع معرفة نوع الجنين من اخر دوره

هل يظهر جنس الجنين الولد قبل البنت

تتساءل الكثير من السيدات الحوامل خلال فحص السونار هل يظهر جنس الجنين الولد قبل البنت فهنالك الكثير من الأطباء الذين أشاروا بحدوث ذلك، فكثير من الأطباء يرون بأن فحص السونار الذي يتم إجراؤه للمرأة الحامل قادر على تحديد جنس الجنين في صورة أكثر دقة عندما يكون الجنس ذكر أكثر من الأنثى.

هل يظهر جنس الجنين في الشهر الرابع

قام الكثير من الأطباء المختصين في النساء والتوليد بالعمل على توضيح جنس الطفل، والذي يظهر في الشهر الرابع أي في الثلث الثاني من فترة الحمل فيبدأ الجنين في هذا الشهر في تكوين الأعضاء التناسلية، والتي يتم من خلالها تحديد جنس الجنين وبالتحديد في الأسبوع الثالث عشر أو الرابع عشر:

متى يبان نوع الجنين اذا كان ولد

  • بالإضافة إلى إمكانية إجراء الموجات الفوق صوتية باستخدام جهاز السونار في هذا الشهر ويكون لا يشكل خطراً على صحة الأم أو الجنين.
  • ويجب الإشارة إلى أن غدة البروستاتا لدى الجنين الذكر تنمو خلال الأسبوع الرابع عشر من فترة الحمل.

شاهد أيضاً: كيف اعرف جنس الجنين ومتى يظهر في أي شهر

نسبة خطأ السونار في تحديد جنس الجنين في الشهر الرابع

بناءً على الدراسات التي قام بها المعهد القومي للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت الكثير من النتائج التي تدل على أن دقة فحص السونار تكون بنسبة 100%، إلا أنه قد يختلف أو يخطئ في عدد من الفترات التي تخضع فيها المرأة للفحص:

  • فتكون نسبة دقة فحص السونار بنسبه 75% إذا خضعت المرأة الحامل لإجراء هذا الاختبار ما بين الأسبوع الحادي عشر إلى الأسبوع الرابع عشر.
  • نسبة دقة فحص السونار تتمثل بنسبة 45% هي نسبة دقة فحص السونار في حالة إجراء الحامل فحص السونار خلال الأسبوع الثاني عشر.
  • كما أشار المعهد القومي للصحة في الولايات المتحدة إلى أنه في الأسبوع الثالث عشر تكون صحة اختبار السونار للذكور دقيقه بنسبه 67%.

شاهد أيضاً: هل ممكن يتغير نوع الجنين عند الولادة

هل يظهر جنس الجنين في الشهر الثالث

هنالك الكثير من الدراسات التي تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي قامت بالتأكيد على أن نوع جنس الجنين الذكر أو الأنثى يمكن أن يتم تحديده من خلال الموجات الفوق صوتية خلال الفترة ما بين الأسبوع الحادي عشر إلى الأسبوع الثاني عشر أي في الشهر الثالث من فترة الحمل:

  • كما أشارت هذه الدراسات إلى أن التصوير بالموجات فوق الصوتية السونار يمكن من خلاله تحديد جنس الجنين في الشهور الأولى من الحمل.
  • إلا أن الخضوع لتصوير بالموجات الفوق صوتية في الأشهر الثلاثة الأولى لا يعتبر دقيق فيصبح الجنين مكتملاً في تكوينه في نهاية الشهر الثالث.

متى يظهر جنس الجنين في السونار رباعي الأبعاد

يعتبر السونار رباعي الأبعاد هو الفحص الذي يسمح فيه للأم بالاطلاع على ملامح الجنين، بالإضافة إلى حركته بوضوح فهنالك الكثير من الدراسات التي أكدت أنه في الفترة ما بين الأسبوع 28 إلى الأسبوع 35 من فترة الحمل تظهر ملامح الجنين بصورة أوضح، كما تعتبر الفترة ما بين الأسبوع ال 15 إلى الأسبوع 26 من فترة الحمل هي أنسب وقت لإجراء فحص السونار لمعرفة جنس الجنين.

متى يبان نوع الجنين اذا كان ولد، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على الوقت الذي يظهر فيه نوع الجنين الولد، بالإضافة إلى التعرف على هل الولد يظهر في السونار قبل البنت وهل يظهر جنس الجنين في الشهر الرابع ونسبة خطأ السونار في تحديد جنس الجنين.