متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة، ينتظر المسلمون من العام للعام شهر ذي الحجة، والذي يشتمل على أفضل عشرة أيام في السنة، وهي مهمة جدًا للأشخاص الذي لا يؤدون فريضة الحج، إذا تعد مقدسة بالنسبة لهم، وفرصة عظيمة للتقرب من الله تعالى، عبر فعل الطاعات، وأداء العبادات، أيضا، القيام بالأعمال الصالحة، وجاء في السنة أن العمل الصالح في هذه الأيام أفضل من باقي أيام السنة، وفي هذا المقال من مجلة الليث نقدم متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة.

متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة

مع اقتراب دخول شهر ذي الحجة الهجري، تدور في أذهان أبناء الأمة الإسلامية العديد من الأسئلة، ومن أبرزها متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة، إذ يستقبل ملايين المسلمين حول العالم ذي الحجة بالتكبير، دليلاً على فرحتهم بقدوم هذا الشهر الفضيل.

  • يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة، من غروب شمس آخر يوم من أيام ذي القعدة، وهو الشهر الهجري الذي يسبق شهر ذي الحجة.
  • ويستمر التكبير في عشر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، وهي اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة.
  • التكبير في عشر ذي الحجة ليس فرضًا على المسلمين، إنما سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يستحب للمسلم أن يُكبر  في عشر ذي الحجة في أي وقت من أوقات النهار أو الليل.
  • للتكبير فضل وأجر عظيم يناله المسلم من الله تعالى، وهو يكون في أفضل الأيام عند الله تعالى، وهي الأيام المعدودات، وحث الله تعالى على ذكره في هذه الأيام، إذ يقوله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله:
    • (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ).

شاهد أيضا: ما هو التكبير المطلق والمقيد

صيغة التكبير في عشر ذي الحجة

التكبير والتهليل من أفضل الأعمال الصالحة في شهر ذي الحجة، ولذكرهما في هذا الشهر الفضيل أجر كبير عند الله تعالى، ويشرع للمسلم أن يبدأ بالتكبير مع غروب شمس أخر يوم من أيام ذي القعدة، ويوجد أكثر من صيغة لـ التكبير في ذي الحجة وهي كما يلي:

  • الصيغة الليثى: (الله أكبر الله أكبر الله اكبر كبيرا)، وهي الصيغة الواردة عن سلمان الفارسي رضي الله عنه.
  • الصيغة الثانية: (الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد)، وهيا لصيغة الواردة عن ابن مسعود رضي الله عنه .
  • الصيغة الثالثة: ( اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ).

والقول الأرجح عند علماء المسلمين أن يقول المسلم: (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومثله: “الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا”.

شاهد أيضا: ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة

أنواع التكبير في عشر ذي الحجة

التكبير يعني ذكر الجليل، وهو عبادة عظيمة دعا الله سبحانه وتعالى عباده ورغب بها في الكثير من الآيات القرآنية، إذ قال سبحانه وتعالى في مكم تنزيله: وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً)، كما أنّ التكبير سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وحث عليه المسلمين.

متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة7

  • يوجد نوعان من التكبير في عشر ذي الحجة، هما تكبير مطلق، وتكبير مقيد.
  • يُعرف التكبير المطلق، الذي يكون في أول أيام ذي الحجة ويستمر حتى انتهاء أيام العيد.
  • يشرع للمسلم في التكبير المطلق، أن يكبر في الطرقات، الأسواق، وفي منى وأي مكان.
  • أما التكبير المقيد، فهو يبدأ عقب صلاة فجر يوم عرفة، ويكون بعد الصلوات المفروضة التي يتم تأديتها جماعة، ويشرع للمسلم أن يكبر عقب الانتهاء من الصلاة، سواء في مصلى العيد، أو الطريق، وينبغي ألا يجلس صامتًا، وأن يكبر ويظهر شعائر الإسلام في عيد الأضحى.

شاهد أيضا: الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد

فضل التكبير في عشر ذي الحجة

للتكبير في عشر ذي الحجة فضل كبير، ولقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن العمل في أيام العشر أفضل من العمل في غيرها، إذ قال: “مَا الْعَمَلُ فِى أَيَّامِ الْعَشْرِ أَفْضَلَ مِنَ الْعَمَلِ فِى هَذِهِ. قَالُوا: وَلاَ الْجِهَادُ؟ قَالَ: وَلاَ الْجِهَادُ”.

  • يعد التكبير من الأعمال التي يحبها الله تعالى، خاصةً إذا كان في الأيام الفضيلة، مثل العشر ذي الحجة، والتكبير يكون من باب ذكر الجليل.
  • حث الله تعالى على التكبير، ورغب فيه، إذ قال سبحانه وتعالى في الذكر الحكيم: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ).
  • التكبير من أنواع ذكر الجليل، وفي ذكر الله حياة للقلوب، وترسيخ للإيمان، وصعود في الدرجات، أيضًا كفارة عن الخطايا والذنوب، والعديد من الفضائل العظيمة الأخرى.

شاهد أيضا: هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة

حكم التكبير في أيام التشريق

ذهب معظم علماء الإسلام إلى أن حكم التكبير في أيام التشريق مشروع وليس بواجب، ولكنه سنة في يوم عرفة، ويوم النحر، أما صيغة التكبير التي تم نقلها عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ثم الصحابة الكرام، ومن بعدهم التابعين فهي : “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد شفعاً، وكان بعض الصحابة يأتي بها وتراً: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، وكله مشروع أتى به المسلم شفعاً أو وتراً.

شاهد أيضا: لماذا سمي شهر ذي الحجة بهذا الاسم

وصلنا إلى نهاية المقال، وفيه قدمنا متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة، والتكبير من أنواع ذكر الجليل، وهو عبادة مستحبة، ويستحب للمسلم أن يكبر مع دخول ذي الحجة، ولقد وضعنا لكم صيغ التكبير الواردة في السنة النبوية المطهرة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024