متى يبدأ الثدي بالتغيير في الحمل، لاشك أن تجربة الحمل تعتبر فترة استثنائية ومهمة في حياة المرأة، حيث تحدث العديد من التغيرات الفيزيولوجية والهرمونية والعاطفية والنفسية خلال هذه الفترة، ويعد الحمل فترة ممتدة من التحولات والتطورات التي تستدعي الاهتمام والرعاية الخاصة، نناقش في مقال اليوم بعض التغيرات الجسدية الطارئة بتلك المدة الزمنية، كي نرى متى يبدأ الثدي بالتغيير في الحمل، وكافة التغيرات الأخرى المطلوب التعرف عليها.

متى يبدأ الثدي بالتغيير في الحمل

إن من أبرز التغيرات الجسدية التي تحدث للمرأة أثناء الحمل هي زيادة في الوزن وتغيرات في توزيع الدهون، وتوسع الرحم وازدياد حجم الثديين، كما تحدث تغيرات في الجلد مثل ظهور الخطوط العرضية والتغيرات في لون الجلد، فمتى يبدأ الثدي بالتغيير في الحمل:

  • أثناء الأشهر الأولى من الحمل، يمكن أن يحدث تورم ووجع في الثديين.
  • يرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة خلال هذه الفترة.
  • قد يصبح الثدي حساسًا أو ملتهبًا نتيجة لتلك التغيرات الهرمونية.
  • على الرغم من الإزعاج الذي قد يحدث، إلا أنه من المعتاد أن يتلاشى تورم الثدي والألم بعد بضعة أسابيع.
  • يتأقلم جسم المرأة تدريجيًا مع التغيرات الهرمونية وتتحسن الأعراض بمرور الوقت.

شاهد أيضاً: متى يبدأ مغص الحمل

تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل

من الناحية الهرمونية، تحدث تغيرات في مستويات الهرمونات بما في ذلك هرمون الحمل المشهور بالبروجستيرون والاستروجين، هذه التغيرات الهرمونية تؤثر على عمل الجهاز الهضمي والجهاز البولي والجهاز التنفسي، وتغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل:

  • ألم الثدي: خلال أول أسبوعين من الحمل قد تشعر المرأة بألم في الثدي، تزداد حدة الألم عند الضغط عليه.
  •  كبر حجم الثدي: ويكبر حجم الثدي في وقت مبكر من الحمل، ويتسبب هذا النمو السريع في الشعور بالحكة، نظراً لتمدد الجلد، وربما يستمر لفترة ما بعد الولادة.
  • بروز عروق الثدي: يزيد حجم الدم في جسم المرأة في بداية الحمل بنسبة 50%، ويؤدي ذلك إلى ظهور أوردة زرقاء بارزة في مناطق مختلفة من الجلد، بما في ذلك الثدي والمعدة.

شاهد أيضاً: متى يبدأ التبويض

عدم انتفاخ الثدي أثناء الحمل

عندما يقترب موعد الدورة الشهرية، يصبح الألم في الثدي أحد الأعراض الشائعة التي تلاحظها النساء. يهتم الكثير من النساء بهذا الألم ويحاولن استنتاج ما إذا كان يشير إلى نزول الدورة الشهرية المنتظرة أم إلى وجود حمل، فما دلالة عدم انتفاخ الثدي أثناء الحمل:

  • الم الثدي المتوسط إلي الشديد قبل الدورة الشهرية : قبل نزول الدورة الشهرية يحدث الم شديد في الثدي، ويستمر هذا الألم حتي يتم نزول الدورة الشهرية.
  • الم الثدي في الحمل الذي يدل علي وجود حمل: يدل الم الثدي علي وجود حمل في حال شعرت المرأة بحساسية أثناء لمس الثدي، وقد يحدث شعور بامتلاء الثدي، ويبقى هذا الشعور إلي مدة طويلة جدا، ويكون بسبب ارتفاع في نسبة هرمون البروجسترون التي يرتفع خلال فترة الحمل.

شاهد أيضاً: تجربتي مع أعراض الحمل بولد

متى يبدأ ألم الثدي في الحمل

في حالة حدوث الحمل، قد يشعر البعض بألم خفيف أو انتفاخ في الثديين نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، يمكن أن تزداد حساسية الثديين وتتورم قبل فترة الدورة المفترضة، ومع ذلك، ينبغي الانتباه إلى أن الألم في الثدي ليس دليلاً قاطعًا على وجود حمل، فمتى يبدأ ألم الثدي في الحمل:

  • يعتبر ظهور ألم الثدي من بين العلامات المبكرة للحمل، وعادة ما يبدأ بعد أسبوعين من الحمل ويتزايد خلال الثلث الأول من الحمل.
  • تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل في ظهور ألم خفيف في الثدي، ثم يتزايد التوتر والألم تدريجيًا. قد يصاحب هذا الألم أعراض أخرى مثل تورم الثدي والشعور بالثقل.
  • قد يكون الألم موجودًا في إحدى الثديين أو في كلاهما، ويمكن أن يكون مستمرًا أو متقطعًا في فترات معينة.

شاهد أيضاً: مشروب يرفع هرمون الحمل 

هل من الضروري انتفاخ الثدي عند الحمل

ويشار أيضاً الى أنه قد يحدث تغيرات عاطفية ونفسية للمرأة أثناء الحمل. قد تواجه المرأة تقلبات مزاجية، وتشعر بالقلق أو التوتر، وقد تتعرض لتغيرات في الاهتمام والتركيز. تأثيرات هذه التغيرات النفسية يمكن أن تكون مختلفة من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى حمل، فهل من الضروري انتفاخ الثدي عند الحمل:

  • يبدأ الانتفاخ في الثدي منذ الثلث الأول من الحمل. يحدث زيادة في حجم الدم في الجسم لتلبية احتياجات نمو الجنين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور انتفاخ في الأوردة في الثدي وزيادة وضوحها ولونها لتلون باللون الأزرق.
  • بالإضافة إلى ذلك، يستمر النمو في حجم الثدي خلال فترة الحمل.
  • ومن الأسبوع السادس إلى الثامن، قد تلاحظين تغيرات إضافية في ثدييكِ. قد تشعرين بثقل في الثديين وشعور بامتلاءهما بسبب نمو قنوات الحليب.

شاهد أيضاً: تجربتي مع اعراض الحمل ببنت

من الجيد أن يكون الوعي بتلك التغيرات الطبيعية في الثدي خلال فترة الحمل، ومن المهم الإشارة إلى أن الألم الخفيف إلى متوسط الشدة في الثدي ليس بالضرورة يشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة، وبهذا ننتهي من التعرف على متى يبدأ الثدي بالتغيير في الحمل.