متى يبدأ العزاء ومتى ينتهي، العزاء هو من المفاهيم المألوفة في المجتمع الإسلامي، وعندما نسمع بإقامة العزاء عند فلان فهذا يدل على وجود متوفي عندهم، أي انتقل إلى رحمة الله تعالى إحدى أفراد العائلة، والموت هو من أصعب الأمور التي بمر بها الإنسان، وهو يدخل الرهبة على النفوس ويسبب الحزن الشديد، ويحتاج كل من فقد شخصًا المواساة والوقوف معه في محنته، لذلك يذهب الكثير من الناس للعزاء، وفي هذه المقالة سنتعرف متى يبدأ العزاء ومتى ينتهي.

متى يبدأ العزاء ومتى ينتهي

يبدأ العزاء عند الموت مباشرة وليس بعد دفن الميت كما يعتقد البعض، كما تجوز تعزية أهل الميت قبل مجيء وقت الجنازة وقبل الدفن، وحتى قبل غسل الميت، لذا عند وفاة شخص يُمكنك الذهاب للعزاء مباشرةً وتعزية أهل الميت، أما نهايته فلا حد لها بناءً على أقوال العلماء.

كم مدة العزاء

وضحنا في السطور السابقة متى يبدأ العزاء ومتى ينتهي، وقلنا أ العزاء يبدأ بمجرد الموت ولا يوجد له نهاية، إما مدة العزاء، فقد ذهب العلماء إلى استحباب التعزية حتى ثلاثة أيام، والدليل على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم:

(لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث؛ إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا).

شاهد أيضا: الرد على واجب العزاء

حكم العزاء ثلاث أيام

العزاء هو الذي يتم بعد وفاة الإنسان في بيت أهل الميت، وهو يتم بعد وفاة الميت، ويستقبل أهل الميت المعزين في مكان يتم تحديده من قبلهم، وحكم مدة العزاء في الإسلام ثلاثة أيام، ولقد وضحنا الدليل على ذلك في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أعلاه.

وقت التعزية عند المالكية

اختلف العلماء في وقت التعزية، وهناك قولين الأول، وقت التعزية يكون من الموت إلى الدفن، وبعد الدفن بثلاثة أيام، والثاني لا يوجد نهاية لوقت التعزية، ويمكنكم في السطور التالية التعرف على آراء العلماء حول وقت التعزية بما فيهم المالكية، كما يلي:

القول الأول: وهو للمذاهب الفقهية الأربعةِ: الحَنفيَّة، والمالِكيَّة، والشَّافعيَّة، والحَنابِلَة: وقْتُ التَّعزيةِ من حينِ الموتِ إلى حينِ الدَّفْنِ، وبعدَ الدَّفْنِ إلى ثلاثةِ أيَّامٍ.
والدليل ما يلي:

أوَّلًا: لأنَّ الحِكمةَ من التعزية هي تسكينُ قلبِ المصابِ مِن أهْلِ المَيِّت، وتَسْلِيته، والغالِبُ أنَّ قَلْبَ المصابِ منهم يسْكُنُ ويهدأُ بعد الثلاثةِ، فلا يُجَدَّدُ له الحُزْن بالتَّعزيةِ.
ثانيًا: لأنَّها مُدَّةُ الإحدادِ المُطْلَقِ ثلاثة، لقولِ صلَّى الله عليه وسلَّم: (لا يحِلُّ لامرأةٍ تُؤمِنُ بالله واليومِ الآخِرِ أن تُحِدَّ على ميِّتٍ فوق ثلاثةِ أيَّامٍ، إلَّا على زَوْجِها: أربعةَ أشْهُرٍ وعشْرًا ).
القول الثاني: قولُ ابن تيميَّة، وابن باز، وابن عثيمين، والألباني، وهو :”التعزيةَ ليس لآخِرِها وقْتٌ محدَّدٌ”.
وذلك للآتي:
أوَّلًا: لأنَّ التعزية يُقص بها، الصبر على الفاجعة، والنهي عن الجزَعِ، وتقوية المصاب على تحمل هذه المصيبةِ، واحتساب الأجرِ، وذلك يحصل مع طولِ الزمان إلى أن تنْسى المصيبةُ.
ثانيًا: لا يوجد أي دليل على تحديدِ آخِرِ وقتٍ للتَّعزيَةِ.

هل يجوز قول عظم الله أجركم قبل الدفن

نعم، يجوز للمسلم أن يُعزي أخاه في مصيبة الموت بقول عظم الله اجركم قبل الدفن وبعده، حيث أن التعزية تبدأ بمجرد الموت ولا يوجد لها حد، وبعض العلماء قال، أن تعزية أهل الميت بعد الدفن أفضل وأكثر استحبابًا، لأن أهل الميت يكونوا مشغولين بدفنه، كما أن التعزية بعد الدفن أفضل من حيث مواساتهم في مصابهم.

شاهد أيضا: الرد على البقاء لله

مدة العزاء عند الشيعة

بالنسبة لأبناء الطائفة الشيعية، العزاء عندهم ثلاثة أيام على الأقل للرجال وخمسة أيام أو سبعة للنساء، ويتم في العزاء استدعاء خطيبة لقراءة سبعة مجالس عزاء، وهناك من يستأجر شخصًا لقراءة الوعظ والتذكير بالموت ويوم القيامة، وهي تُعرف عندهم بـ التصديقة.

ماذا يقال في العزاء وكيف يكون الرد

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال المطروح، متى يبدأ العزاء ومتى ينتهي، سنتحدث هنا عن ماذا يقال من عبارات في العزاء، وكيف يكون الرد عليها، وفي الحقيقة يوجد الكثير من العبارات التي تقال في العزاء، ولقد ورد منها عن النبي صلى الله عليه وسلم.

  •  ورد عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- عندما عزّى إحدى بناته بموت ابنها، حيث قال لها معزيًا: “إن لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فلتصبر ولتحتسب”، ويجوز أيضًا قول عبارات أخرى مثل: “أعظم الله أجركم، وأحسن عزاءكم وغفر لميتكم”.

أما الرد على عبارات التعزية فيكون كما يلي:

  • جزاك الله خيرًا.
  •  استجاب الله دعاءك.
  • رحمنا الله وإياك.
  • كما يجوز التعزية بقول: البقاء لله.

ولا يوجد عبارة رد ثابتة على العزاء، ويمكنك اختيار العبارة الأنسب على أن تكون جائزة في الشرع الإسلامي، ولا يوجد فيها ما يدعو إلى الجزع وغيرها من الألفاظ.

شاهد أيضا: عبارات قصيرة عن فراق الميت

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالتنا، حيث عرضنا متى يبدأ العزاء ومتى ينتهي، كذلك كم مدة العزاء، كما تعرفنا على هل يجوز قول عظم الله أجركم قبل الدفن، وقدمنا ماذا يقال في العزاء وكيف يكون الرد.