متى يبدأ تسنين الطفل، إن التسنين هو عندما تبدأ مجموعة من أسنان الطفل بالظهور، والجدير بالذكر على أن رعاية أسنان طفلك حالما ويظهر السن الليث عبر لثة الطفل، ويجدر بالإشارة على أن الأسنان السليمة هي جزء لا يتجزأ من صحة طفلك ككل، والتسنين يمكن أن يكون فترة صعبة بالنسبة للأطفال والذي يشعرون بالألم أو للآباء الذي يشاهدونها، حيث أن هناك بعض شهور معينة للطفل وفيها يبدأ الطفل بالتسنين، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على متى يبدأ تسنين الطفل.

متى يبدأ تسنين الطفل

الكثير من التساؤلات التي تراود الأمهات والآباء حول متى يبدأ تسنين الطفل، والجدير بالذكر على أن معظم الأطفال يبدأون التسنين بين عمر 6 أشهر إلى 12 شهر، وبذلك فإن هناك العديد من الاختلافات بين طفل وآخر، حيث أن بعض الأطفال يكون لديهم أي أسنان في عمر سنة، وفي الغالب يظهر السن الليث عن عمر 6 شهر في لثة الطفل.

متى يبدأ تسنين الطفل

ويجدر بالإشارة على أن الأسنان الأمامية أي القواطع السفلية تبدأ بالظهور أولا، وبعد ذلك تتوالى الأخرى، حيث أنه يستكمل معظم الأطفال أسنانهم عند عمر 3 سنوات تقريبا.

شاهد أيضا: رابط وخطوات حجز موعد الصحة المدرسية في الكويت 2024 و ماهي طريقة تسجيل مواعيد الاسنان

ما هي أعراض التسنين

وبعدما تعرفنا على متى يبدأ تسنين الطفل، فيجدر بالإشارة على أن هناك الكثير من الأعراض التي يتعرض لها الطفل عند التسنين، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف الأعراض التي تصيب الطفل عند التسنين ومنها الاتي:

متى يبدأ تسنين الطفل

  • في بداية التسنين يصبح الطفل  مضطرب المزاج ويبكي كثيرًا.
  • والجدير بالذكر على أنه قد يواجه صعوبة في النوم.
  • لا يرغب في تناول الطعام، ويسيل اللعاب من فمه أكثر من المعتاد.
  • حيث أنه قد ترتفع درجة حرارته بصورة طفيفة جدًا، والجدير بالذكر على أنه في حال ارتفاع الحرارة إلى 38 درجة فأكثر، يجب استشارة الطبيب على الفور.
  • في حالة كان الطفل يعاني ارتفاع درجة الحرارة، أو القيء، أو الإسهال أثناء التسنين، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان يعاني حالة طبية تتطلب العلاج.

شاهد أيضا: تجربتي مع وسواس المرض وما هي أعراضه وطرق علاجه

كيف يمكنني تخفيف آلام التسنين

واستكمالا للحديث حول متى يبدأ تسنين الطفل، فهناك الكثير من الطرق التي يجب اتباعها حتى تتمكني من تخفيف ألم التسنين على طفلك ومنها الاتي:

  • يجب عليك القيام بتدليك الأجزاء المؤلمة من لثة الطفل بلطف بإصبعك؛ ولكن يجب غسل اليدين أولاً.
  • وبعد ذلك القيام بإعطاء الطفل لعبه المخصصة للتسنين المطاطية أو البلاستيكية  ليعض عليها لتخفيف ألم اللثة.
  • والحد من تناول الأدوية التي تستخدم موضعيًّا على اللثة (مثل الجيل المخدر)؛ حيث إن له أعراض جانبية خطيرة.

الوقاية من تسوس الأسنان

وفي سياق الحديث عن متى يبدأ تسنين الطفل، فإن وقاية الأسنان من التسوس من أهم الأمور التي يجب على كافة الأشخاص اتباعها، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على الطرق التي يجب اتباعها للحفاظ على الأسنان من التسوس ومنها الاتي:

  • يجب عليك الاستمرار بالحفاظ على نظافة فم الطفل عن طريق مسح اللثة بقطعة قماش نظيفة.
  • والجدير بالذكر على أنه بمجرد رؤية الأسنان الليثى، يجب القيام بتنظيفها بفرشاة باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومقدار حبة الأرز من معجون الأسنان بالفلورايد.
  • أيضا يجب عليك عدم وضع الطفل مستلقي على السرير مع الرضاعة أو أي طعام؛ حيث إن هذا لا يعرض أسنان الطفل للسكريات فحسب؛ بل يمكن أن يعرضه أيضًا لخطر التهابات الأذن والاختناق.
  • أيضا لا يجب ترك الرضاعة أو الكوب في فم الرضيع ليشرب منها لمدة طويلة.
  • وقيام الأم بتعليم الطفل بشرب من كوب عادي في أقرب وقت ممكن، ويفضل أن يكون بعمر 12 إلى 15 شهرًا، والتقليل من الأطعمة اللزجة، والتي تحتوي على السكريات.
  • أيضا ينصح بعدم تقديم العصير للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر وإذا تم إعطاء العصير للأطفال ما بين 6 إلى 12 شهرًا يجب تخفيفه بالماء (نصف الماء ونصف العصير).
  • والقيام باستمرار بزيارة طبيب الأسنان لفحص أسنان الرضيع قبل عمر عام.

شاهد أيضا: تفسير حلم رؤية الاسنان في المنام للمتزوجة والمطلقة لابن سيرين

متى يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان للتقييم والفحص

وبعدما تحدثنا بشكل مفصل حول متى يبدأ تسنين الطفل، بالتالي فهناك بعض الأوقات التي يجب عليك استشارة ومراجعة الطبيب، وخلال الفقرة الاتية سنتعرف على متى يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان للتقييم والفحص كالاتي:

  • يجب عليك زيارة ومراجعة الطبيب عندما يبلغ الطفل 18 شهرا أي عام ونص ولم يظهر له أي أسنان بعد.

شاهد أيضا: دواء اوراكيور جيل Oracure Gel لعلاج التهابات الفم 2024

وبذلك الشرح البسيط حول الطرق التي يجب اتباعها للوقاية من تسوس الأسنان والأوقات التي يجب الذهاب لمراجعة الطبيب قد وصلنا إلى نهاية المقال، ومن خلاله قد تعرفنا على متى يبدأ تسنين الطفل والتي يتساءل عنه الكثير من الأمهات والآباء، وذلك لمعرفة موعد تسنين طفلهم.