متى يبدأ فصل الشتاء 2024 في مصر، تتكون السنة من أربع فصول أساسية وهي فصل الشتاء وفصل الخريف وفصل الربيع وفصل الصيف، وكل فصل يبدأ وينتهي في تواريخ محددة، ولكل فصل من فصول هذه السنة جو ومناخ خاصة به يتميز عن غيره من الفصول الأخرى، وفصل الشتاء من بينهم هو الفصل الذي يمتاز بهطول أمطار غزيرة في معظم أنحاء العالم، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنجيب على تساؤل متى يبدأ فصل الشتاء 2024 في مصر.

متى يبدأ فصل الشتاء 2024 في مصر

يعتبر فصل الشتاء من الفصول الأربعة التي تتمتع بانخفاض درجة الحرارة، يصاحبه هطول في الأمطار وزخات رعدية وثلجية، وهنالك الكثير من الثمار التي تسقط فقط في فصل الشتاء، ومن خلال موضوعنا سنعرف متى يبدأ فصل الشتاء 2024 في مصر:

  • في ترتيب الفصول الأربعة التي تأتي على مدار العام، يأتي فصل الصيف ومن ثم فصل الخريف وبعده شتاء ومن ثم ربيع، ولكل فصل من هذه الفصول معدل من درجات الحرارة المعينة.
  • وبالنسبة لوقتنا الحالي فنحن الآن في أشد أوقات فصل الصيف ولكن ما هي سوى أيام حتى يهل علينا فصل الشتاء بطقسه الجميل ليمحو حر الصيف الملتهب.
  • ولكل دولة موعد معين لقدوم فصل الشتاء يتناسب مع الظروف المناخية الموجودة بها وقربها أو بعدها من نصف الكرة الشمالي، وأمور أخرى تقوم بالتحكم في هذا الأمر.
  • إن جمهورية مصر العربية تقع في نصف الكرة الشمالي لذلك فإنها الآن في الشهر الأخير لفصل الصيف والذي يستمر 3 أشهر، ويعقبه فصل الخريف ثم الشتاء.
  • أما من الناحية الفلكية فإن موعد بداية فصل الشتاء 2024-2023 في الواحد والعشرون من شهر ديسمبر 2024 ويستمر حتى 3 أشهر متتالية، ويستمر فصل الشتاء حتى 20 مارس 2024 ومن المعروف أن العام ينقسم إلى 4 مواسم وهي تأتي بعد فصل الربيع الذي يبدأ في 21 مارس 2024 م وهي الفترة الانتقالية بين الشتاء والصيف.

شاهد أيضا: كم باقي على الشتاء 2024 العد التنازلي

كم باقي على شتاء 2024

ينتظر الكثير من الناس قدوم فصل الشتاء بسبب جمال الجو فيه، فبالرغم من برودته اللاسعة إلا أنه فصل محبب للكثيرين، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم والذي يحمل عنوان متى يبدأ فصل الشتاء 2024 في مصر سنعرف كم باقي على شتاء 2024:

  • مع اقتراب شهر ديسمبر يبدأ الجميع بترقب قدوم فصل الشتاء، فهو الفصل الذي يأتي فيه الشتاء وتتساقط الأمطار، ومتبقي على هذا الفصل حوالي شهر ونصف.
  • ومن المتوقع موعد بدء فصل الشتاء لهذا العام رسميًا في يوم الخميس الموافق لتاريخ الثاني والعشرون من شهر ديسمبر لعام 2024، ويستمر لفترة لا تقل عن تسعين يومًا.

شاهد أيضا: متى يبدأ مفعول حبوب سونجا نايت Songha Night واستعمالاتها وسعرها

توقعات الشتاء القادم 2024

في كل عام تقوم هيئة الأرصاد العالمية وبعض المصادر المتعلقة بحالة الطقس والمناخ بالتصريح ببعض التوقعات التي سيكون عليها الجو في فصول السنة المختلفة، وسنتناول الآن من خلال موضوعنا توقعات الشتاء القادم 2024:

  • قالت المصادر الرئيسية في مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية أن التوقع الصحيح لفصل الشتاء غير واضح الملامح بعد.
  • وقد تم تناقل هذا الأمر رد على الأخبار التي صرحت بأن برودة هذا الشتاء ستكون قاسية نوعا ما وهو الأمر الذي جعل الكثير من الناس في خوف من المرتقب بسبب كثرة الأمراض نتيجة البرد القارس.
  • كما صرحت المصادر بأنه من الممكن أن تتسبب التغيرات المناخية في شتاء قارص كما حدث العام الماضي، حيث تعرض مصر لموجات برد قارصة استمرت لعدة أسابيع متتالية وكانت درجات الحرارة أقل من المعتاد.
  • وتابع المصدر قوله: ” لسنا بعيدبن عن التغيرات المناخية، وهذا بفعلنا وبأيدينا وبسبب تلوث الغلاف الجوي وارتفاع نسبة الملوثات وارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي على الكرة الأرضية”.

موعد فصل الشتاء في نصفي الكرة الأرضية

تحتوي الكرة الأرضية على قطبين رئيسيين وهم القطب الشمالي والقطب الجنوبي، ولكل واحد منهم الطقس والظروف المناخية الخاصة به والتي تتأثر منه باقي بقاع الأرض، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على موعد فصل الشتاء في نصفي الكرة الأرضية:

  • نصف الكرة الأرضية الشمالي: يبدأ في يوم الانقلاب الشتوي وهو اليوم 21 أو 22 من شهر ديسمبر، حيث يكون محور الأرض بأقصى درجة ميلان بعيدًا عن قرص الشمس، وينتهي الشتاء في النصف الشمالي في يوم 20 أو 21 من شهر مارس، وهو يوم الاعتدال الربيعي.
  • نصف الكرة الأرضية الجنوبي: يبدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي في يوم 20 أو 21 من شهر يونيو، ويستمر حتى اليوم 22 أو 23 من شهر سبتمبر، ومن الجدير بالذكر أن وقت بداية الشتاء في النصف الجنوبي هو وقت بداية الصيف في النصف الشمالي.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي يحمل عنوان متى يبدأ فصل الشتاء 2024 في مصر، وقد قمنا من خلاله بالتعرف على جميع الظروف الملازمة لفصل الشتاء وموعد قدومه.