متى يبدأ نبض الجنين الانثى، يعتبر نبض الجنين هو من أبرز وأهم الأمور التي تبحث عنها الكثير من السيدات الحوامل، وتسبب لهم القلق فيرغبن في معرفه الفترة التي يبدأ فيها سماع نبضات الجنين للتأكد من سلامته في الرحم، كما ان هنالك الكثير من السيدات اللواتي يقمن باستخدام النبض للتعرف على جنس الجنين، لذلك فان نبض الجنين هو من الأمور المهمة لدى الآباء والامهات، كما تختلف الفترة التي يبدا بها نبض الجنين لكل من الانثى والذكر، متى يبدأ نبض الجنين الانثى.

متى يبدأ نبض الجنين الانثى

سماع نبض قلب الجنين لأول مره يعتبر هو نقطه تحول تسبب الإثارة والمتعة لكل من الآباء والامهات، كما ان سماع نبضات الجنين من اكثر الأمور التي تهتم بها النساء الحوامل للتأكد من صحه وسلامه الجنين، ومن الجدير بذكره بأن الكشف عن نبض قلب الجنين في العادة يكون مع بداية الأسبوع الخامس والنصف من الأسبوع السادس من فتره الحمل:

متى يبدأ نبض الجنين الانثى

  • يكون الكشف عن نبض الجنين من خلال السونار المهبلي.
  • كما ان هنالك الكثير من الدراسات التي اكدت بان الكشف عن النبضات القلب الجنين يكون بين الأسبوع السادس والنصف الى السابع من الحمل وهذا هو الأفضل..
  • السبب في ذلك انه في هذه الفترة تكون نبضات قلب الجنين اكثر وضوحاً
  • يتم سماع نبض الجنين عند قيام الطبيب العمل على تحديد موعد لإجراء فحص السونار للمهبل او البطن ليتم التأكد من صحه الحمل والنمو للجنين بصوره سليمه وجيده.
  • نبض البنت يظهر بعد فتره من نبض الجنين الولد حيث ان نبض الجنين الولد يظهر في الأسبوع الخامس من الحمل بينما نبض الجنين الانثى يظهر في الأسبوع التاسع من الحمل.

شاهد أيضاً: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

الفرق بين نبض الجنين الذكر والجنين الانثى

الكثير من الدراسات قامت بالعمل على توضيح الفرق بين نبض الجنين الذكر ونبض الجنين الانثى، حيث ان هذا الامر من الأمور التي تساعد الكثير من الأمهات في الكشف عن جنس الجنين، والذي يعتبر من اكثر الأمور التي تثير الفضول لديهم، ومن أبرز وأهم الفروقات بين نبض الجنين الذكر ونبض الجنين الانثى ما يلي:

متى يبدأ نبض الجنين الانثى

  • معدل نبض الجنين الذكر يصل الى 140 نبضة في الدقيقة بينما معدل نبض الجنين الانثى اقل من 140 نبضه في الدقيقة.
  • النبض للذكر يكون أكثر وضوحاً من النبض للأنثى لذلك تقوم الكثير من السيدات بالاعتماد على معدل نبض الجنين لتحديد نوع الجنس.
  • لكن لا تعتبر هذه الطريقة دقيقه لذلك يجب الإستعانة بأحد الطرق العلمية للتأكد من جنس الجنين والتي من ابرزها تحليل الحمض النووي او اشعه السونار او فحص انسجه المشيمة.
  • فهي تعطي نتائج اكثر دقه ووضوحا لاعتمادها بصوره اساسيه على شكل الجهاز التناسلي او من نوع الكروموسوم الجنسي للجنين.

شاهد أيضاً: متى يبدأ مفعول حبوب برايورين لعلاج تساقط الشعر

اعراض ظهور نبض الجنين

تبحث الكثير من السيدات اللواتي يرغبن في سماع نبض الجنين للتأكد من صحه الجنين وسلامته عن الاعراض التي ترافق ظهور نبض الجنين، وذلك للاطمئنان على حاله الجنين والكشف عن جنسيته من خلال الاعتماد على هذه النبضات:

  • الا انه حتى هذه اللحظة لم يتم التعرف على مجموعه الاعراض الثالثة والتي يمكن من خلالها التعرف الاستدلال على نبضات الجنين.
  • لكن يرتبط سماع نبض الجنين في الغالب بحركة الجنين داخل رحم الام والتي ينتج عنها سماع صوت نبضاته.
  • بالإضافة الى ان حركه الجنين تبدا في الشهر الخامس ويقوم باتخاذ الوضعيات المختلفة داخل رحم الام.
  • كما ان الجنين في هذه الفترة يقوم بركل الام ويصدر الكثير من الأصوات التي يمكن ان تشعر بها الام الحامل.
  • تزداد هذه الحركة والاصوات مع حلول الشهر السابع فيكون الجنين في هذا الشهر اكثر تفاعلا مع العوامل الخارجية التي تكون محيطه به.

شاهد أيضاً: متى عودة المدارس في السعودية 1445

نصائح مهمه للحفاظ على الحمل

يوجد الكثير من النصائح التي يمكن ان يتم العمل على تقديمها للمرأة الحامل، والتي تساعدها في مرور حملها بخير وسلام دون حدوث أي مشاكل، ومن أبرز وأهم هذه النصائح التي يجب على المرأة الحامل الالتزام بها ما يلي:

  • تجنب تناول الأطعمة التي تؤثر على ثبات الحمل والتي تحتوي على كميات كبيره من فيتامين أ او السلامونيلا والاجبان التي تحتوي على حليب كامل الدسم بسبب احتوائها على عدد كبير من البكتيريا التي تسبب الإجهاض.
  • اذا كانت المرأة الحامل تعاني من مشكلات تنظيم الهرمونات مثل المشكلات الخلل في الغده الدرقية ووجود تكيسات في المبايض يجب القيام بمتابعه الطبيب والانتظام في تناول الدواء الذي يعمل على معالجه هذه المشكلات.
  • تجنب التدخين وتناول الكحوليات وغيرها من المواد المخدرة لأنها تسبب موت الجنين داخل الرحم او اصابته بمجموعه من التشوهات وعدم اكتمال الحمل.

شاهد أيضاً: متى يكون ارتفاع tsh خطير

متى يبدأ نبض الجنين الانثى، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على الفرق بين نبض الجنين الذكر ونبض الجنين الانثى، بالإضافة الى التعرف على الوقت الذي يبدا به نبض الجنين الانثى وابرز النصائح الضرورية التي تحافظ على الحمل.