متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة، تعاني الكثير من السيدات من مشكله الزيادة في الوزن بعد الولادة، وهي من أبرز وأهم المشكلات التي تسبب القلق والانزعاج الكثير من السيدات، مما يدفعهن للبحث عن الوقت الذي يبدا به نزول الوزن بعد الولادة والأسباب التي تؤدي الى الوزن الزائد وأبرز الطرق التي يمكن العمل على اتباعها من اجل نزول الوزن بعد الولادة بسرعه والعودة الى الوزن السابق، وفي هذا المقال سوف نتطرق الى الإجابة عن جميع هذه التساؤلات، متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة.

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة

تتساءل الكثير من السيدات حول الوقت الذي يبدأ فيه نزول الوزن بعد الولادة، ولكن قبل الحديث عن ذلك يجب الإشارة الى ان الوزن الذي تم زيادته خلال الحمل تم اكتسابه على مدى تسعه شهور، لذلك فان نزول هذا الوزن قد يكون صعبا ويحتاج الى الصبر:

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة

  • يخسر الجسم نصف الوزن الذي تم اكتسابه خلال الحمل في غضون سته أسابيع بعد الولادة وفي الغالب يتم الرجوع الى الوزن الذي كان قبل الحمل في فتره تتراوح ما بين 6 الى 12 شهر.
  • ومن الجدير بالذكر انه عند اكتساب ما يزيد عن 16 كغم خلال فتره الحمل يحتاج الجسم الى المزيد من الوقت لخساره هذا الوزن الزائد حيث يتم خساره هذا الوزن في فتره تتراوح ما بين 10 الى 24 شهراً.
  • بصوره عامه فانه خلال الأسبوع الليث بعد الولادة يتم نزول الوزن بصوره ملحوظه بسبب خساره الجسم السوائل التي كانت محبوسه فيه خلال فتره الحمل دون ان يتم خساره الوزن الذي ينتج عن تراكم الدهون.
  • للعمل على خساره الوزن الذي ينتج عن تراكم الدهون بشكل سليم وصحي دون التأثير على صحه الام والطفل يجب العمل على خساره ما لا يزيد عن نصف كيلو غرام بشكل اسبوعي.

شاهد أيضاً: متى يظهر الحمل اذا كانت الاباضة متأخرة

أسباب الوزن الزائد عند الحامل

المرأة في الغالب يزداد وزنها عند الحمل ما يقارب بين 11 الى 16 كيلو غرام خلال فتره الحمل، ويتكون هذا الوزن الزائد من كميه من الدهون الزائدة التي تكون هي مصدر الطاقة خلال عمليه الولادة والرضاعة، كما ان الوزن الزائد يتكون من مجموعه من المكونات الأخرى تتمثل في:

  • الجنين.
  • المشيمة
  • السائل الأمينوسي
  • زياده حجم انسجه الثدي.
  • زياده حجم الرحم.
  • الدم.

شاهد أيضاً: متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

نصائح لنزول الوزن بعد الولادة

كما ان هنالك الكثير من النصائح التي يمكن العمل على اتباعها من قبل السيدات اللواتي يرغبن في نزول الوزن الزائد بعد الولادة بسرعه وسهولة، والتي لا تلحق الضرر بصحه الام والطفل، ومن أبرز وأهم هذه النصائح ما يلي:

الاعتماد على الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية في نزول الوزن بعد الولادة في مده لا تقل عن سته اشهر لكن من الصعب ملاحظه الفرق في الوزن خلال الأشهر الثلاثة الليثى من الرضاعة الطبيعية، وذلك بسبب الحاجه للسعرات الحرارية وانخفاض كمية النشاط البدني في تلك الفترة.

شاهد أيضاً: متى يبدأ مفعول حبوب برايورين لعلاج تساقط الشعر

القيام بالتمارين الرياضية المناسبة

والتي تساعد في نزول الوزن الزائد بعد الولادة، ولكن يجب العمل على استشاره الطبيب المختص قبل اجراء هذه التمارين مع الحرص على اختيار التمارين الرياضية البسيطة التي لا تسبب الإرهاق للام، بحيث يتم وضع الطفل في عربته الخاصة واخذه في نزهه او قيام الام بالسباحة او اليوجا.

النوم لساعات كافية

يعتبر النوم لساعات كافيه في الليل من ابرز النقاط المهمة التي تساعد في نزول الوزن بعد الولادة، فبالرغم من الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم يبدو صعبا في الفترة الليثى بعد الولادة، الا ان عدم النوم بصوره كافيه يزيد من خطر إصابة الام بالبدانة.

اتباع نظام غذائي مناسب

يساعد النظام الغذائي الصحي في العمل على خساره الوزن الزائد بعد الولادة، ويمكن القيام بذلك من خلال:

  • الاكثار من تناول الأغذية المليئة بالألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع لفترات طويله والتي تتمثل في خبز القمح والتفاح والبيض.
  • شرب ما لا يقل عن 12 كوب من الماء والسوائل بشكل يومي.
  • تناول الأغذية الغنية بالبروتينات التي تعمل على تعزيز عمليه الايض وكبح الشهية والتي تتمثل في اللحوم والاسماك والبيض.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر الحلويات والعصائر الطبيعية.

شاهد أيضاً: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

مضاعفات عدم نزول الوزن بعد الولادة

من الممكن ان تصاب المرأة بعد الولادة بمجموعه من المضاعفات التي من المحتمل وقوعها في حال عدم نزول الوزن الزائد بعد الولادة، ومن أبرز وأهم هذه المضاعفات ما يلي:

  • زياده خطر الإصابة بالبدانة.
  • التعرض للإصابة بمرض السكري او امراض القلب.
  • التعرض للمضاعفات خلال الحمل القادم مثل الولادة المبكرة.

شاهد أيضاً: متى يبدأ مفعول حبوب زهرة الربيع

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالحديث عن الفترة التي يبدا الوزن فيها بالنزول بعد الولادة، بالإضافة الى التعرف على أسباب الوزن الزائد للحامل ونصائح لنزول الوزن بعد الولادة، وأبرز المضاعفات التي تحدث في حال عدم نزول الوزن بعد الولادة.