متى يبدأ وقت صلاة الظهر ومتى ينتهي، يعد الاهتمام بمواقيت الصلاة، إحدى الأمور التي تهم المسلمين، وذلك بسبب أن تلك المواعيد والأوقات قد حددت من قبل نبينا -عليه الصلاة والسلام- بشكلٍ جلي، فواجب بالتالي على الجميع الالتزام بها كشرط لقبول الصلاة، حيث ان الصلاة هي العلاقة الخاصة بين العبد وربه، وعليه أن يستجيب فيه الى نداء الله -عز وجل- حسب الوقت المعلوم، لذا سنعرف عبر مقالتنا، متى يبدأ وقت صلاة الظهر ومتى ينتهي.

معلومات حول صلاة الظهر

تعد الصلاة أساس الدين، كما أنها أول ركن من أركان الإسلام التي فرضت من الله -عز وجل- على كافة المسلمين، حتى تصبح العلاقة بينهم وبين خالقهم من غير وسيط، كما أن الصلاة تمنح المسلم الشعور بالطمأنينة والسكينة.

وقت صلاة الضهر
  • قال عز وجل عن الصلاة: “وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ * الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ”.
  • تعتبر صلاة الظهر، ثاني الصلوات التي يصليها المسلم طيلة اليوم عقب صلاة الفجر.
  • يطلق على صلاة الضهر باسم الصلاة الليثى، نتيجة لأنها الصلاة الليثى التي قام بصلّاتها الرسول صلى الله عليه وسلم، عقب عودته من رحلة الإسراء والمعراج.
  • وعدد ركعات صلاة الظهر أربع ركعات.
  • وتعد صلاة الضهر سرية لا يجهر الإمام بالقراءة فيها.
  • يجوز للمسلم بأن يصليها بأي وقت من وقتها.
  • لكن بالمقابل يكره تأخيرها عن الوقت من دون سبب.

متى يبدأ وقت صلاة الظهر

يبدأ وقت الصلاة للظهر لدى المسلمين عند زوال الشمس، ويقصد بزوال الشمس عند جمهور الفقهاء هي أن تميل الشمس الى جهة الغرب من وسط السماء، وذلك هو الوقت الذي يكون فيه الظل يبدأ بالميلان لجهة الشرق.

متى يبدأ وقت صلاة الضهر
  • ويستدل على ذلك عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم قال سُئِل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن توقيت الصلوات فقال: “وَقْتُ صَلَاةِ الفَجْرِ ما لَمْ يَطْلُعْ قَرْنُ الشَّمْسِ الأوَّلُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ الظُّهْرِ إذَا زَالَتِ الشَّمْسِ عن بَطْنِ السَّمَاءِ، ما لَمْ يَحْضُرِ العَصْرُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ العَصْرِ ما لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ، وَيَسْقُطْ قَرْنُهَا الأوَّلُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ المَغْرِبِ إذَا غَابَتِ الشَّمْسُ، ما لَمْ يَسْقُطِ الشَّفَقُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ العِشَاءِ إلى نِصْفِ اللَّيْلِ.”.
  • وأيضا عن أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه في أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المؤذن بإقامة الظهر عندما زالت الشمس.
  • ومثلة باقي الصلوات؛ فمن بالمستحب للمسلم بأن يؤدي الصلوات بوقتها، عدت أوقات الحر الشديد فيُجوز للمسلم بأن يؤخرها حتى وقت الجو يتلطف نوها ما.
  • روي عن أبي هريرة رضي الله عنه، بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا اشتدَّ الحرُّ فأَبْرِدوا بالصَّلاة؛ فإنَّ شِدَّةَ الحرِّ مِن فَيحِ جَهنَّمَ”

متى ينتهي وقت صلاة الظهر

التوقيت الأخير الذي يستطيع فيه المسلم بأن يؤدي صلاة الظهر باليوم، عندما يكون ظل الاشياء مثله، ويقصد بذلك أن الشخص الواقف بمكان تحت أشعة الشمس، عندما يرى بأن ظله قد ساوى طوله، فذاك هو الوقت الأخير لصلاة الظهر.

انتهاء وقت صلاة الضهر
  • جمهور الفقهاء والعلماء من الشافعية والمالكية والحنابلة والظاهرية، وعن رواية أبي حنيفة، يستدل على أن آخر الوقت لصلاة الظهر هو وقتما يصبح ظل الشيء مثله.
  • روي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا صَليتُم الفجرَ فإنَّه وقتٌ إلى أن يَطلُعَ قرنُ الشَّمسِ الأوَّلُ، ثم إذا صليتُم الظهرَ فإنَّه وقتٌ إلى أن يَحضُرَ العصرُ، فإذا صليتُم العصرَ فإنَّه وقتٌ إلى أن تَصفرَّ الشمسُ، فإذا صليتُم المغربَ فإنه وقتٌ إلى أن يَسقُطَ الشفقُ، فإذا صليتُم العشاءَ فإنَّه وقتٌ إلى نِصفِ اللَّيلِ”.

شاهد أيضاً: متى تكون الصلاة سببا في فلاح العبد ونجاحه.

هل ينتهي وقت صلاة الظهر عند آذان العصر

من الأشياء المغلوطة، والتي قد تختلط الأمور فيها عند الكثير من المسلمين، هو بأن وقت الصلاة للضهر يبقى قائما حتى موعد آذان صلاة العصر، وهذا بالتأكيد اعتقاد خاطئ لعدة أسباب سنذكرها لكم كما يلي:

صلاة الضهر
  • أولها: بأن الصلاة التي فرضت من الله -عز وجل-على كافة المسلمين، قد ارتبط وقت ادائها مع العلامات الكونية التي حددت من قبل النبي عليه الصلاة والسلام.
  • ثانيا: بأن المؤذن يقوم بالأذان للصلاة عند دخول وقتها، وممكن أن يخطئ ليؤذن قبل وقتها، لذلك لا يجوز الارتكاز على الأذان كعامل محدد لوقت الصلاة.
  • ثالثا: أن الوقت للصلاة قد قسّمت من الفقهاء في نوعين: الليث هو اختياري والثاني واجب، وقد اجمعوا على حرمة تأخير وقت الصلاة بعد الوقت الخياري إلا لعذر قهري.
  • وبناء على ما سبق فيلزم على المسلم بأن يبادر في القيام بالصلاة.
  • ولا يأخر نفسه لوقت من غير عذر، حتى يمنع نفسه من تلك الخلافات، وحتى يطمئن قلبه في قبول الصلاة من الله تعالى، بعدما أكمل جميع الشروط والسنن المتعلقة بأداء الفريضة.

وحتى هنا، نكون قد توصلنا لختام مقالنا هذا، وكنا فيه قد تعرفنا على أبرز المفاهيم المتعلقة بالإجابة عن سؤالنا متى يبدأ وقت صلاة الظهر
، بالإضافة لمعرفة أهم المعلومات التي تتعلق بشأن صلاة الظهر والوقت المفروض لها، وما هو آخر وقت يستطيع المسلم بأن يؤدي به الصلاة، وما تلك الطرق الصحيحة من أجل صلاة الظهر.